حرب حزب الله مع إسرائيل..اتهم وزير الطاقة الإسرائيلي إيلي كوهين اليوم الاثنين الموافق 14 أكتوبر، قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جنوب لبنان بأنها قوة عديمة الفائدة فشلت في حماية المواطنين الإسرائيليين من هجمات حزب الله ودعاها إلى الانسحاب مع تصاعد القتال.
ووفق لوكالة رويترز.. قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مقابلة مع قناة إكسترا نيوز: "إن دولة إسرائيل ستفعل كل شيء لضمان سلامة مواطنيها، وإذا لم تتمكن الأمم المتحدة من المساعدة، فعليها على الأقل ألا تتدخل، وأن تنقل موظفيها بعيدا عن مناطق القتال".

نتنياهو يدعو قوات حفظ السلام لمغادرة مناطق حربها مع حزب الله في لبنان 


ورفضت إسرائيل رواية الأمم المتحدة، ودعا نتنياهو إلى انسحاب قوات حفظ السلام، قائلا إنها كانت توفر "دروعا بشرية" لحزب الله أثناء تصاعد الأعمال العدائية.
قالت قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان (يونيفيل) إن دبابتين إسرائيليتين من طراز ميركافا دمرتا البوابة الرئيسية للقاعدة ودخلت عنوة قبل فجر الأحد. وأضافت في بيان أن القذائف انفجرت على مسافة 100 متر بعد مغادرة الدبابتين مما أدى إلى إطلاق دخان انتشر في أنحاء القاعدة وأصاب أفرادا من الأمم المتحدة.
وقال الجيش الإسرائيلي إن مسلحي حزب الله أطلقوا صواريخ مضادة للدبابات على قوات إسرائيلية، مما أدى إلى إصابة 25 منهم، مضيفا أن الهجوم وقع على مقربة شديدة من موقع لقوات اليونيفيل، ثم عادت دبابة كانت تساعد في إجلاء الضحايا تحت النيران إلى موقع اليونيفيل.
وقال نتنياهو في بيان وجهه إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش: "لقد حان الوقت لأن تنسحب قوات اليونيفيل من معاقل حزب الله ومن مناطق القتال".
ونفى حزب الله استغلال وجود قوات حفظ السلام لحمايته.

قوات اليونيفيل تخشى استحالة قدرتها على رصد أي انتهاكات للقانون الدولي في الصراع

وقالت قوات اليونيفيل إن الهجمات الإسرائيلية السابقة على برج مراقبة وكاميرات ومعدات اتصالات وإضاءة حدت من قدرتها على المراقبة، وتقول مصادر الأمم المتحدة إنها تخشى أن يصبح من المستحيل رصد أي انتهاكات للقانون الدولي في الصراع.
وأكد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في اتصال هاتفي أمس الأحد مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت "أهمية أن تتخذ إسرائيل كل التدابير اللازمة لضمان سلامة وأمن قوات اليونيفيل والقوات المسلحة اللبنانية"، بحسب بيان للمكالمة. 

حزب الله هاجمت معسكر للجيش الإسرائيلي وتصيب جنود 

يذكر أن جماعة حزب الله، أعلنت أمس، إنها هاجمت معسكرا للواء جولاني التابع للجيش الإسرائيلي في بنيامينا شمال إسرائيل "بسرب من الطائرات بدون طيار".
وقال الجيش الإسرائيلي إن أربعة من جنوده قتلوا وأصيب سبعة آخرون بجروح خطيرة في الحادث.
وفي الوقت نفسه، تظل منطقة الشرق الأوسط في حالة تأهب قصوى تحسبا لرد إسرائيلي على إطلاق إيران صواريخ طويلة المدى في الأول من أكتوبر ردا على الهجمات الإسرائيلية على لبنان.

البنتاجون تعلن عزمها لإرسال قوات ونظام أميركي متطور مضاد للصواريخ إلى إسرائيل 


وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون)، أمس، إنها سترسل قوات أميركية إلى إسرائيل مع نظام أميركي متطور مضاد للصواريخ ، في الوقت الذي تدرس فيه إسرائيل ردها المتوقع على إيران.
وقال مسؤولون إن واشنطن حثت إسرائيل بشكل خاص على تحديد رد فعلها لتجنب إشعال حرب أوسع نطاقا في الشرق الأوسط.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حزب الله إسرائيل وزير الطاقة الإسرائيلي لبنان رويترز قوات حفظ السلام نتنياهو قوات حفظ السلام قوات الیونیفیل الأمم المتحدة حزب الله

إقرأ أيضاً:

موسكو تطالب الاحتلال الإسرائيلي بالامتناع عن أي أعمال عدائية تجاه قوات اليونيفيل

نددت وزارة الخارجية الروسية ، اليوم الجمعة، بالهجوم الوحشي للاحتلال الإسرائيلي على قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان وطالبت إسرائيل بالامتناع عن أي "أعمال عدائية" ضدهم.

وقال مصدر بالأمم المتحدة إن القوات الإسرائيلية أطلقت النار على نقطة مراقبة تابعة لقوة حفظ السلام التابعة لليونيفيل في قاعدتها الرئيسية في الناقورة بجنوب لبنان اليوم الجمعة ما أدى إلى إصابة شخصين.

واخترقت قوات الاحتلال الإسرائيلية أيضا محيط موقع آخر لليونيفيل أطلقت عليه النار يوم الخميس.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن موسكو غاضبة من تصرفات الجيش الإسرائيلي.

وجاء في البيان أن 'الجانب الروسي يطالبه بالامتناع عن أي أعمال عدائية ضد قوات حفظ السلام التابعة لليونيفيل التي تقوم بمهمتها في لبنان وفقا للتفويض الحالي لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ويعرب عن دعمه ويتمنى الشفاء العاجل للجرحى'. 

مقالات مشابهة

  • البابا يطالب إسرائيل باحترام اليونيفيل
  • اليونيفيل: قوات من الجيش الإسرائيلي تعبر الخط الأزرق إلى لبنان
  • وزير الدفاع اللبناني: الاعتداءات الإسرائيلية على اليونيفيل تعكس تجاهل الاحتلال للقرارات الدولية
  • تنديد غربي واسع باستهداف إسرائيل لقوات اليونيفيل
  • قوات اليونيفيل.. جيش الاحتلال الإسرائيلي يعرض سلامة 10 آلاف جندي للخطر
  • اعتداءات إسرائيل على اليونيفيل جرائم حرب تهدد السلام العالمي
  • موسكو تطالب الاحتلال الإسرائيلي بالامتناع عن أي أعمال عدائية تجاه قوات اليونيفيل
  • جرحى في هجوم إسرائيلي جديد على قوات اليونيفيل وتنديد دولي بالهجمات
  • إيطاليا: هجوم إسرائيل على "اليونيفيل" جريمة حرب