مصراوي:
2024-10-14@10:16:35 GMT

تصميم وتنفيذ 73 لوحة إرشادية ومعلوماتية بشارع المعز

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

كتب- محمد شاكر:

انتهت وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع المكتب الإقليمي لليونسكو بالقاهرة من أعمال المرحلة الثانية من مشروع عرض وتفسير المواقع المسجلة على قائمة التراث العالمي بالقاهرة التاريخية، ما يأتي في إطار حرص وزارة السياحة والآثار على الحفاظ على تراث مصر الثقافي والحضاري وتحسين التجربة السياحية بالمتاحف والمواقع الأثرية بمصر.

وبحسب بيان، أكد شريف فتحي وزير السياحة والآثار، أن هذا المشروع سيساهم في تطوير منتج السياحة الثقافية ما يأتي في ضوء استراتيجية الوزارة التي ترتكز بشكل أساسي على إبراز المقصد السياحي المصري باعتباره المقصد الأول في العالم من حيث تنوع الأنماط والمنتجات السياحية التي يتميز بها، بجانب العمل على تطوير كل نمط ومنتج سياحي على حدة.

ومن جانبه أوضح د. محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن هذا المشروع سيعمل على توفير تجربة سياحية متميزة للسائحين والزائرين خلال جولتهم بالمواقع الآثرية التي تم تنفيذ المشروع بها ليجعلها أكثر استمتاعاً وجاذبية من خلال الزائرين التعرف بصورة أعمق على مواقع التراث العالمي لاسيما الموجودة بشارع المعز، من خلال اللوحات الإرشادية والمعلوماتية التي تم تنفيذها وتركيبها بالمواقع الأثرية وما تحتويها من معلومات ثرية عن تاريخ كل أثر وأهميته والوظيفة التي أنسأ من أجله والأسباب التي جعلته أحد مواقع التراث العالمي، بالإضافة إلى أعمال الترميم التي طرأت عليه خلال السنوات الماضية.

وأضاف أن المشروع شمل أيضا توفير مجموعة أخرى من المظلات والمقاعد الخشبية على طول الشارع لراحة الزائرين، بالإضافة إلى توفير كافة سبل الإتاحة لاستقبال السياحة المُيسرة.

وقال د. باسم إبراهيم مدير عام الإدارة العامة للخدمات بالمواقع الأثرية والمتاحف، إن أعمال المرحلة الثانية من المشروع شملت تصميم وتنفيذ وتركيب عدد (73) لوحة تعريفية ومعلوماتية لعدد (21) مبني أثري بملحقاتهم بشارع المعز، في المنطقة الواقعة ما بين باب زويلة حتى مقعد ماماي السيفي مروراً بمدرسة السلطان الأشرف برسباي ومعبد موسى بن ميمون ومجموعة الغوري وجامع السلطان المؤيد شيخ وسبيل وكتَّاب نفيسة البيضا ومنزل جمال الدين الذهبي والهراوي والست وسيلة بالإضافة إلى سبيل وكتَّاب محمد علي بالعقادين ومنزل زينب خاتون تمهيداً لافتتاحهم للزائرين.

وأشار إلى أن اللوحات مزودة برسوم للرحالة والمستشرقين الذين زاروا مصر وكتبوا عن هذه الآثار، بالإضافة إلى مساقط أفقية للأثر وخرائط تلقي الضوء على عدد من المواقع الأثرية بالقاهرة التاريخية، كما تم تزويد اللوحات بالرمز الكودي Qr Code باللغتين العربية والإنجليزية يُمكن للزائر من خلالها الحصول على مزيد من المعلومات عبر الصفحة الرسمية للوزارة بالإضافة إلى لوحات بأسعار التذاكر، ولوحات الحجز الالكتروني التي يمكن للزائر من خلالها حجز تذكرة الموقع الأثري، ولوحات برقم الخط الساخن (19654) لتلقي الملاحظات والاستفسارات.

جدير بالذكر أنه تم الانتهاء من أعمال المرحلة الأولي بالمشروع في ديسمبر الماضي والتي شملت تصميم وتنفيذ وتركيب 40 لوحة إرشادية ومعلوماتية لعدد 14 موقع أثري بشارع المعز.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حادث قطاري المنيا مهرجان الجونة السينمائي طوفان الأقصى سعر الدولار أسعار الذهب الطقس حسن نصر الله حكاية شعب الهجوم الإيراني الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي شارع المعز وزارة السياحة والآثار بالإضافة إلى بشارع المعز من خلال

إقرأ أيضاً:

