موقع 24:
2024-10-14@09:23:25 GMT

ابتكار "أدمغة مصغرة" لتحديد العلاجات المناسبة للخرف

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

ابتكار 'أدمغة مصغرة' لتحديد العلاجات المناسبة للخرف

ابتكر فريق من الباحثين في فلوريدا، نماذج أدمغة مصغرة في طبق مختبري، لفهم تطور مرض "خرف أجسام ليوي" بصورة أفضل، وهو نوع من أنواع الخرف المصاحب عادة لمرض باركنسون، وذلك بهدف توفير منصة محتملة لاختبار علاجات مخصصة، وفقاً للحالة المرضية.

ولا يوجد علاج لمرض أجسام ليوي، ولفهم بصورة أفضل، طور الفريق البحثي من مايو كلينك بقيادة عالمة الأعصاب والمؤلفة الرئيسية نا تشاو، نماذج أدمغة مصغرة تطابق بشكل وثيق السمات الرئيسية المرصودة في أدمغة مرضى الخرف الناتج عن أجسام ليوي، وذلك باستخدام خلايا جذعية من المرضى.


تبرع مرضى خرف أجسام ليوي، بخلايا بشرتهم عند تشخيص حالتهم، وهم على قيد الحياة، ليتمكن العلماء من تحويلها إلى خلايا جذعية، لاستخدامها في البحث والاستفادة منها.
ويعتبر أحد السمات المميزة لمرض "خرف أجسام ليوي"، بروتين يسمى "ألفا-سينوكليين"، والذي يتم ترميزه بواسطة الجين SNCA، والذي يوجد في خلايا الأعصاب في الدماغ، ويمكن أن يتراكم في كتل تسمى أجسام ليوي، وتساهم في أعراض الخرف.


وباستخدام تقنيات الجينوم المتقدمة مثل تسلسل الحمض النووي الريبي الخلوي الفردي، والذي يفحص المادة الوراثية في الخلايا الفردية، أظهر الباحثون أن نماذج الأدمغة المصغرة عكست التغيرات المرصودة في أدمغة البشر المصابين بمرض أجسام ليوي الذين تبرعوا بأدمغتهم إلى بنك الدماغ في مايو كلينيك، مما يجعل هذه النماذج أدوات قيمة لدراسة كيفية تطور المرض.
واستخدم الباحثون نظام نموذجهم الجديد لفحص ما يقرب من 1300 دواء معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، مما أدى إلى تحديد أربعة أدوية مرشحة قد تساعد في منع تراكم ألفا-سينوكليين في الخلايا العصبية، ونشرت نتائجهم في مجلة "ساينس أدفانسيس".


وقالت تشاو إن الأدوية الأربعة المحددة لديها القدرة على تثبيط البروتين "ألفا-سينوكليين" واستعادة إنتاج الطاقة في الخلايا العصبية المستمدة من مرضى خرف أجسام ليوي، أو تعديلها بشكل أكبر لتطوير علاجات جديدة للمرض والاعتلالات الدماغية المرتبطة به في المستقبل".
يقول الباحثون إن الدراسات الإضافية يمكن أن تقدم أنواعاً إضافية من الخلايا لمحاكاة تعقيد الدماغ البشري بشكل أفضل.
يمكن للباحثين بعد ذلك استخدام هذه النماذج المحسّنة، لمواصلة استكشاف آليات المرض، مثل استكشاف كيفية تأثير الجينات مرتفع الخطورة على تطور مرض خرف أجسام ليوي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية صحة الصحة العقلية والنفسية الخرف الزهايمر

إقرأ أيضاً:

زراعة الشرقية تستعرض تحديثات خرائط الزمام لتحديد المياه وحصص الجمعيات

أكد المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، أن القطاع الزراعي أحد الركائز الأساسية في الإقتصاد المصري ومن أهم الوسائل اللازمة لدفع الأنشطة الإقتصادية والإجتماعية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأشار إلى أهمية المرور الدوري على الجمعيات الزراعية والحقول لمتابعة المحاصيل الزراعية من خلال إجراء المعاينات على أرض الواقع وتقديم الدعم والتوصيات الفنية للمزارعين.

من جانبه أوضح المهندس عماد محمد جنجن وكيل وزارة الزراعة قيام المديرية بتحديث خرائط الزمام الزراعي في المحافظة وذلك في إطار التعاون المثمر بين مديرية الزراعة وبرنامج إدارة مياه دلتا النيل “GIZ “، وتضمنت الخرائط اللازمة للمرحلة الثانية تحديث نشاط الزمام الزراعي المنزرع الفعلي.

محافظ الشرقية يكلف باستمرار حملات النظافة والتجميل بالشوارع والميادين

وأشار الي ان الخرائط ركزت على تحديد المياه و زمامات الجمعيات الزراعية في مراكز ( الزقازيق – ديرب نجم - الإبراهيمية – ههيا) كذلك تحديث الترع والمساقي في تلك المراكز بالإضافة إلى تركيب محصولى دقيق باستخدام تقنيات متقدمة مثل برنامج Google Earth و QGIS بالإضافة إلى أجهزة GPS.

وأشار وكيل زراعة الشرقية إلى ضرورة توفير جميع المتطلبات لهذه المشروعات الحيوية التي تعود بالفائدة على المواطنين ، مع التركيز على التعاون المثمر مع الحكومة الألمانية، من أجل تحقيق أهداف إستراتيجية لوزارة الزراعة، منها رفع إستفادة مياه الري وتوفير وترشيد الاستهلاك.

مقالات مشابهة

  • لتحديد المسئولية.. تشكيل لجنة من هيئة السكك الحديد في واقعة تصادم قطاريْن بمحافظة المنيا
  • ارتفاع حصيلة حالات الاختناق بتسرب الكلور في ديالى إلى 20 حالة
  • بحث جديد يكشف سلوك الخلايا القاتلة الطبيعية في الرئتين
  • كيف تحارب الخلايا القاتلة الطبيعية العدوى في الرئة؟
  • نائب رئيس قضايا الدولة: شبكة الخلايا العصابية الصناعية أخطر أنواع الذكاء الاصطناعى
  • زراعة الشرقية تستعرض تحديثات خرائط الزمام لتحديد المياه وحصص الجمعيات
  • ورشة عمل مصغرة لرجال أعمال مصريين بكاليفورنيا لبحث سبل دعم النمو الاقتصادى المصرى
  • الرشق: ما يصنعه شعبنا في “جباليا” صورة مصغرة مشرفة للصمود الأسطوري في كامل قطاع غزة
  • ماهو القرار الدولي 1701 والذي قدمه رئيس الوزراء اللبناني ميقاتي على طاولة التفاوض مع إسرائيل