قدم الدكتور تامر شوقي الخبير التربوي والأستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس، نصائح للتغلب على الضغوط النفسية والدراسية التى يواجهها الطلاب وأسرهم  في مختلف مراحل التعليم نتيجة للواجبات اليومية والتقييمات الأسبوعية، وتمثلت هذه النصائح فيما يلي:

تنظيم الطالب لوقته بعد الرجوع من المدرسة، ووضع خطط للاستذكار اليومي ما بين الاستذكار أولا وحل الواجبات ثانيايمكن للطالب استغلال بعض الحصص التى يتغيب عنها المعلم في المدرسة في حل جزء من الواجبات لتوفير الوقت في منزلهقيام الطالب بحل الواجبات بنفسه وألا يحلها احد أخر من اسرته نيابة عنه، فمجرد كتابة الطالب الواجبات بيده سيساعد على تثبيت المعلومات في ذهنه
 محاولة توفير اكبر وقت ممكن للطالب للاستذكار في البيت من خلال بعض الوسائل مثل الابتعاد عن الأجهزة الرقمية، تقليل الدروس الخصوصية اليومية، عدم اخذ الطالب فترات راحة أطول مما ينبغي، بعد الطالب  عن الجلوس قريبا من التلفاز الخ، ولا يعنى ذلك منع الطالب من اخذ أوقات راحة بل أخذها بشكل مناسب بدون اجهاده فيها من خلال النت وغيره
 حرص الطالب على فهم إجابة كل سؤال والا يكتب أى إجابة دون فهمها، وفي حالة عدم فهمها عليه اللجوء إلى المعلم للاستفسار عنها 
 عدم تجاهل الطالب لأى جزئية من الواجبات أو التقييمات لم يفهمها بشكل جيد، وعليه الرجوع إلى معلميه لكي يشرحونها له مرة أخرى 
 تركيز الطالب مع المعلم أثناء الشرح، فهو يمثل المصدر الرئيس للطالب لفهم المعلومات
.

عدم الانصات إلى الكلام السلبى بعدم وجود شرح في الحصص(ورغم أن ذلك قد يحدث أحيانا، إلا أنه لا يحدث دائما) 
 على الطالب عدم  تضييع وقت طويل يوميا  في استذكار الدروس التى فهمها بشكل جيد من معلمه، وتوفير ذلك الوقت  للدروس الأصعب أو التى تحتاج وقتا طويلا 
 تحضير الطالب للدرس الجديد أو قراءته قبل شرح المعلم له في الحصة سيفيده بشكل كبير في فهم الدرس الجديد، وبالتالي حل أسئلته بسهولة 
 وضع الطالب واسرته في اعتبارهما أن موضوع حل الواجبات اليومية ليس موضوعا جديدا بل هو موجود منذ عشرات السنين ويفيد في تمكن الطالب من  المعلومات 
 وضع الطالب في اعتباره ان التقييمات الأسبوعية ليست امتحانات ( الامتحان  تكون اسئلته غير معروفة للطالب) بل هى تكليفات أو واجبات أسبوعية  متاح للجميع الاطلاع عليها والهدف منها مراجعة ما حصله الطالب خلال أسبوع.
 اتقان أداء الطالب للواجبات اليومية سيمكنه من أداء التقييمات الأسبوعية بسهولة ويسر، وإتقان الطالب الإجابة على التقييمات الأسبوعية سيمكنه من أداء الامتحانات الشهرية بسهولة ويسر، مما ييسر له أداء امتحانات نهاية العام.

وقال الدكتور تامر شوقي أنه بصفة عامة، على الرغم من الضغوط التى يلاقيها الطالب خلال حل الواجبات اليومية والتقييمات الأسبوعية، إلا أن هذه الضغوط ستقل تماما مع الامتحانات الشهرية وأخر العام، مشيراً إلى أن سبب شكاوى الطلاب من ضغوط  الامتحانات سواء الشهرية أو أخر  العام خلال السنوات السابقة هو عدم التزام الطلاب بواجبات يومية واسبوعية، وعدم الاستذكار الا قبل الامتحانات فقط.

وقال الدكتور تامر شوقي: ردا على الشكاوى من  التقييمات الأسبوعية؛ فأقترح جعلها نصف شهرية ، مع تغيير مسماها من تقييمات إلى تكليفات أو واجبات أسبوعية، فلا يوجد تقييم أو امتحان تكون اسئلته معروفة مسبقا للجميع مع ذلك تخصص له درجات رسمية.

