شارك معهد بحوث الإلكترونيات في فعاليات قمة مصر الدولية لوسائل النقل الكهربائية في نسختها الأولى، والتي انعقدت تحت رعاية د.مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية. 

جاء ذلك في إطار توجيهات الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بتعزيز التعاون بين الجهات البحثية التابعة للوزارة وقطاع الصناعة، وتسويق المخرجات البحثية، والعمل لتحويلها لمنتجات قابلة للتصنيع.

مشاركة معهد بحوث الإلكترونيات 

وأوضحت د. شيرين محمد عبد القادر محرم رئيس معهد بحوث الإلكترونيات، أن هذه المشاركة تأتي في إطار مبادرة المعهد لتوطين تكنولوجيا صناعة السيارات الكهربائية في مصر، حيث يشارك المعهد كراعٍ شرفي للقمة، مشيرةً إلى أن هذه القمة تهدف إلى جمع المُصنعين، والخبراء، وصناع القرار لاستعراض التحديات التي تواجه صناعة السيارات الكهربائية، ووضع حلول مبتكرة للنمو والتطور في هذا القطاع، وتقديم فرص جديدة لرواد الأعمال والشركات الناشئة؛ للمساهمة في عملية توطين الصناعة وتطويرها، وتمثل خطوة مهمة نحو مستقبل أكثر استدامة.

واستهدفت القمة مناقشة السبل لتطوير العديد من الصناعات التكنولوجية، ومنها صناعة الإلكترونيات، وتكنولوجيا المعلومات، وصناعة البطاريات والشواحن، وصناعة الإسطمبات والمعادن، فضلًا عن مناقشة القوانين والإجراءات والتشريعات المنظمة لهذه الصناعة، من أجل توفير بيئة محفزة لجذب الاستثمارات في هذا المجال.

وخلال الفعاليات قدم معهد بحوث الإلكترونيات عرضًا لبعض مخرجاته البحثية، ومنها جهاز توفير الطاقة الكهربائية، وبطاريات الليثيوم التي حققت نجاحًا تصنيعيًا في السوق، حيث قام المعهد بإنشاء المعمل المركزي لأبحاث وتصنيع بطاريات الليثيوم، وتطبيقها على السيارات الكهربية، بالإضافة إلى نجاح تجربة تصنيع سيارة جولف تعمل بالألواح الشمسية، وذلك من خلال مشروع المعمل المصري الصيني للطاقة المتجددة بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وكذا أول "science park" في مصر في مجال الإلكترونيات وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات تابعة لمعهد بحوث الالكترونيات ، فضلًا عن  نخبة من الخبراء، والباحثين، والمهندسين، والشركات الناشئة والرائدة في مجال الإلكترونيات، والتحكم، ونظم الطاقة، والذكاء الاصطناعي، وغيرها من المجالات ذات الصلة بصناعة السيارات الكهربائية.

كما شارك معهد بحوث الإلكترونيات في حلقة نقاشية حول توطين تكنولوجيا السيارات، وتم تقديم الدعوة للمعنيين في هذا المجال لزيارة المرافق البحثية بالمعهد، وبحث التعاون المشترك، وعرض قدرات المعهد للتعاون مع كافة الجهات والشركات المعنية في تنفيذ المشروعات القومية التي تعزز من مكانة مصر في هذا المجال الحيوي.

وتأتي قمة مصر الدولية لوسائل النقل الكهربائية، في سياق جهود الدولة لتحقيق الحياد الكربوني، وتسليط الضوء على مبادرات مصر في مجالات البيئة النظيفة واستراتيجيتها للتنمية المستدامة 2030.

  شهدت الفعاليات حضور عدد من الخبراء من كبرى الشركات الدولية، والمحلية، والبنوك، حيث أُلقيت كلمات من عدة شخصيات بارزة، بما في ذلك السيد محمد الصعيدي رئيس التحالف المنظم للقمة، والدكتور محمد موسى عمران الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، والمهندس طارق النبراوي نقيب المهندسين، واللواء مهندس عمرو عبد العزيز رئيس مصنع قادر للصناعات المتطورة التابع للهيئة العربية للتصنيع، والدكتور يسرى الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، والدكتور شريف الصياد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، حيث أكد المتحدثون على ضرورة خفض انبعاثات الكربون في قطاع النقل، مشددين على أهمية التحول إلى النقل الكهربائي، خاصة في البلدان النامية.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بحوث الالكترونيات معهد بحوث الإلكترونيات الإلكترونيات وسائل النقل الكهربائية مصر قمة مصر الدولية معهد بحوث الإلکترونیات فی هذا

إقرأ أيضاً:

رئيس "التخطيط القومي" يشارك بجلسة حوارية ضمن فعاليات المنتدى الإقليمي للبيانات في الشارقة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شارك الدكتور أشرف العربي رئيس معهد التخطيط القومي ووزير التخطيط السابق في جلسة حوارية هامة تحت عنوان: "ماذا تخبرنا الأرقام عن مستوى رضا المجتمعات؟"، وذلك ضمن فعاليات المنتدى الإقليمي الأول للبيانات والتنمية المجتمعية الذي تنظمه دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية يومي ٩ و١٠ أكتوبر الجاري بالشارقة.
واستهدفت الجلسة تسليط الضوء على كيفية استخدام البيانات لقياس رضا المجتمعات وكشف تأثيراتها على جودة الحياة من خلال تحليل استطلاعات الرأي ودراسات السوق، إلى جنب استعراض العوامل التي تساهم في تعزيز الرفاهية والسعادة، وكذلك أهمية البيانات في صياغة السياسات وتخصيص الموارد لتحقيق التنمية الشاملة، وفي دعم استراتيجيات جودة الحياة، فضلا عن دورها في رسم خريطة شاملة لمستويات السعادة والعوامل المؤثرة فيها، بما يدعم تحسين الخدمات المقدمة للجمهور.
 

