تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور نصر الدين عبيد، مدير عام المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة «أكساد»، أن التغيرات المناخية تؤثر على العالم بأسره، مشيدًا بالجهود العظيمة التي تبذلها مصر في مجالات الزراعة وإدارة المياه، جاء ذلك خلال جلسة بعنوان «إدارة موارد المياه الإستراتيجية في دعم صمود المجتمعات» ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه، الذي يستمر حتى 17 أكتوبر الحالي تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وفي كلمته، أشار د. عبيد إلى أهمية الترابط بين الزراعة والمياه، مؤكدًا أنه يجب مراعاة حقوق دول المصب في الحصول على حصتها المائية بشكل عادل عند إنشاء السدود العملاقة، وذلك وفقًا للقوانين والأعراف الدولية.

كما نوه إلى تنفيذ «أكساد» لمشروع الأحزمة الخضراء في الدول العربية، الذي يتماشى مع مبادرة الرئيس السيسي لزراعة 100 مليون شجرة، ومبادرة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للشرق الأوسط الأخضر.

ويشارك في أسبوع القاهرة السابع للمياه خبراء من مختلف أنحاء العالم، حيث يناقشون قضايا إدارة المياه والتغيرات المناخية. وتتناول فعاليات الأسبوع خمسة مواضيع رئيسية، تشمل حوكمة المياه المشتركة، إدارة الموارد المائية لتعزيز مرونة المجتمعات، الابتكار في تمويل حلول الأمن المائي، التكيف مع التغيرات المناخية، وبناء مجتمعات ذكية مناخيًا.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: المناطق الجافة الأراضي القاحلة اكساد التغيرات المناخية إسبوع القاهرة السابع للمياه

إقرأ أيضاً:

أبرز تصريحات الرئيس السيسي في افتتاح أسبوع القاهرة للمياه .. إنفوجراف

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن المياه هي سر الحياة وأساس كل تقدم وتنمية، موجهًا نداءً للعالم أجمع بأن الماء حق لكل إنسان على وجه الأرض، وبضرورة إعلاء قيمة المياه في الأجندة الدولية.  

مناشدة عاجلة من سميحة أيوب للرئيس السيسي الرئيس السيسي يوجه نداء عالميا لتوفير التمويل والتكنولوجيا من أجل إفريقيا مستدامة موجود في مصر .. الرئيس السيسي يكشف الحل الوحيد لأزمة الدولار

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته في افتتاح أسبوع القاهرة للمياه في نسخته السابعة، أمس الأحد، تحت شعار "المياه والمناخ: بناء مجتمعات قادرة على الصمود"، أن مصر تضع المياه على رأس أولوياتها، حيث يعتبر نهر النيل تحديدًا، قضية ترتبط بحياة الشعب المصري وبقائه، كونه يشكل المصدر الرئيس للمياه في بلادنا، بنسبة تتجاوز "98%".

 

الرئيس السيسي يوجه نداء عالميا

كما وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي نداء عالميا قائلا "أدعو المجتمع الدولى إلى زيادة دعمه لجهود الدول الإفريقية فى مجال إدارة الموارد المائية وتوفير التمويل والتكنولوجيا اللازمة؛ لتنفيذ المشاريع والبرامج، التى تهدف إلى تحقيق الأمن المائى والتنمية ونشر السلام فى القارة الإفريقية.

وأكد الرئيس السيسي أن المياه هى سر الحياة وأساس كل تقدم وتنمية، ونوجه اليوم نداء للعالم أجمع، من مصر - هبة نهر النيل العظيم - بأن الماء حق لكل إنسان على وجه الأرض.. وبضرورة إعلاء قيمة المياه فى الأجندة الدولية.

 

وأضاف الرئيس السيسي، فى ضوء التزام مصر العميق بهويتها الإفريقية.. تبنت مصر العديد من المبادرات والبرامج القارية، ذات الصلة بالمياه .. كما تأتى رئاسة مصر الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة.. لتؤكد مجددا هذا الالتزام.. حيث تسعى مصر من خلال هذه الرئاسة.. إلى تعزيز التعاون الإقليمى فى مجال المياه.. ودعم جهود الدول الأعضاء.. لتحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالمياه.

علاوة على ذلك.. تقوم مصر بتعزيز أواصر التعاون الثنائى فى مجال المياه..مع العديد من الدول الإفريقية.. وخاصة دول حوض نهر النيل .. حيث تقوم بتنفيذ المشروعات المختلفة.. بتمويل مصرى خالص.. مثل حفر الآبار وإزالة الحشائش فى المجارى المائية.. وإنشاء مراكز للتنبؤ بالأمطار.. وتأهيل الموانئ.. وبناء سدود حصاد الأمطار.  
 

مقالات مشابهة

  • ثاني أيام أسبوع القاهرة للمياه.. مدير أكساد: نرفض قرارات دول منبع النيل بشأن حصص المياه
  • مدير “أكساد”: التغيرات المناخية أصبحت تعصف بالعالم أجمع
  • أبرز تصريحات الرئيس السيسي في افتتاح أسبوع القاهرة للمياه .. إنفوجراف
  • وزير الري: العالم يعاني من التغيرات المناخية بسبب تأثيرها على المحاصيل الزراعية
  • وزير الخارجية: مصر بذلت جهودا كبيرة ‏للارتقاء بأجندة المياه العالمية وستظل داعمة للتنمية
  • وزير الخارجية: مصر بذلت جهودا كبيرة للارتقاء بأجندة المياه العالمية
  • الرئيس السيسي يسلط الضوء على أهمية المياه خلال افتتاح أسبوع القاهرة للمياه
  • عاجل - نص كلمة الرئيس السيسي بأسبوع القاهرة للمياه
  • أمين تنظيم «الجيل»: مصر تبذل جهودا كبيرة لوحدة الصف الفلسطيني