وصفت حكومة نيوزلندا، اليوم الإثنين، الهجمات الإسرائيلية التي وقعت الليلة الماضية على قوات حفظ السلام في لبنان (يونيفيل) بـ"غير المقبولة"، باعتبار هذه الممارسات "تقوض" العمل الإنساني وجهود وساطة الأمم المتحدة في الشرق الأوسط.

New Zealand is alarmed at injuries to UN peacekeepers and damage to UN facilities in Lebanon caused by the Israel Defence Force as recently as yesterday.



Any targeting of UN peacekeepers is a violation of international law and is completely unacceptable.

The UN Interim Force…

— Winston Peters (@NewZealandMFA) October 13, 2024

وقال وزير خارجية نيوزلندا وينستون بيترز، عبر حسابه على شبكة (إكس) الاجتماعية: "تشعر نيوزلندا بالقلق إزاء سقوط مصابين بين أفراد قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة والأضرار التي لحقت بمنشآتها في لبنان من جانب القوات الإسرائيلية أمس".

كما حث بيترز إسرائيل على الالتزام بالأعراف الدولية التي وقعت عليها والتي تسهل بموجبها لليونيفيل "الاضطلاع بمسؤولياتها التي كلّفها بها مجلس الأمن الدولي والدول الأعضاء"، مذكراً بدور الأمم المتحدة "الأساسي الذي يهدف لإحلال الاستقرار" الإقليمي.

كانت إسرائيل اقتحمت، الأحد، بدبابتين عسكريتين قاعدة قوات حفظ السلام الأممية أثناء تقدم قوات الجيش الإسرائيلي نحو الحدود اللبنانية، حيث ظلت هاتان الدبابتين داخل قاعدة (يونيفيل) لمدة 45 دقيقة.

حزب الله يستهدف قوات إسرائيلية في جنوب لبنان - موقع 24أعلن حزب الله اللبناني المدعوم من إيران في 5 بيانات منفصلة أن عناصره استهدفوا فجر اليوم الإثنين قوات إسرائيلية بالصواريخ في منطقتي اللبونة، وخلة وردة في جنوب لبنان.

ويجتمع مجلس الأمن، اليوم الإثنين، لبحث الوضع في لبنان، بالتزامن مع وصول التوتر إلى ذروته بسبب الهجمات الإسرائيلية المتكررة على قواعد (يونيفيل) ومطالبات إسرائيل بإخلاء هذه المنشآت في خضم تصاعد حدة الاشتباكات على الخط الأزرق (الحدود الفاصلة بين لبنان وإسرائيل).

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية وزير خارجية لبنان إسرائيل الحدود اللبنانية الهجمات الإسرائيلية إسرائيل وحزب الله لبنان نيوزيلندا

إقرأ أيضاً:

بوريل يندد بالهجمات الإسرائيلية على مواقع اليونيفيل

ندد مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم الإثنين، بالهجمات الإسرائيلية "غير المقبولة إطلاقاً" على مواقع قوات اليونيفيل التابعة للأمم المتحدة في جنوب لبنان.

وقال للصحافيين قبيل اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ، إن دول التكتل الـ27 "اتفقت على الطلب من إسرائيل التوقف عن مهاجمة اليونيفيل". وأضاف أن "مهاجمة قوات الأمم المتحدة أمر غير مقبول إطلاقاً".  لماذا تستهدف إسرائيل «اليونيفيل»؟ - موقع 24معظم دول العالم استنكرت الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على قوات حفظ السلام الدولية في جنوب لبنان (اليونيفيل) لما تمثله من انتهاك للقانون الدولي وللقرار 1701 وللتفويض الممنوح لهذه القوات من مجلس الأمن، كما أنها تشكل اعتداء على الدول المشاركة في هذه القوات، لذلك استدعت بعضها سفراء إسرائيل لديها ... وأصيب 5 من عناصر اليونيفيل بجروح في جنوب لبنان في الأيام الأخيرة في إطار العملية البرية العسكرية التي تشنها إسرائيل ضد حزب الله.
واتّهمت قوة الأمم المتحدة الموقتة التي تضم حوالى 9500 جندي من مختلف الجنسيات الجيش الإسرائيلي بـ"تعمّد" إطلاق النار على مواقعها.
وقال بوريل، إن "العديد من الأعضاء الأوروبيين يشاركون في هذه المهمة... عملهم مهم للغاية"، في إشارة إلى 4 دول تساهم في هذه القوة هي إسبانيا وفرنسا وإيطاليا وإيرلندا.  غوتيريش: الهجوم على اليونيفيل جريمة حرب - موقع 24حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأحد، من أن أي هجمات على قوات حفظ السلام الدولية "قد تشكل جريمة حرب"، وذلك بعد أن اقتحمت دبابتان إسرائيليتان بوابات قاعدة لقوات حفظ السلام في جنوب لبنان، مالمعروفة باسم "اليونيفيل". ودعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأحد، إلى إبعاد عناصر اليونيفيل المنتشرين في جنوب لبنان عن مناطق الخطر، مشيراً إلى أن حزب الله يستخدمهم "دروعاً بشرية".
لكن اليونيفيل رفضت مغادرة مواقعها.

مقالات مشابهة

  • بوريل يندد بالهجمات الإسرائيلية على مواقع اليونيفيل
  • الاتحاد الأوروبي يعرب عن قلقه الشديد بشأن الهجمات الإسرائيلية على "يونيفيل" بلبنان
  • دول العالم تدعو لحماية قوات يونيفيل وتنتقد الهجمات الإسرائيلية المتعمدة في لبنان
  • يونيفيل: قوات الدفاع الإسرائيلية اخترقت أحد مواقعنا في جنوب لبنان
  • وزير الدفاع اللبناني: الاعتداءات الإسرائيلية على اليونيفيل تعكس تجاهل الاحتلال للقرارات الدولية
  • سريلانكا تدين بشدة الهجمات الإسرائيلية على قوات اليونيفيل
  • مجلس الكنائس العالمي يدين الهجمات على قوات اليونيفيل في لبنان
  • بيان مشترك لفرنسا وإيطاليا وإسبانيا: الهجمات على «يونيفيل» في لبنان غير مبررة
  • فرنسا تستدعي سفير إسرائيل بعد الهجمات على مواقع اليونيفيل