7260 لوحة معنونة جديدة في العين

إيهاب الرفاعي (العين)
أنجزت بلدية مدينة العين، تصنيع وتركيب 7260 لوحة، ضمن مشروعها، لصيانة واستكمال نظام ولوحات العنونة لمدينة العين، منها 4560 لوحة تم تركيبها للشوارع الداخلية للمناطق داخل وخارج مدينة العين، فيما بلغ عدد لوحات ترقيم المباني 2288 لوحة، وبلغ عدد لوحات الشوارع الرئيسية 420 لوحة.
ويساعد مشروع العنونة أفراد المجتمع، والأعمال التجارية، وزوار المدينة، في سهولة الوصول إلى أي وجهة بكفاءة وفعالية، من خلال ترقيم المباني وتسمية الشوارع، في المناطق داخل وخارج مدينة العين، وذلك بأرقام للمباني والمنشآت، وأسماء للشوارع، ليكون العنوان للمبنى متفرداً ولا يتكرر مطلقاً بأي منطقة أخرى من مناطق العين.
ويهدف مشروع العنونة إلى توفير عنوان متفرد لكل مبنى، يتكون من ترقيم مبسط ومُسمى للشارع الذي يطل عليه، كما يهدف المشروع إلى توفير قاعدة بيانات لمخرجات نظام مشروع العنونة، على أنظمة المعلومات الجغرافية (GIS) وتغذية المنصة المركزية للعنونة لإمارة أبوظبي بدائرة البلديات والنقل بهذه البيانات وتحديثها بصورة مستدامة.
 ويجمع نظام العنونة بإمارة أبوظبي، ما بين أحدث التقنيات المستخدمة في العنونة، والإرشاد المكاني، وتوفير أسماء تعكس الثقافة والتراث المحلي، وتخليد أسماء شخصيات كانت وما زالت لها أدوار بارزة في نهضة المنطقة، كما تُعزِز هذه التجربة الفريدة الهوية الوطنية وتربط الجيل الحاضر بالتاريخ العريق لدولة الإمارات.
وبينت البلدية أنه تمَّت تسمية 495 شارعاً جديداً واستبدال 1.005 أسماء شوارع بأسماء معتمدة، كما تمَّ تنفيذ لوحات بأسماء عدد من شهداء الوطن وأعيان المناطق. خلال المشروع الحالي نظام العنونة والإرشاد المكاني الموحد لإمارة أبوظبي، وهو نظام رائد يقوم على استخدام التقنيات الذكية، مثل نظام المعلومات الجغرافية وخدمة رموز الاستجابة السريعة (QR)، لتوفير بنية تحتية ذكية تسهل عملية الوصول والتنقل الفعال إلى مختلف الوجهات في الإمارة، ويخدم نظام العنونة الجديد الخدمات الطارئة المستعجلة للدفاع المدني، وخدمات الإسعاف من قِبل المستشفيات والمراكز الطبية والعيادات والخدمات الطبية المقدمة من الشرطة مثل الإنقاذ والإسعاف وخلافه، كما سيسهم النظام بدوره في تقليل وقت الاستجابة لتقديم الخدمات من خلال عناصر عنوان المبنى المكتملة، علاوة على تخفيض الانبعاث الكربوني للمركبات من خلال تقصير زمن الرحلات.

أخبار ذات صلة أبوظبي تستضيف الدورة السادسة من «فرق الطوارئ الطبية» 5 نوفمبر تتويج الفائزين في مزاينة «نخبة ليوا للتمور»

وتشرف إدارة التخطيط الحضري بقطاع تخطيط المدن والمساحة ببلدية مدينة على تنفيذ المشروع، حيث تم إنشاء طبقة بنظم المعلومات الجغرافية لتحديث قاعدة البيانات المركزية للعنونة بالإمارة، تضم كل البيانات الدقيقة والتفصيلية لترقيم المباني ولوحات أسماء الشوارع الرئيسة والشوارع الداخلية بالمناطق والأحياء، بالإضافة إلى لوحات أسماء المناطق، وذلك بحسب حدود المناطق المعتمدة، وبحسب الأسماء المعتمدة من الجهات العليا بالإمارة، بالإضافة إلى تصنيع وتركيب كل هذه اللوحات على أرض الواقع.
كما يقوم قسم العنونة والأسماء الجغرافية بالبلدية بتقديم الدعم الفني لكل المشاريع التطويرية بمدينة العين، وذلك من خلال التنسيق مع الجهات العليا بدائرة البلديات والنقل، لاعتماد أسماء الشوارع داخل هذه المشاريع، بالإضافة إلى متابعة تنفيذ لوحات هذه الأسماء على أرض الواقع، كما يتم حالياً في مشروعي البنية التحتية في منطقة النود وحي الليم بمنطقة الفوعة، ومشروع البنية التحتية والمرافق لـ 306 فيلا سكنية في منطقة الساد.
وتُوفّر منظومة العنونة الموحدة على مستوى إمارة أبوظبي، حزمة متكاملة من المميزات والبيانات ضمن أهم البرامج وأنظمة الملاحة العالمية والمحلية والتطبيقات الذكية التي تخدم القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية والبيئية والسياحية والثقافية، إلى جانب إرساء أسس لبنية تحتية حديثة تعتمد على استخدام تقنيات متقدمة في مجال نظم المعلومات الجغرافية التي تهدف إلى تسهيل أعمال القطاعات الحيوية.

مقالات مشابهة

  • الانتهاء المرحلة الثانية من مشروع عرض المواقع المسجلة بقائمة التراث العالمي في القاهرة التاريخية
  • انتهاء أعمال المرحلة الثانية من مشروع عرض وتفسير المواقع المسجلة بقائمة التراث العالمي بالقاهرة التاريخية
  • تعز.. اليونسكو تتعهد بتنفيذ مشاريع بهدف تأهيل المعالم الأثرية التي تعرضت للدمار خلال الحرب
  • الأشموني يتفقد أعمال الرصف والتطوير الجارية بشارع عثمان بن عفان بالزقازيق
  • عرض اللوحات الخشبية لمصطبة حسي رع كاملة لأول مرة بمتحف التحرير
  • 7260 لوحة معنونة جديدة في العين
  • الإثنين.. مسقط تستضيف أعمال الملتقى العربي لإحصاءات السياحة
  • استجابة للمواطنين.. محافظ الغربية يتابع رصف شارع فاروق عدس بالمحلة
  • محافظ بورسعيد يواصل لليوم الثاني متابعة أعمال إصلاح كسر مفاجئ بماسورة الصرف الصحي