حددت مصر مستوى 240 دولارًا  كحد أقصى لسعر استيراد طن القمح، عقب إعلان وزارة الزراعة الروسية يوم الجمعة الماضي رفع الرسوم على تصدير القمح بنحو 41% لتصل إلى ما يعادل 19.57 دولار للطن اعتبارًا من 16 أكتوبر الجاري، وفقا للشرق بلومبرج.

خبير: تصنيع السلع غير الأساسية محليا خطوة قوية لحماية الاقتصاد الوطني رئيس حماية المستهلك ومحافظ الإسماعيلية يقودان حملات مفاجئة وموسعة بالأسواق للرقابة البورصة تخسر 47 مليار جنيه بختام تعاملات اليوم الأحد

وأكد مصدر مسئول أن مصر ليست بحاجة إلى الاستيراد في الوقت الحالي، بسبب ارتفاع الأسعار العالمية بنحو 10 دولارات عن متوسط الأسعار التي نشتري بها، وإن كان للقرار الروسي سيكون تأثيره محدودًا، بواقع دولار واحد فقط على الطن.

فيما قالت وزارة الزراعة في بيان  إن الجانب الروسي أشار إلى ضرورة إلتزام المصدرين بعدم بيع القمح في العطاءات الدولية بأسعار أقل من الحد الأدنى البالغ 250 دولارًا للطن.

وأكدت الوزارة استهداف مصر التعاقد على 3 ملايين من القمح المستورد حتى نهاية العام المالي 2024-2025، حيث تسعى لتأمين الأرصدة الاحتياطية من السلع الأساسية وعلى رأسها القمح. 

وقال حسام الجراحي، نائب رئيس هيئة السلع التموينية، إن هناك ارتفاعًا في أسعار القمح عالميًا بنحو 5 دولارات، لذا سيكون هناك تريث في الشراء لحين استقرار الأسعار، مشيرًا إلى تلقي الهيئة عروضًا لاستيراد القمح من دول البحر الأسود، وأيضا جنوب أوروبا، بالأمر المباشر.

وتشتري مصر نحو 12 مليون طن سنويًا للقطاعين الحكومي والخاص من الخارج، ورفعت القاهرة وارداتها من القمح خلال الأشهر التسعة الأولى من العام بنحو 30% لتصل إلى 10.8 مليون طن، مقارنةً بـ8.3 مليون طن في الفترة المماثلة من العام الماضي. 

احتلت روسيا المرتبة الأولى في قائمة الدول المصدرة للقمح إلى مصر خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر، بنسبة 72% من إجمالي الواردات، وبكميات تجاوزت 8 ملايين طن بقليل، تلتها أوكرانيا بحجم 1.5 مليون طن، ثم رومانيا بكميات بلغت نحو 837 ألف طن، وبلغاريا 296 ألف طن، وفرنسا 179 ألف طن، وفق ما ذكرته الشرق بلومبرج.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السلع التموينية ارتفاع الأسعار التموين وزارة الزراعة زيادة أسعار الاسعار العالمية هيئة السلع التموينية ملیون طن

إقرأ أيضاً:

استمرار المضاربات في بورصات الدولار الرئيسية وارتفاع الأسعار يسيطر على الأسواق

بغداد اليوم -  بغداد

تنشر "بغداد اليوم"، أسعار صرف الدولار الأمريكي، في بورصة وصيرفات العاصمة بغداد اليوم السبت (12 تشرين الأول 2024).

وقال مراسلنا، إن أسعار بيع الدولار في البورصتين الرئيسيتين بالعاصمة بغداد سجلتا 153.800 دينار عراقي، مقابل كل 100 دولار أمريكي.

وأضاف، أن أسعار البيع في الصيرفات سجلت 154.750 دينارًا عراقيًا، في حين سجلت أسعار الشراء 152.750 دينارًا عراقيًا مقابل كل 100 دولار أمريكي.

مقالات مشابهة

  • انخفاض أسعار اللحوم والزيت| توجيهات حكومية لضبط الأسواق.. واقتصادي: جهود ضخمة
  • تراجع ملحوظ في أسعار السلع الغذائية الأساسية في مصر - 14 أكتوبر 2024،
  • شعبة الخضروات تحذر من زيادة مقبلة في أسعار البصل.. اعرف السبب
  • السلع التموينية تُعلن عن ممارستين لاستيراد زيت خام مستورد ومحلي
  • التموين: تستهدف استيراد 3 ملايين طن قمح حتى نهاية العام الجاري
  • ‏يديعوت أحرونوت: الأضرار الناتجة عن الهجوم الصاروخي الإيراني الأخير على المنشآت المدنية في تل أبيب تقدر بنحو 55 مليون دولار
  • استمرار المضاربات في بورصات الدولار الرئيسية وارتفاع الأسعار يسيطر على الأسواق
  • تراجع أسعار الحديد في مصر: تحديث 12 أكتوبر 2024
  • تغريم نوتنغهام فورست بنحو مليون دولار بسبب تغريدة