كما اقترح الدكتور تامر شوقي ، انه في حالة تمسك الوزارة بتطبيق نظام التقييمات الأسبوعية، ألا يتم وضع درجات بشكل رسمي في دفاتر المعلمين ، وهو نظام معمول به في الكثير من الدول المتقدمة ، ليتعرف الطالب من خلالها فقط على مستواه وفي نفس الوقت يتم تخفيف الضغوط النفسية عليه. 

واستكمل الدكتور تامر شوقي مقترحاته قائلا : يمكن تصميم كشكول أو كتاب بوكليت يتضمن الواجبات والتقييمات المطلوبة من الطالب طوال التيرم  في كل المواد ، مما سيوفر من وقت ومجهود الطالب والمعلم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التقییمات الأسبوعیة الدکتور تامر شوقی

إقرأ أيضاً:

متحف الحياة البرية بجامعة قناة السويس يستقبل 3 أفواج من طلاب المدارس

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت جامعة قناة السويس، ممثلة في قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، إدارة الاتصالات والمؤتمرات، زيارة تثقيفية لثلاث مدارس إلى متحف الحياة البرية بكلية الطب البيطري.

تأتي هذه الزيارات ضمن إطار التوعية البيئية وتعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على الحياة البرية.

أكد الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، على أهمية هذه الزيارات المدرسية التي تتيح للطلاب فرصة التعرف على الكليات المتنوعة داخل الجامعة، مما يسهم في توسيع مداركهم ويعزز ارتباطهم العلمي والبيئي.

وأشار رئيس الجامعة إلى أن الزيارات تهدف إلى توعية الطلاب بأهمية الحياة البرية ودورها في الحفاظ على التوازن البيئي، إلى جانب تشجيعهم على الاهتمام بالقضايا البيئية.

من جهتها، أشارت الدكتورة دينا أبو المعاطي، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إلى أن الجامعة تولي اهتمامًا كبيرًا بتنظيم برامج زيارات تعليمية لطلاب المدارس، حيث توفر لهم فرصة للاطلاع على مجالات علمية جديدة، وتزيد من معرفتهم بأهمية الحفاظ على البيئة والتنوع البيولوجي.

تم الإشراف على الزيارة من قبل الدكتورة داليا منصور، عميد كلية الطب البيطري، والدكتور محمد الشبراوي، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، حيث تم تعريف الطلاب على الحياة البرية والثدييات البرية، وأهمية الحفاظ على التنوع البيولوجي. وشملت الزيارة جولة في مزرعة الكلية الزراعية للتعرف على الحيوانات والنباتات المختلفة.

شارك في الزيارة 55 طالبًا وطالبة من ثلاث مدارس: مدرسة الإعلام المتميزة، مدرسة عبد المنعم رياض، ومدرسة عبد السلام عارف، بالتعاون مع إدارة تكافؤ الفرص وحقوق الإنسان، إدارة شمال وإدارة جنوب.

جاء تنظيم الزيارة تحت إشراف الأستاذة إيفون حبيب، مدير إدارة الاتصالات والمؤتمرات بقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة قناة السويس، حيث تم تقديم برنامج شامل يهدف إلى تعزيز الوعي البيئي لدى الطلاب، وتوجيههم نحو أهمية الحفاظ على البيئة والمشاركة في المبادرات المجتمعية.

مقالات مشابهة

  • طلاب المدارس أمام السيسي: الحرب ضد الإرهاب لا تقل عن نصر أكتوبر
  • المشاريع الطلابية والواجبات المدرسية ترهق الأمهات
  • روشتة الاستفادة من الواجبات اليومية لطلاب المدارس
  • خبير تربوي يقدم نصائح لكيفية الاستفادة من الواجبات اليومية والتقييمات المدرسية
  • تحرك برلماني بشأن إلغاء التقييمات الأسبوعية للطلاب
  • النائبة إيفلين متى تتقدم بسؤال برلماني بشأن إلغاء التقييمات الأسبوعية للطلاب
  • سؤال برلماني بشأن إلغاء التقييمات الأسبوعية للطلاب فى كل مراحل التعليم
  • متحف الحياة البرية بجامعة قناة السويس يستقبل 3 أفواج من طلاب المدارس
  • باق أيام على التوقيت الشتوي.. 3 نصائح للتغلب على اضطرابات النوم