معتصم عبدالله (أبوظبي)
دشن النجم الإسباني أندريس إنييستا، لاعب برشلونة السابق، والمعتزل حديثاً، أولى الخطوات في مشواره المقبل في مجال التدريب بالالتحاق بدبلوم الرخصة الآسيوية (AFC B Diploma) للمدربين، التي يُنظمها اتحاد كرة القدم في مقره بدبي، بالتعاون مع الاتحاد الآسيوي، بعد ما لعب في الموسم الماضي 2023-2024 بقميص نادي الإمارات في «دوري أدنوك للمحترفين».


والتحق إنييستا ببرنامج دبلوم الرخصة الآسيوية، إلى جانب مجموعة من النجوم المعتزلين أمثال تيجالي لاعب الوحدة ومنتخب الإمارات السابق، وعلي مسري لاعب العين «والأبيض» السابق، وداوود علي مدافع الشباب وكلباء السابق.
ويستمر برنامج دبلوم الرخصة الآسيوية (AFC B Diploma)، والذي يحاضر خلاله المحاضرون المعتمدون لدى الاتحاد القاري للعبة جمال الحساني، وعبدالمجيد النمر، وحورية الطاهري، على مدار ثلاثة أشهر، ويتضمن عدداً من الموضوعات، أبرزها الاتجاهات التدريبية الحديثة في كرة القدم، ومتطلبات التدريب، ومبادئ وأساليب اللعب الدفاعي والهجومي، والتكتيك الفردي والجماعي للفريق، وبناء طريقة اللعب، قراءة وتحليل المباريات، إضافة إلى محاضرات اللياقة البدنية، وإعداد الخطط، وعمليات الاستشفاء، وطرق التغذية الصحية، ودور المدرب في تطوير درجة التحمل والسرعة والقوة في الأداء، بالإضافة لموضوعات أخرى.
واختار إنييستا نجم منتخب إسبانيا وبرشلونة السابق، الاستقرار رفقة أسرته في دبي، وذلك لمدة عامين على الأقل، قبل التفكير في العودة إلى بلاده للعمل في المجال الإداري أو التدريبي مع «البلوجرانا».
وأعلن إنييستا «40 عاماً»، اعتزاله كرة القدم مؤخراً بعد مسيرة حافلة بالألقاب، وصل مجموعها إلى 38 لقباً مع الأندية ومنتخب إسبانيا، ليكون ضمن أبرز نجوم كرة القدم في العالم تتويجاً بالألقاب.
وارتبط اسم أسطورة خط الوسط بفريق برشلونة الذي لعب له 16 عاماً بدأت عام 2006، شارك خلالها في 647 مباراة، وساهم في صناعة أمجاد النادي بتسجيله 57 هدفاً و135 تمريرة حاسمة.
وكان إنييستا أحد أبرز نجوم الجيل الذهبي لمنتخب إسبانيا، حيث مثله في 131 مباراة دولية، سجل خلالها 14 هدفاً وصنع 30، وتوج معه بثلاثة ألقاب تاريخية شملت كأس العالم 2010، كأس أمم أوروبا في عامي 2008 و2012.
وانتقل إنييستا في عام 2018 إلى نادي فيسيل كوبي الياباني، واستمر لمدة 5 سنوات، لينتقل بعدها إلى فريق نادي الإمارات ليقضي موسمه الأخير في ملاعب «دوري أدنوك للمحترفين» قبل اعتزاله كرة القدم.

أخبار ذات صلة ريال مدريد.. «6 مطبات»! الإمارات يتعاقد مع رودريجيز

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أندريس إنييستا برشلونة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم نادي الإمارات کرة القدم

إقرأ أيضاً:

قرار مفاجئ بشأن لامين جمال مع منتخب إسبانيا

#سواليف

أفادت تقارير صحفية، بأن الاتحاد الإسباني لكرة القدم قرر امس الجمعة، أن يرتدي نجمه الصاعد #لامين_جمال، #القميص #رقم_10 مع المنتخب خلال مشاركاته في دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم.

ويستعد #المنتخب_الإسباني لخوض مباراتين على أرضه ضد الدنمارك، يوم السبت، ثم أمام صربيا يوم الثلاثاء، ضمن منافسات الجولتين الثالثة والرابعة لحساب المجموعة (A4) بدوري الأمم الأوروبية لكرة القدم.

وبحسب صحيفة “موندو ديبورتيفو”، فإن الاتحاد الإسباني كشف عن الأرقام التي سيرتديها الفريق لمباريات التصفيات، حيث لن يرتدي لامين “يامال” جمال، قميصه المعتاد رقم 19.

مقالات ذات صلة الميدالية الفضية للأردن في بطولة عالمية للكراتيه 2024/10/12

وأوضحت الصحيفة أن لامين سيرتدي القميص رقم 10، بدلا من زميله في برشلونة، داني أولمو، والذي يغيب في الفترة الحالية بسبب إصابة في أوتار الركبة بالساق اليمنى.

ونوهت الصحيفة: “كانت الفرصة قد أتيحت للامين لارتداء الرقم 10 مع إسبانيا من قبل حيث ارتداه مع الفئات السنية الأخرى المختلفة”.

يذكر أن لامين جمال (17 عاما) يرتدي القميص رقم 19 سواء مع ناديه برشلونة أو المنتخب، وهو الرقم الذي جلب له الكثير من الحظ في بطولة يورو 2024 في ألمانيا، والتي تألقه فيها وحقق أرقاما تاريخية.

مقالات مشابهة

  • بعد الاعتزال.. هل يطمح إنييستا لتدريب برشلونة أو منتخب إسبانيا؟
  • رسميا.. استبعاد نجم إسبانيا من مباراة صربيا
  • قرار مفاجئ.. «لامين جمال» سيرتدي القميص رقم 10 مع إسبانيا
  • قرار مفاجئ بشأن لامين جمال مع منتخب إسبانيا
  • إنييستا يكشف مستقبله بعد الاعتزال
  • وائل جمعة: "هناك مشاكل في كل تجمع للمنتخب مع حسام حسن"
  • ماتيب لاعب ليفربول السابق يقرر اعتزال كرة القدم
  • إنييستا: رفضت مواجهة برشلونة وهذا رأيي في تجربة تشافي
  • وفاة لاعب ليفربول