موقع 24:
2024-10-14@10:14:11 GMT

ماذا يعني إرسال واشنطن نظام "ثاد" لإسرائيل؟

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

ماذا يعني إرسال واشنطن نظام 'ثاد' لإسرائيل؟

يمثل قرار الإدارة الأمريكية إرسال نظاماً دفاعياً جديداً وقوات إضافية إلى إسرائيل، أول انتشار كبير للقوات الأمريكية في إسرائيل منذ بدء الحرب في غزة، قبل أسابيع فقط من الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة.

هذه المهمة أول نشر كبير للقوات الأمريكية في إسرائيل منذ بدء الحرب في غزة

وتقول صحيفة "واشنطن بوست" إن إرسال واشنطن واحداً من أكثر أنظمة الدفاع الصاروخي تقدماً لديها ونحو مائة جندي أمريكي إلى إسرائيل، خطوة من شأنها أن تزيد من تورط الولايات المتحدة في الحرب المتصاعدة في الشرق الأوسط، وسط توقعات أمريكية بهجوم إسرائيلي وشيك على إيران.

وومن شأن هذه الخطوة توريط واشنطن في قضية خلافية خلال الحملات الانتخابية.

وكان المسؤولون الأمريكيون يشجعون إسرائيل على تجنب استهداف المواقع النووية والنفطية والغازية الإيرانية خوفاً من أن يؤدي ذلك إلى إشعال شرارة تصعيد أكبر من شأنه أن يقلب الاقتصاد العالمي رأساً على عقب. 

Hezbollah released new footage with message,
“Good News "Gaza" the promise of Allah has come.”

Key updates of the region:
1) Biden sends antimissile system and 100 troops to Israel, deepening U.S. role
2) Netanyahu calls on peacekeepers in Lebanon to evacuate; IDF enters U.N.… pic.twitter.com/TKLQDo5bnq

— War Spec ???? (@speciwar) October 14, 2024

قال آرون ديفيد ميلر، الخبير في شؤون الشرق الأوسط الذي قدم المشورة لعدة إدارات جمهورية وديمقراطية، إن نشر نظام الدفاع الصاروخي "ثاد" (THAAD) هو مؤشر جديد على أن الولايات المتحدة تتوقع أن يكون الهجوم الإسرائيلي "شاملاً إلى درجة تدفع الإيرانيين إلى الرد".

وينضم نظام ثاد إلى أكثر من 50 ألف طن من الأسلحة والمعدات العسكرية التي أرسلتها الولايات المتحدة إلى إسرائيل منذ بدء الحرب في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وفقاً لوزارة الدفاع الإسرائيلية.

وتوعد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت بشن هجوم مدمر ضد طهران رداً على قصفها الصاروخي الباليستي ضد إسرائيل في الأول من أكتوبر (تشرين الأول)، وقال غالانت يوم الأربعاء: "ستكون ضربتنا قوية ودقيقة وفوق كل شيء، مفاجئة. لن يفهموا ما حدث وكيف حدث".

وفشل الهجوم الإيراني، الذي أعقب اغتيال إسرائيل لمسؤولين رفيعي المستوى من إيران وحماس وحزب الله، في إلحاق أضرار جسيمة نتيجة للجهود الأمريكية والإسرائيلية لإسقاط الصواريخ، ولم يقع قتلى داخل حدود إسرائيل المعترف بها دولياً، وقُتل رجل فلسطيني في الضفة الغربية المحتلة. 

US to deploy about 100 troops to operate advanced anti-missile system in Israel amid heightened tensions
Source: CNN https://t.co/YVebjMgOS1

— Merissa Hansen⚡️ (@merissahansen17) October 13, 2024

ومع ذلك، أظهر القصف الصاروخي أن نظام الدفاع المتطور في إسرائيل يمكن التغلب عليه، مما يسمح لعشرات الصواريخ بضرب الأراضي الإسرائيلية.

وأمس، أفادت التقارير بأن طائرة مسيّرة تابعة لحزب الله نجحت في الإفلات من الدفاعات الجوية، وضربت قاعدة للجيش الإسرائيلي بالقرب من بلدة بنيامينا شمال إسرائيل، مما أسفر عن مقتل أربعة جنود إسرائيليين وإصابة سبعة آخرين على الأقل.

وقال المتحدث باسم البنتاغون، بات رايدر: "ستعزز بطارية ثاد نظام الدفاع الجوي المتكامل في إسرائيل، ويؤكد هذا الإجراء على التزام الولايات المتحدة الراسخ بالدفاع عن إسرائيل، وكذلك حماية الأمريكيين في إسرائيل من أي هجمات صاروخية باليستية إضافية من قبل إيران".

انقسامات بالحزب الديمقرطي 

وتعهدت نائبة الرئيس، كامالا هاريس، والرئيس السابق دونالد ترامب بالدفاع بقوة عن إسرائيل، مع التأكيد على دعمهما لإنهاء سريع للحرب.

