القاهرة (زمان التركية)ــ ارتفعت صادرات تركيا إلى مصر بنسبة 2.4 بالمئة في سبتمبر/أيلول الماضي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لتصل إلى 280.9 مليون دولار، فيما يعكس النتائج الإيجابية لخطوات تطبيع العلاقات بين البلدين.

ووفقا لبيانات التصدير التي أتاحتها جمعية المصدرين الأتراك (TİM)، فإن من بين القطاعات المصدرة إلى مصر المنسوجات والمواد الخام بقيمة 48.

4 مليون دولار، والمواد الكيميائية والمنتجات بحوالي 45 مليون دولار، وصناعة السيارات بقيمة 26 مليون دولار، والكهرباء بـ 19.6 مليون دولار.

كما صدرت تركيا إلى مصر آلات وقطع غيار بقيمة 18.1 مليون دولار، وأثاث وورق ومنتجات غابات بقيمة 13.6 مليون دولار، وتكييفات هواء بقيمة 11.8 مليون دولار، ومعادن حديدية وغير حديدية بقيمة 11.7 مليون دولار، والحبوب والبقول والبذور الزيتية ومنتجاتها 11 وحققت مبيعات خارجية بقيمة 0.7 مليون دولار.

صادرات النسيج التركي

وفي الفترة من يناير إلى سبتمبر 2024، ارتفعت صادرات قطاع المنسوجات والمواد الخام إلى مصر بنحو 17.8 مليون دولار .

وزادت صناعة السيارات صادراتها إلى مصر بـ 7.7 مليون دولار، وتربية الأحياء المائية والمنتجات الحيوانية بـ 3.8 مليون دولار، وقطاع المجوهرات بـ 1.4 مليون دولار، والجلود والمنتجات الجلدية بـ 242 ألف دولار. وصدرت تربية الأحياء المائية والمنتجات الحيوانية إلى البلاد 4.8 مليون دولار، وقطاع المجوهرات 1.7 مليون دولار، والجلود والمنتجات الجلدية 762 ألف دولار.

وفي أعقاب زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان إلى مصر في فبراير، قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة رسمية إلى تركيا الشهر الماضي، وفي نطاق الزيارة تم توقيع 17 مذكرة تفاهم بين البلدين في مجالات مختلفة لمواصلة زيادة عائدات التصدير.

Tags: تطبيع العلاقات بين مصر وتركياجمعية المصدرين الأتراكصادرات النسيج التركيصادرات تركيا إلى مصر

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: صادرات تركيا إلى مصر ترکیا إلى مصر ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

رغم الجفاف... صادرات المغرب من الطماطم والفواكه والحمضيات تتجاوز 1.5 مليون طن سنويا

على الرغم من المواسم الفلاحية الجافة، تواصل صادرات المغرب من الطماطم والفواكه الحمراء والحمضيات نحو الاتحاد الأوربي ارتفاعها، حيث تجاوزت 1.5 مليون طن سنويا، بنمو يناهز 5 في المائة خلال السنوات الثلاث الماضية.

وذكرت وسائل إعلام إسبانية، أن القيمة الاقتصادية للصادرات من هذا النوع نحو أوربا تقارب 2.5 مليار يورو سنويا، وأهم وجهاتها هي فرنسا وألمانيا وهولندا، إضافة إلى إسبانيا وإيطاليا.

لم ينم القطاع الزراعي في المغرب من حيث الصادرات فحسب، بل حقق أيضًا فوائد اقتصادية واجتماعية كبيرة بمساهمة قدرها 12٪ في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، ويشغل أكثر من 35٪ من القوى العاملة المغربية، كونه مصدرًا رئيسيًا للعمالة في البلاد، المناطق الريفية.

وبحسب آخر المعطيات المتوفرة لسنة 2022، شكلت الصادرات الفلاحية أكثر من 25% من إجمالي صادرات البلاد، مع تأثير مباشر على تحسين الميزان التجاري المغربي. يمتلك المغرب أكثر من 120 ألف هكتار من الأراضي الزراعية المخصصة لزراعة الطماطم والفواكه الحمراء والحمضيات؛ مع التركيز على التصدير.

مقالات مشابهة

  • مساعدات من تركيا إلى لبنان
  • في 9 أشهر.. صادرات الشاي التركي تتجاوز 18 مليون دولار
  • زيادة غير مسبوقة في صادرات مصر الزراعية
  • ارتفاع قيمة صادرات تركيا إلى مصر في سبتمبر
  • صادرات مصر الزراعية تسجل مستوى قياسيا
  • لماذا ترتفع أسعار الذهب مع خفض الفائدة في أمريكا؟.. اعرف الأسباب
  • رغم الجفاف... صادرات المغرب من الطماطم والفواكه والحمضيات تتجاوز 1.5 مليون طن سنويا
  • تركيا تستقطب استثمارات مباشرة بقيمة 497 مليون دولار في أغسطس
  • ماريوت تتوصل إلى تسوية بقيمة 52 مليون دولار بعد سنوات من خروقات البيانات