شهد المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية توقيع اتفاقية مساهمين للشراكة فى تأسيس شركة مشتركة مقرها اليونان بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) ومجموعة كوبيلوزوس اليونانية بهدف تجارة ونقل وتوريد وإعادة تغييز الغاز فى دول شرق أوروبا واليونان، وتأتى الاتفاقية  كإحدى ثمار لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى مع رئيس مجموعة كوبيلوزوس اليونانية والتى تم خلالها الاتفاق على تنفيذ عدة مشروعات من ضمنها توريد وتسويق الغاز الطبيعى فى دول شرق أوروبا.

وقع الاتفاقية المهندس يس محمد رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس وبانوس موشاندرو مدير تنمية الأعمال بجموعة كوبيلوزوس بحضور ديميتريس كوبيلوزوس رئيس المجموعة اليونانية وإيونيس كاريديس الرئيس التنفيذى للمجموعة للطاقة المتجددة وتخزين الطاقة والربط المتبادل والمهندس معتز عاطف وكيل الوزارة للمكتب الفنى والمتحدث الرسمى للوزارة.

وخلال استقباله لوفد المجموعة اليونانية، أكد بدوى على عمق ومتانة العلاقات المصرية اليونانية وأن الاتفاقية بداية لفرص توسعة التعاون فى المستقبل ، مشيراً إلى إمكانية تبادل الخبرات والإمكانات بين قطاع البترول والمجموعة اليونانية خاصة فى توفير احتياجات الطاقة للبلدين.

ومن جانبه أكد رئيس المجموعة اليونانية على تقديره للدور الهام الذى تلعبه مصر فى المنطقة والإمكانات الكبيرة التى تمتلكها مما يجعلها وجهة استثمارية جاذبة خاصة لشركات البترول العالمية، مشيراً إلى رغبة المجموعة اليونانية الاستفادة من الامكانات التى يمتلكها قطاع البترول المصرى وخاصة مصنعى إسالة الغاز بدمياط وإدكو، وأعرب عن تفائله بتعميق الشراكة مع قطاع البترول المصرى ومع الحكومة المصرية الجديدة فى المزيد من المشروعات المستقبلية.

كما أكد رئيس إيجاس خلال اللقاء أن هذه الاتفاقية  استمرت عمليات دراستها والعمل عليها بشكل مكثف خلال الفترة الماضية، وأنها تعد نقطة انطلاق لتعزيز الشراكة بين الطرفين فى المستقبل.

فيما أشار وكيل الوزارة للمكتب الفنى  والمتحدث الرسمى للوزارة إلى أهمية مثل هذه الشراكات الإستراتيجية المثمرة فى المنطقة بهدف تلبية احتياجات الطاقة لجميع الأطراف وتحقيق الاستفادة للجميع.

جاء ذلك فى إطار التوسع فى خطة الدولة المصرية لتعزيز دورها كمركز اقليمى للطاقة وعلى الأخص فى تجارة الغاز المسال من خلال زيادة التبادل التجارى مع دول شرق المتوسط.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البترول الغاز اليونان المهندس كريم بدوى وزير البترول

إقرأ أيضاً:

مصر توصل الغاز الطبيعي للمنازل في أوروبا.. تفاصيل

 
أعلنت شركة "غاز مصر" أن إيراداتها هذا العام لن تتأثر بالعقود التي وقعتها شركة "تاون جاس"، التي تمتلك "غاز مصر" نسبة 41% من أسهمها، لتصنيع محطات تخفيض الضغط وتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل في أوروبا.

وذكرت "غاز مصر" في بيانها أن شركة "تاون جاس"، التابعة لقطاع البترول المصري، ستشارك للمرة الأولى في توصيل الغاز الطبيعي للمنازل والمنشآت في رومانيا، وذلك ضمن فعاليات اللجنة المصرية الرومانية المشتركة ومنتدى الأعمال الذي عُقد في بوخارست.

هذا التطور يأتي بعد اعتماد "تاون جاس" كمقاول معتمد من هيئة الطاقة الرومانية (ANRE)، مما يجعلها أول شركة مصرية تعمل في توصيل الغاز الطبيعي داخل أوروبا. وتم توقيع العقود بين رئيس مجلس إدارة "تاون جاس"، المهندس محمد فتحي، والرئيس التنفيذي لشركة CIS GAS الرومانية، سبيستيان كالوجر.

وأشاد رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" خلال المنتدى بالتعاون الاستراتيجي مع رومانيا، مؤكدًا على الخبرات الواسعة للشركات المصرية في مجال توصيل الغاز، سواء داخل مصر أو خارجها.

مقالات مشابهة

  • مصر توصل الغاز الطبيعي للمنازل في أوروبا.. تفاصيل
  • اتفاقية بين "سهل" و"إيجاس" لتوفير خدمة شحن كروت الغاز عبر الهواتف المحمولة
  • تكليف المهندس حسن عبد الوهاب بمهام معاون رئيس مجلس إدارة شركة «إيكم»
  • القابضة للغازات الطبيعية يشارك في اجتماعات اللجنة المصرية الرومانية
  • عاجل.. شركات قطاع البترول المصرية تشارك في توصيل الغاز الطبيعي للمنازل في أوروبا لأول مرة
  • ورشة عمل للاتحاد الدولي للغاز بالقاهرة لتعزيز الاستدامة وخفض الانبعاثات
  • القاهرة تحتضن ورشة عمل الاتحاد الدولي للغاز لبحث كيفية خفض الانبعاثات
  • لأول مرة.. شركات البترول المصرية تشارك في توصيل الغاز الطبيعي لمنازل أوروبا
  • اليابان تدرس زيادة مشتريات الغاز الطبيعي تحسبا للطوارئ