موقع 24:
2024-10-14@10:18:14 GMT

السويد تطالب بتصنيف الحرس الثوري "منظمة إرهابية"

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

السويد تطالب بتصنيف الحرس الثوري 'منظمة إرهابية'

أعلن رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسن، أمس الأحد، أن بلاده تريد من الاتحاد الأوروبي تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية، بعد هجمات عدة على أهداف إسرائيلية في السويد تُلقي ستوكهولم باللوم فيها على إيران.

وكانت وكالة الاستخبارات في الدولة الاسكندنافية "سابو"، قد اتهمت إيران بتجنيد عناصر من عصابات إجرامية سويدية، لارتكاب "أعمال عنف" ضد مصالح إسرائيلية وغيرها في السويد، وهو ما نفته طهران.

وقال كريسترسن لصحيفة "إكسبرسن" اليومية: "نريد من السويد أن تعالج بجدية، مع دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، الصلة الإشكالية بشكل لا يصدق بين حرس الثورة الإسلامية ودوره المدمر في منطقة (الشرق الأوسط)، وكذلك أفعاله المتنامية في دول أوروبية عدة، بما فيها السويد".

Iran ist entschlossen, sein Recht zu verfolgen, die Ermordung von Märtyrer Soleimani zu verfolgenhttps://t.co/ZBTw1GOu3b pic.twitter.com/JzRKdWumO0

— IRNA Deutsch (@irna_German) October 13, 2024

وأضاف "الخيار الوحيد المعقول، هو أن نحصل على تصنيف مشترك للإرهابيين، حتى نتمكن من التصرف على نطاق أوسع من العقوبات القائمة حالياً".

وتم استهداف الكثير من المصالح الإسرائيلية خلال الأشهر الأخيرة في السويد، وفي أوائل أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، استُهدفت السفارة الإسرائيلية بإطلاق نار لم يسفر عن أي إصابات.

ووقعت حوادث أخرى قرب السفارة منذ بدء الحرب في قطاع غزة في أكتوبر (تشرين الأول) 2023. وفي فبراير (شباط) الماضي، عثر على قنبلة يدوية قرب المبنى، وهو ما وصفه السفير الإسرائيلي بأنه محاولة اعتداء.

وفي مايو (أيار) الماضي، سُجّل إطلاق نار خارج المبنى، ما استدعى زيادة الإجراءات الأمنية في محيط المصالح الإسرائيلية في السويد. كما استهدف هجومان شركة إسرائيلية للتكنولوجيا العسكرية في الأشهر الـ6 الماضية.

وفي مايو (أيار) الماضي، نقلت صحيفة داغنز نيهيتر Dagens Nyheter السويدية، عن وثائق من وكالة الاستخبارات الإسرائيلية الموساد تشير إلى أن إيران، جنّدت كلاً من رئيس شبكة "فوكستروت" الإجرامية السويدية رافا ماجد، وخصمه اللدود زعيم عصابة "رومبا" إسماعيل عبده.

وفي أوائل أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، ذكرت القناة العامة السويدية "إس في تي" أن الهجومين الأخيرين على سفارتَي إسرائيل في ستوكهولم وكوبنهاغن، نُفّذا بتكليف من فوكستروت بناء على أوامر إيران.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إيران السويد حرس الثورة إيران وإسرائيل السويد الحرس الثوري الإيراني فی السوید

إقرأ أيضاً:

قُتل بجانب نصرالله.. إيران تعلن العثور على جثمان القيادى بالحرس الثوري عباس نيلفروشان في بيروت

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلن الحرس الثوري الإيراني، الجمعة، أنه تم العثور على جثمان العميد عباس نيلفروشان القيادي بالحرس الثوري الإيراني،  طبقا لما أوردت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

وكان نيلفروشان قد قتل في الغارة الإسرائيلية على الضحاية الجنوبية لبيروت، والتي أسفرت عن مقتل الأمين العام السابق لحزب الله، حسن نصرالله، بجانب قادة آخرين بالحزب.

وقالت العلاقات العامة التابعة للحرس الثوري في بيان، إنه تم "العثور على جثمان العميد عباس نيلفروشان، وذلك بجهود حثيثة استمرت على مدار الساعة".

وبحسب وكالة "إرنا"، فإنه "سيتم الإعلان لاحقا عن موعد نقل جثمان نيلفروشان إلى بلاده، وخطط التشييع والدفن".

وكان وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، أكد، أن مقتل القائد الكبير في الحرس الثوري الإيراني عباس نيلفروشان "لن يمر دون رد".

مقالات مشابهة

  • السويد تدعو أوروبا إلى تصنيف الحرس الثوري "منظمة إرهابية"
  • قائد القوات الجوفضائية بالحرس الثوري: إيران مستعدة للرد على أي "خطوة خاطئة" من إسرائيل
  • قائد بالحرس الثوري: إيران مُستعدة للرد على أي خطأ من جانب إسرائيل
  • إيران تعتقل أشهر قياداتها العسكرية وتخضعه للتحقيق بعد اختراقات إسرائيل للحرس الثوري
  • بالفيديو..مسؤول سابق في الحرس الثوري يؤكد تورط إيران في شراء بيجرات حزب الله
  • إيران تعلن العثور على جثمان كبير مستشاري الحرس الثوري بعد أسبوعين على مقتله إلى جوار حسن نصرالله
  • إيران تعثر على جثة جنرال في الحرس الثوري قُتل مع نصر الله
  • إيران تعلن العثور على جثمان قيادى بالحرس الثوري قتل بجاتب نصر الله
  • قُتل بجانب نصرالله.. إيران تعلن العثور على جثمان القيادى بالحرس الثوري عباس نيلفروشان في بيروت