أنقرة (زمان التركية) – قال نهاد زيبكجي نائب رئيس حزب العدالة والتنمية إنه من المعلوم أن الهدف من وراء العدوان الإسرائيلي على غزة هو “تركيا عمود خيمة الجغرافيا الإسلامية التركية”.

وأضاف زيبكجي في كلمته بمؤتمر حزب العدالة والتنمية الثامن في منطقة باباداغ الذي عقد في قاعة مؤتمرات بلدية باباداغ، “نعمل حتى اليوم بكل ما أوتبنا من قوة لخدمة الأمة”.

وذكر زيبكجي أن: “تركيا دولة عملاقة. لذلك، تواجه تركيا مشاكل عملاقة.. نحن نعرف حلقة النار من حولنا جيداً، نحن نعرف نسبكم وأصلكم، نعرف القصة التي تتعاملون بها منذ ألف عام، الحروب الصليبية، ونعرف أيضاً الخدم الذين تستخدمونهم، ونعرف أيضاً ونرى ما تفعلونه اليوم، نعلم أن هدفكم هو الأناضول، تركيا، وأن تركيا هي عمود خيمة هذه الجغرافيا، هذه الجغرافيا التركية الإسلامية”.

وفي شأن آخر، أشار زيبكجي إلى أن النواب واصلوا العمل الجاد في البرلمان بشأن الإصلاحات اللازمة وتعبئة الإنتاج، وقال إن المعركة الحقيقية ضد التضخم هي الإنتاج وزيادة العرض والسلع.

وأوضح زيبكجي أن احتياطيات البنك المركزي في حالة جيدة للغاية، وقال: “اليوم، بلغ إجمالي مخزون واحتياطيات البنك المركزي ذروته التاريخية عند 157-158 مليار دولار، من سالب 170 مليار دولار. وسنرى الآن تنفيذ هذه السياسات الاقتصادية كما يرغب مصرفنا المركزي، توقعاتنا بشأن الصرف سيكون معدل الفائدة 22-23 في المائة بحلول نهاية العام، اعتبارًا من 1 يناير من هذا العام، يمكنك حسابه على هذا النحو، وستراه عند مستوى أقصى يبلغ 12-15 في المائة العام المقبل. لأن البنك المركزي في البلاد تركيا قوية جدًا من حيث الاحتياطيات، يمكنها إدارة ذلك كما تشاء”.

 

Tags: إسرائيلاسطنبولتركيازيبكجينهاد زيبكجي

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: إسرائيل اسطنبول تركيا

إقرأ أيضاً:

اليوم.. البنك المركزي يطرح سندات خزانة بقيمة 17 مليار جنيه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن البنك المركزي المصري عبر موقعه الإلكتروني اليوم الاثنين عن طرح سندات خزانة بعائد ثابت ومتغير بقيمة 17 مليار جنيه نيابة عن وزارة المالية، بهدف تعزيز سيولته وتوفير تمويل حكومي. 

يشمل الطرح ثلاثة أنواع من السندات، موزعة كالتالي:

سندات خزانة بعائد ثابت لأجل عامين بقيمة 5 مليارات جنيه.سندات خزانة بعائد ثابت لأجل 3 سنوات بقيمة 10 مليارات جنيه.سندات خزانة بعائد متغير لأجل 5 سنوات بقيمة 2 مليار جنيه.تفاصيل العوائد والآجال

سندات العائد الثابت - أجل عامين

القيمة: 5 مليارات جنيهسعر الكوبون: 25.072%صرف العائد: نصف سنويتاريخ الاستحقاق: 1 أكتوبر 2026

سندات العائد الثابت - أجل 3 سنوات

القيمة: 10 مليارات جنيهسعر الكوبون: 24.458%صرف العائد: سنويتاريخ الاستحقاق: 1 أكتوبر 2027

سندات العائد المتغير - أجل 5 سنوات

القيمة: 2 مليار جنيهسعر الكوبون: 34.828%الهامش الاسترشادي: 0.1124%صرف العائد: ربع سنويتاريخ الاستحقاق: 1 أكتوبر 2029استراتيجية وزارة المالية في أكتوبر 2024

تستهدف وزارة المالية المصرية طرح 7 عطاءات من أذون وسندات الخزانة خلال الأسبوع الثالث من أكتوبر، بقيمة إجمالية تصل إلى 117 مليار جنيه، موزعة كالتالي:

4 عطاءات أذون خزانة بقيمة 100 مليار جنيه.3 عطاءات سندات خزانة بقيمة 17 مليار جنيه.مشاركة البنوك في سوق السندات

تُعد البنوك العاملة في مصر من أكبر المستثمرين في أذون وسندات الخزانة التي تصدرها الحكومة بشكل منتظم لتمويل عجز الموازنة. وتتم عمليات الطرح من خلال 15 بنكًا ضمن نظام المتعاملين الرئيسيين (Primary Dealers) في السوق الأولية.

وبعد الاكتتاب، تقوم البنوك بإعادة بيع جزء من هذه السندات في السوق الثانوية للمستثمرين، سواء كانوا من الأفراد أو المؤسسات، المحلية منها والأجنبية.

مقالات مشابهة

  • اليوم.. البنك المركزي يطرح سندات خزانة بقيمة 17 مليار جنيه
  • أسعار الذهب اليوم في مصر: استقرار الأسعار وترقب اجتماع البنك المركزي
  • تراجع جديد لـ سعر الدولار أمام الجنيه بنهاية تعاملات اليوم في البنك المركزي المصري
  • أكثر من 270 مليون دولار مبيعات البنك المركزي بمزاد اليوم
  • أكثر من 270 مليون دولار مبيعات البنك المركزي في مزاد اليوم 
  • "اتش سي" تتوقع تأجيل البنك المركزي خفض سعر الفائدة حتى وقت لاحق من العام
  • أردوغان: الاستخبارات التركية تسيطر على كل خطوة اتخذتها إسرائيل أو قد تتخذها ضد تركيا
  • تركيا تناقش مستقبل فلسطين في مؤتمر بمشاركة الرئيس أردوغان
  • شولتس يزور تركيا الأسبوع المقبل لمحادثات مع أردوغان