كشفت صحيفة إسرائيلية اليوم الإثنين، حجم الخسائر المادية التي تكبدتها الدولة العبرية جراء الهجوم الصاروخي الإيراني الذي نفذ في بداية أكتوبر (تشرين الأول) الجاري.

وقالت صحيفة "جيروزالم بوست" في تقرير لها،  "لقد تسببت الهجمات الصاروخية الأخيرة التي شنتها إيران على إسرائيل في أضرار تقدر قيمتها بين 150 مليار إلى 200 مليار شيكل (40 إلى 53 مليون دولار) في الممتلكات الخاصة".

 

The recent missile attack by Iran on Israel caused an estimated 150 billion to 200 billion shekels in damage to private property, according to Israel's tax authority. https://t.co/uWoBkPNnZs

— The Jerusalem Post (@Jerusalem_Post) October 14, 2024

وأضافت الصحيفة، أن الهجوم الإيراني الأخير هو الأكثر كلفة على إسرائيل منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وألحق الهجوم أضراراً كبيرة بأكثر من 2500 شقة سكنية وشركة بالقرب من شمال تل أبيب.

وأكدت الصحيفة، أن بلدة هود هشارون هي الأكثر تضرراً من الهجوم، واصفة ما جرى بزلزال، تسبب بخراب في قرابة و1000 منزل. 

هل نفدت صواريخ إسرائيل الاعتراضية بعد الهجوم الإيراني؟ - موقع 24رأى موقع "أكسيوس" أن الإعلان الأمريكي عن نشر صواريخ "ثاد" للدفاع الجوي في إسرائيل، قد يكون مؤشراً على نفاد مخزونات تل أبيب من الصواريخ الاعتراضية، بعد الهجوم الإيراني الأخير.

وأضر الهجوم أيضاً بمجمع تجاري وسكني بالقرب من ساحل شمال تل أبيب، حيث أصيبت عشرات الشقق ومطعم. وتركزت بقية الأضرار في أجزاء أخرى من وسط إسرائيل، بما في ذلك مدرسة فارغة.

وقالت الصحيفة، إن حجم الأضرار التي لحقت بالمباني جراء الضربات الصاروخية المباشرة ليس واضحاً بشكل كامل إلى غاية الآن، بسبب الحطام المتساقط أثناء اعتراض القبة الحديدية الصواريخ الإيرانية.

ومن بين المواقع المتضررة،  قاعدتين لسلاح الجو الإسرائيلي في تل نوف ونيفاتيم، لكن كلفة الخسائر المادية فيهما لم تحص بعد. 

وقالت مصلحة الضرائب الإسرائيلية، إنها دفعت 1.5 مليار شيكل كتعويضات عن الممتلكات المتضررة منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023. وتقدر أن هناك دفعات أخرى بنحو مليار شيكل معلقة، بما في ذلك الأضرار التي لم يتم المطالبة بها بعد، وخاصة في شمال إسرائيل.

وشنت إيران هجوماً بالصواريخ الباليستية في الأول من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري على شمال إسرائيل، رداً على مقتل زعيم حزب الله حسن نصر الله، ورئيس حركة حماس إسماعيل هنية في طهران.

وتشير التقارير في إسرائيل إلى أن إيران استخدمت هذه المرة أسلحة متقدمة وأن المزيد من صواريخها دخلت المجال الجوي الإسرائيلي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إسرائيل تل أبيب إيران الهجوم الإيراني على إسرائيل تل أبيب إيران وإسرائيل تشرین الأول

إقرأ أيضاً:

أمريكا ترد على الهجوم الإيراني بالنيابة عن اسرائيل

بغداد اليوم- متابعة

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الجمعة (11 تشرين الأول 2024)، فرض عقوبات جديدة على إيران رداً على قصف إسرائيل.

وقالت الخزانة الأمريكية إنها "قررت توسيع العقوبات على قطاعي النفط والبتروكيماويات في إيران ردا على الهجوم على إسرائيل".

وشنت إيران هجوما صاروخيا مكثفاً بـ200 صاروخ، في الأول من أكتوبر الحالي، على إسرائيل قالت إنه جاء ردا على اغتيال أمين عام حزب الله حسن نصر الله ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية ونائب قائد الحرس الثوري الإيراني عباس نيلفروشان، مبينة أن 90% من هذه الصواريخ اصابت أهدافها بدقة.

وكشفت صحيفة (تايمز اوف إسرائيل)، عن وجود خطط إسرائيلية مهيئة لاستهداف إيران بشكل مباشر خلال مدة أقصاها أيام قليلة، مبينة أن نتنياهو ينتظر مكالمة من بايدن للبدء بالهجوم.

يشار الى ان إسرائيل هددت باستهداف القطاع النفطي الإيراني كعملية رد على الضربات التي تعرضت لها في الأول من أكتوبر الحالي، الامر الذي "اثار ذعرا" بين المستثمرين في قطاع النفط بحسب ما أوردت صحيفة بارونز الامريكية في وقت سابق.

مقالات مشابهة

  • هاليفي وغالانت يتحدثان عن نتائج صعبة ومؤلمة لهجوم “حزب الله” على “جولاني” (فيديو)
  • هل نفدت صواريخ إسرائيل الاعتراضية بعد الهجوم الإيراني؟
  • صحيفة إسرائيلية تكشف عن خسائر تل أبيب جراء الهجوم الإيراني الأخير
  • كشف آثار الهجوم الإيراني على قواعدها..إسرائيل تمنع صحافياً أمريكياً من العودة إلى بلاده
  • شبكة "NBC" الأمريكية: إسرائيل حددت أهدافا لضرب إيران ردا على هجوم الأول من أكتوبر.. فما هي؟
  • إسرائيل تحجب معلومات عن واشنطن حول الرد على إيران
  • وثائق سرية تزعم محاولة حماس إقناع إيران بالانضمام إلى هجوم 7 أكتوبر 2023
  • أمريكا ترد على الهجوم الإيراني بالنيابة عن اسرائيل
  • مقتل 20 عاملًا جراء هجوم شنه مسلحون على منجم فحم في باكستان