آخر تحديث: 14 أكتوبر 2024 - 10:58 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد مصدر سياسي مطلع، الأثنين، أن السفارة الأمريكية في بغداد تنظر لزيارة وزير الخارجية الإيراني للعراق على أنها مهمة للغاية، في ظل وجود حراك غير معلن لإجراء مفاوضات مع طهران.وقال المصدر ، إن “السفارة الامريكية كانت مهتمة جداً بجدول وزير الخارجية الإيراني وتصريحاته من أجل تحليلها، حتى أنها بادرت منذ أيام لمعرفة آراء نخب عراقية شيعية وسنية وكردية حول ملف التصادم بين تل أبيب وطهران وتداعياته على المنطقة، وبيان مدى الخطورة التي يمكن أن تنعكس على المنطقة ومصالح الولايات المتحدة بشكل مباشر”.

وأشار إلى أن “أمريكا أوصلت بالفعل رسالة مقتضبة إلى الوفد الإيراني الذي يقوده وزير الخارجية، تضمنت مبادئ محددة في خضم محاولاتها للتهدئة، رغم أن كل مؤشرات البيت الأبيض تبوح بأنها لن تتخلى عن إسرائيل أو على الأقل منعها من التمادي في التصعيد، مما يجعل بناء مسارات للثقة أمراً منعدماً”.ووصل وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي في وقت سابق من أمس الأحد، (13 تشرين الأول 2024)، إلى بغداد.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

قبل الضربة الإسرائيلية..وزير الخارجية الإيراني يزور بغداد

يبدأ وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم الأحد، زيارة إلى بغداد لبحث تطورات الأوضاع في المنطقة، والتهديدات الإسرائيلية بضربة عسكرية إلى إيران.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي، لصحيفة الصباح الرسمية اليوم، إن "وزير الخارجية الإيراني سيزور بغداد اليوم، لاطلاع الحكومة العراقية على آخر تفاصيل المباحثات التي أجرتها إيران، إقليمياً ودولياً خلال الأسبوعين الماضيين، ومسار الأحداث المتوقعة خلال المرحلة المقبلة".

Iranian Foreign Minister Abbas Araghchi will visit Baghdad on Sunday for meetings with Iraqi leaders amid rising regional tensions, according to an informed source. https://t.co/RP9diwYpjM

— Rudaw English (@RudawEnglish) October 12, 2024

وذكر أن الوزير سيستمع من رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، إلى "جهود العراق واتصالاته حول الأزمة، وأن الحكومة العراقية لن تتخلى عن مسؤوليتها الخارجية. حيث يؤمن العراق بالسلام والعدل والحقوق المتكافئة للشعوب، ويرفض منطق العدوان والحرب".

ومن المنتظر أن يجري وزير الخارجية الإيراني، مشاورات مع الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، ورئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، بالإضافة إلى وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، وعدد آخر من الشخصيات العراقية، لبحث تداعيات الحرب في غزة ولبنان، والتهديدات الإسرائيلية بضرب إيران، وتداعياتها الخطيرة على أمن المنطقة.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الإيراني: استعدادنا كامل لحالة الحرب
  • وزير الخارجية الإيراني: لا أحد يريد توسيع الحرب سوى إسرائيل
  • وزير الخارجية الإيراني: المنطقة تعيش في وضع حذر وخطر ومن الضروري ان نتشاور مع العراق
  • الخارجية البرلمانية تكشف أبرز ملفات زيارة عراقجي إلى بغداد
  • مصدر بالخارجية الإيرانية لـبغداد اليوم: عراقجي سيزور مسقط بعد بغداد
  • قبل الضربة الإسرائيلية..وزير الخارجية الإيراني يزور بغداد
  • مصدر سياسي:مفاوضات إيرانية أمريكية في بغداد لعدم التصادم المباشر بين طهران وتل أبيب
  • وزير الخارجية الإيراني يزور بغداد غداً الأحد
  • «مش مستعجلة على الشهرة والراجل مصدر لوجع الدماغ».. تصريحات نهى عابدين