وفي هذا الإطار، أشار الدكتور أشرف العربي إلى الدور المحوري لقضية البيانات خاصة خلال الفترة القادمة في عملية صنع القرار والسياسات المبنية على الأدلة، مؤكدا على أهمية البيانات في قياس مستوى التقدم والانجازات المحرزة في مجال أجندة التنمية المستدامة ٢٠٣٠ وكذا الاستراتيجيات الوطنية التي تصب في مستوى رضا الشعوب عن الخدمات من ناحية والانجازات المحرزة من جهة أخري.

ونوه رئيس معهد التخطيط القومي خلال حديثه إلى موضوع تقرير التنمية العربية لهذا العام، والذي يتم إطلاقه نهاية نوفمبر القادم، بالتعاون بين كل من: معهد التخطيط القومي والمعهد العربي للتخطيط بالكويت والجمعية العربية للبحوث الاقتصادية ومنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، حيث يركز إصدار 2024 على قضية البيانات كمحرك أساسي للتنمية، وأن سد الفجوة الرقمية بات أمرًا ضروريًا لتقديم حلول أكثر فعالية للتحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجهها دول المنطقة العربية، وهو ما يتحقق في ظل وفرة وإتاحة البيانات التي تعد من الركائز الأساسية للنجاح واستدامة النمو.
كما أكد العربي في حديثه على الدور المحوري الذي يقوم به معهد التخطيط القومي، ودعمه للشراكات المختلفة محليًا وإقليميًا ودوليًا، فبالجهود المشتركة، يمكن تسريع وتيرة التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتحسين جودة حياة المواطنين، وهو الهدف الأسمى لكل جهود التنمية في المنطقة العربية. 
شارك في هذه الجلسة كل من محمد حسن أهلي "المدير التنفيذي لقطاع الإحصاء وعلوم البيانات بالهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء"، واللواء عبد الله مبارك بن عامر القائد العام لشركة الشارقة، والدكتور فرانسوا فرح "خبير التنمية المستدامة المستشار الدولي لدى صندوق الأمم المتحدة للسكان لمنطقة العالم العربي وأوروبا الشرقية"، وادارت الجلسة، انتصار الوهيبية "مدير عام المركز الإحصائي الخليجي".
يشار إلى أن المنتدى الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية يعد الأول من نوعه في المنطقة الذي يضم أكثر من 60 فعالية متنوعة ضمن أجندة أعماله تحت شعار "معايير تصنع التغيير"؛ تشمل 18 خطاباً ملهماً، و20 جلسة حوارية، و24 ورشة عمل متخصصة، إلى جانب معرض متخصص يستضيف أكثر من 10 جهات لاستعراض أحدث التقنيات والحلول المبتكرة في استخدامات البيانات، وتأثيرها في اتخاذ قرارات تصب في تحقيق تنمية شاملة ومستدامة للمجتمع، باعتبارها عاملاً حاسماً في تعزيز التنافسية العالمية، والنجاح في عصر الاقتصاد الرقمي المتطور.
جدير بالذكر أن المنتدى شهد حضور ومشاركة، الدكتورة هالة السعيد، مستشارة رئيس جمهورية مصر العربية للتنمية الاقتصادية، والدكتور ماجد عثمان، الرئيس التنفيذي لمركز بصيرة، وكذلك نخبة رفيعة المستوى من صنّاع القرار من القطاعين الحكومي والخاص في الوطن العربي، إلى جانب خبراء الاقتصاد ومجتمع الأعمال ومراكز ومؤسسات البيانات الإحصائية الإقليمية والعالمية.

مقالات مشابهة

  • "بحوث الإلكترونيات" يرعى قمة النقل الكهربائي ويعرض مخرجاته
  • توطين صناعة السيارات الكهربائية.. قرارات ووعود مهمة من نقابة المهندسين
  • نقيب المهندسين يؤكد دعم النقابة لتوطين صناعة السيارات الكهربائية في مصر
  • رئيس "التخطيط القومي" يشارك بجلسة حوارية ضمن فعاليات المنتدى الإقليمي للبيانات في الشارقة
  • بنك قناة السويس يدعم التحول المستدام بالمشاركة في قمة مصر لوسائل النقل الكهربائية
  • بنك قناة السويس يُشارك في قمة مصر لوسائل التنقل الكهربائية
  • معهد البحوث الفلكية يشارك في أسبوع الفضاء العالمي -تفاصيل
  • معهد البحوث الفلكية يشارك في أسبوع الفضاء العالمي للتوعية بأهمية العلوم والتكنولوجيا
  • معهد البحوث الفلكية يشارك في أسبوع الفضاء العالمي