وقد تسبب الصراع في انقسامات عميقة داخل الحزب الديمقراطي، حيث انتقد الناخبون الشباب والأمريكيون العرب هاريس لعدم دعوتها إلى فرض قيود على الأسلحة الأمريكية لإسرائيل، رداً على مقتل أكثر من 42 ألف شخص في غزة وتعطيل المساعدات الإنسانية.

في المقابل، انتقد الجمهوريون إدارة بايدن لتوجيهها انتقادات إلى التكتيكات العسكرية الإسرائيلية بعد هجوم حماس في 7 أكتوبر 2023، الذي أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز أكثر من 250 رهينة.

ورغم الخلافات المستمرة بين الرئيس جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو طوال الحرب التي امتدت لعام، فإن قرار بايدن بنقل نظام ثاد قبل الهجوم الإسرائيلي يُظهر استعداده لمنح نتانياهو الثقة وإعطائه فرصة.

وتساءل هاريسون مان، الضابط السابق في الجيش الأمريكي والمحلل السابق في وكالة استخبارات الدفاع: "بمجرد وضع هذه البطارية وتزويد إسرائيل بحماية المدافعين الجويين الأمريكيين، ما الحافز الذي سيدفع نتانياهو للالتزام بوعده بعدم ضرب الأهداف الحساسة التي تعهد بتجنبها؟"

وتم تصميم نظام ثاد خصيصاً لاعتراض الصواريخ الباليستية، حيث لا يحتوي على رؤوس حربية ولا يُستخدم لضرب المباني أو تنفيذ هجمات هجومية. فهو مصمم للتصدي فقط للصواريخ الباليستية قصيرة ومتوسطة المدى القادمة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إيران الحملات الانتخابية حزب الله غزة إيران وإسرائيل غزة وإسرائيل الانتخابات الأمريكية إسرائيل وحزب الله الولایات المتحدة فی إسرائیل إسرائیل من

إقرأ أيضاً:

العدوان على غزة.. الولايات المتحدة الأمريكية الداعم الأول للاحتلال عبر التاريخ| تقرير

عرض برنامج «عن قرب مع أمل الحناوي»، المذاع على شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، وتقدمه الإعلامية أمل الحناوي، تقريرًا عن الموقف الأمريكي من التطورات الأخيرة التي يشهدها قطاع غزة وجنوب لبنان بسبب العدوان الإسرائيلي الغاشم.

الطائرات الإسرائيلية تواصل الهجوم العنيف على قطاع غزة

وجاء في التقرير: مع مرور عام من العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة وامتداده للأراضي اللبنانية يظل موقف الولايات المتحدة محورًا رئيسيًا فيما تشهده منطقة الشرق الأوسط  من توترات وصرعات فليس هناك لاعب أخر سواها بين أطراف الصراع.

الإعلامية أمل الحناوي: العالم يحبس أنفاسه ترقبًا لاندلاع حرب إقليمية

وأضاف التقرير، من يقرأ التاريخ سيفهم المشهد جيدًا بأن الولايات المتحدة هي الداعم الأول لكيان الاحتلال الإسرائيلي وظلة الحماية له رغم كل الانتهاكات والاعتداءات التي يمارسها الاحتلال بحق الشعبين  الفلسطيني واللبناني حاليًا.

واختتم التقرير، على مدرار السنوات الـ76 الماضية من تاريخ الصراع الإسرائيلي الفلسطيني لم يتوقف دعم واشنطن بكافة أشكاله لدولة الاحتلال الإسرائيلي منذ تأسيسها عام 1948، وهو دعم  راسخ في السياسية الأمريكية بغض النظر عن الرئيس الحاكم سواء كان ديموقراطي أو جمهوري.

مقالات مشابهة

  • أمريكا.. تعتزم إرسال “ثاد” الدفاعية إلى إسرائيل
  • "وول ستريت جورنال": إرسال الولايات المتحدة نظام "ثاد" إلى إسرائيل تطور مهم في جهود حمايتها
  • ماذا يعني نشر صواريخ "ثاد" الأمريكية في "إسرائيل"؟.. هذا كل ما نعرفه عن الأمر
  • الولايات المتحدة تعتزم إرسال بطارية ثاد الدفاعية إلى إسرائيل
  • مسئول أمريكي: نشر 100 جندي أمريكي في إسرائيل لتشغيل النظام المضاد للصواريخ
  • الولايات المتحدة تنشر دفاعًا جويًّا في إسرائيل وسط تهديد إيراني محتمل.. القناة 12 الإسرائيلية: لا قرار بشأن إرسال منظومة "ثاد"
  • ماذا يعني نشر صواريخ ثاد الأمريكية في إسرائيل؟.. هذا كل ما نعرفه عن الأمر
  • العدوان على غزة.. الولايات المتحدة الأمريكية الداعم الأول للاحتلال عبر التاريخ| تقرير
  • دبلوماسية أميركية مستقيلة : الدعم الأميركي لإسرائيل سيظل وصمة عار على جبين الولايات المتحدة