في إطار متابعة ملفات العمل في وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اجتماعًا مع الوزير علاء فاروق، وخلال اللقاء تم التأكيد على أهمية توافر السلع والمنتجات الزراعية المختلفة بجميع المنافذ التابعة للوزارة على مستوى الجمهورية وبأسعار مناسبة للمواطنين.

أسعار السلع

وشدد رئيس الوزراء على ضرورة متابعة الأسواق لضمان توفر السلع والمنتجات على مدار العام، وأكد وزير الزراعة أن القطاعات الإنتاجية بالوزارة تبذل جهودًا متواصلة لضخ السلع بأسعار مخفضة من خلال منافذ ثابتة ومتنوعة، بالإضافة إلى التوسع في فتح منافذ جديدة وزيادة عدد المنافذ المتنقلة التي تستهدف المناطق النائية والمحافظات، بهدف تخفيف الأعباء عن المواطنين.

كما تناول اللقاء الجهود المبذولة من الوزارة لتوفير الدعم الفني للمزارعين، والذي يشمل الإرشاد الزراعي والتوعية وتوفير مستلزمات الإنتاج والتقاوي الجيدة، لافتا إلى أهمية التنسيق المستمر بين مختلف الجهات التابعة للوزارة والمعاهد البحثية، لضمان تنفيذ السياسات الزراعية وتوسيع إنتاج التقاوي للمحاصيل الاستراتيجية، مما يسهم في تقليل فاتورة الاستيراد.

وتتواصل جهود وزارة الزراعة في سبيل تحقيق استدامة الإنتاج الزراعي وضمان الأمن الغذائي، من خلال توفير السلع بأسعار مناسبة وتعزيز التعاون مع المزارعين.

أسعار السلع الغذائية الأساسية في أسواق مصر اليوم الأحد رئيس الوزراء يكلف بمتابعة الأسواق لضمان توافر مختلف أنواع السلع والمنتجات

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور محي عبد السلام الخبير الاقتصادي والمستشار المالي، إن الجهود التي تبذلها الحكومة في الآونة الأخيرة للسيطرة على الأسعار كبيرة، وذلك من خلال إنشاء البورصة الصناعية التي تهدف إلى تعزيز المنافسة الحرة في السلع الأساسية، مؤكدا أن الحكومة تتدخل بشكل ملحوظ لتخفيض أسعار السلع الأساسية، مثل الفول والزيت والسكر والقمح والبيض والألبان، من خلال إدخال هذه السلع في فئة السلع الأساسية، مما يساعد على منع الاحتكار.

وأضاف عبد السلام لـ صدى البلد، أن هناك استراتيجيات من الحكومة لتخزين السلع بشكل استراتيجي لتقليل الفاقد الذي كان يتراوح بين 10% و15% قبل إنشاء آليات جديدة تتناسب مع ظروف البيئة والتحديات التي تواجهها اللوجستيات بسبب الحروب والأوبئة، مما أثر على أسعار السلع.

وأكد أن الحكومة عملت على إنشاء أكثر من 1200 منفذ لتوزيع السلع، مما ساهم في تنوع الأسعار ومنع الاحتكار، ويُظهر تأثير هذه السياسات من خلال انخفاض الأسعار بنسبة تتراوح بين 20% و25%، مع التأكيد على حرص الحكومة على تثبيت الأسعار لتخفيف الأعباء على المواطن.

وانخفضت أسعار الفول، واللحوم، وزيت الذرة وعباد الشمس، خلال تعاملات اليوم الأحد مقارنة بأسعار أمس، بينما ارتفعت أسعار الجبن الابيض والرومي والمسلي الصناعي، وفقاً للبيانات المنشورة من مركز معلومات مجلس الوزراء لأسعار عدد من السلع الأساسية والغذائية بشكل يومي على أحد المواقع التابعة له "بوابة أسعار السلع المحلية والعالمية".

ونقدم لكم متوسط أسعار أبرز السلع الأساسية في الأسواق اليوم، بحسب بوابة أسعار السلع المحلية والعالمية التابعة لمركز معلومات مجلس الوزراء، والتي قد تختلف عن مستويات الأسعار في بعض مناطق الجمهورية، وجاءت الأسعار كالآتي:

أسعار السلع الأساسية

كيلو الأرز المعبأ: 33.52 جنيه، بتراجع 3 قروش.
كيلو الفول المعبأ: 58.82 جنيه، بتراجع 2.29 جنيه.
كيلو الدقيق المعبأ: 26.38 جنيه، بتراجع 1.26 جنيه.
لتر زيت عباد الشمس: 83.31 جنيه، بتراجع 9.93 جنيه.
كيلو السكر المعبأ: 35.46 جنيه، بتراجع 3.13 جنيه
كيلو المكرونة المعبأة: 31.24 جنيه، بتراجع 52 قرشا.
كيلو العدس المعبأ: 62.11 جنيه، بتراجع 6.77 جنيه.

الوادي الجديد.. توفير منافذ ثابتة بالمراكز لبيع السلع الغذائية بأسعار مدعمة بأسعار مخفضة.. حياة كريمة تطرح كميات كبيرة من السلع بالمحافظات النائية


البيض البلدي (بيضة واحدة): 6.63 جنيه، بزيادة 11 قرشا.
لتر زيت الذرة: 102.45 جنيه، بتراجع 5.35 جنيه.
كيلو اللحوم الطازجة: 396.5 جنيه، بتراجع 7.17جنيه.
كيلو الدواجن الطازجة: 106.68 جنيه، بزيادة 1.54 جنيه.
كيلو الأرز السائب: 26.18 جنيه، بتراجع 76 قرشا.
كيلو الفول السائب: 46.07 جنيه، بزيادة 2.34 جنيه.
كيلو الجبن الأبيض: 123.2 جنيه، بزيادة 4.74 جنيه.
كيلو الجبن الرومي: 250.42 جنيه، بزيادة 52 قرشا.
كيلو اللبن السائب: 29.29 جنيه، بتراجع 43 قرشا.
كيلو المسلى الصناعي: 115.36 جنيه، بزيادة 2.87 جنيه.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الزراعة السلع اسعار السلع الانتاج الزراعي أسعار السلع الأساسية الاحتكار السلع الأساسیة أسعار السلع جنیه کیلو قرشا کیلو من خلال

إقرأ أيضاً:

محافظ المنيا يقود حملة تفتيشية على الأسواق لضبط الأسعار والاشغالات وسرقة التيار الكهربائى

ناشد اللواء عماد كدواني محافظ المنيا، التجار والباعة وأصحاب المحال والسلاسل التجارية بالالتزام بالأسعار وعدم المغالاة أو الاستغلال، وأن الحملات الرقابية والتفتيشية مستمرة على الأسواق لردع المخالفين وتقديمهم لجهات التحقيق ومنع أى صورة من صور الاحتكار أو الكسب غير المشروع.

جاءت تصريحات المحافظ خلال قيادته حملة تفتيشية مكبرة صباح اليوم السبت لمراقبة أسواق حي غرب المدينة، للاطمئنان على ضبط الأسعار ومراقبة الاشغالات والتعديات على حرم الطريق والأرصفة، مناشدا أصحاب المحال بالإسراع فى ترخيص محالهم والسعي نحو إنهاء الإجراءات القانونية اللازمة وإزالة المخالفات والمحاضر.

وانتقل اللواء كدوانى إلى حى وسط مدينة المنيا وتفقد ميدان الساعة وشارع الحسينى القبلى والشوارع المحيطة به، للوقوف على أعمال النظافة والاشغالات والتفتيش على سرقات التيار الكهربائى، ومدى التزام أصحاب المحال التجارية بعدم التعدى على حرم الطريق أو إشغال الأرصفة بأي نوع من الأنشطة غير المصرح بها، للحد من التزاحم والاختناقات المرورية فى هذه المنطقة الحيوية بوسط المدينة، مشيرًا إلى أهمية التعاون بين الأجهزة التنفيذية والأجهزة الأمنية لضمان تطبيق القوانين واللوائح المنظمة.

محافظ المنيا : الانضمام للتأمين الصحي الشامل بداية جديدة نحو تحقيق رعاية صحية عادلة محافظ المنيا: محور سمالوط ساهم في إنشاء مصانع كبرى واستصلاح وزراعة آلاف الأفدنة

وفى ميدان الساعة تفقد المحافظ سيارة مركز الشحن المتنقل لشركة كهرباء مصر الوسطى، ضمن فاعليات مبادرة " بداية "، واستمع من المهندسة نجوى محمود رئيس قطاع التوزيع إلى شرح تفصيلى للخدمات والتيسيرات المقدمة للمواطنين، وتسهيل عمليات إعادة شحن كروت الكهرباء، فى المدن والقرى من خلال سيارتين متنقلتين تسهيلاً على المواطنين وعدم استغلالهم من بعض الشركات الخاصة، إلى جانب استقبال طلبات تقديم تركيب عدادات جديدة أو تسديد فواتير أو الاستعلام عنها واستقبال شكاوى المواطنين و استفساراتهم وتقديم المعلومات الخاصة بأساليب ترشيد الطاقة والطرق المثلى لاستخدام الأجهزة المنزلية بطرق موفرة للكهرباء .

رافق المحافظ خلال جولته، عامر طه رئيس مركز ومدينة المنيا، المهندسة نجوى محمود رئيس قطاع التوزيع لشركة كهرباء مصر الوسطى،  والمهندس عبد الباسط عبد النعيم وكيل وزارة التموين ومسئولو المرافق والتفتيش المالى والإداري بالمحافظة.

مقالات مشابهة

  • اقتصادي: تصنيع السلع غير الأساسية يوفر فرص عمل جديدة ويؤثر بشكل مباشر على الأسعار
  • أسوان: تحرير 38 محضر مخالفات خلال حملة لضبط الأسعار بإدفو
  • تراجع ملحوظ في أسعار السلع الغذائية الأساسية في مصر - 14 أكتوبر 2024،
  • حماية المستهلك: أسعار اللحوم لا تتناسب مع دخل المواطن
  • انخفاض 25% في الأسعار| إجراءات حكومية لضبط الأسواق.. تفاصيل
  • متوفرة بالأسواق.. رئيس جهاز حماية المستهلك: انخفاض أسعار الزيوت إلى النصف
  • أسعار السلع الغذائية الأساسية في أسواق مصر اليوم الأحد
  • محافظ بني سويف يوجه بتشديد الرقابة على الأسواق لضبط الأسعار
  • محافظ المنيا يقود حملة تفتيشية على الأسواق لضبط الأسعار والاشغالات وسرقة التيار الكهربائى