قال الدكتور جودة عبدالخالق، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني ووزير التموين الأسبق، إن الحكومة أرسلت طلبًا منذ شهر إلى الحوار الوطني لمناقشة التحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي. 

وأشار إلى أن جميع الجهات المعنية، بما في ذلك الأحزاب والقوى السياسية والمتخصصين، قد تلقت هذا الطلب.

 

مقترحات حول الدعم النقدي

وأضاف عبدالخالق، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج “الحكاية” على قناة “إم بي سي مصر”، أن الجميع قد أرسل مقترحات سواء مؤيدة أو رافضة لفكرة الدعم النقدي، وأن الأمانة الفنية تقوم حاليًا بفحص هذه المقترحات تمهيدًا لمناقشتها والخروج بالتوصيات المناسبة.


 

مخاوف من التحول

تابع عبدالخالق قائلًا: “هناك قلق من التحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي، وتصريحات الحكومة تشير إلى أن الموضوع مسألة وقت وسيتم تطبيق الدعم النقدي قريبًا.” 

وأكد على ضرورة توخي الحذر في التصريحات حتى لا يكون هناك انحياز لصالح الدعم النقدي.


وفي حديثه عن النقاش الذي أجراه في أحد البرامج الأسبوع الماضي حول الموضوع نفسه، قال عبدالخالق إن الحلقة اختفت، مما أثار استغراب عمرو أديب.

مزايا وعيوب الدعم النقدي

أكد الدكتور عبدالخالق أن الدعم النقدي يعتبر أفضل من العيني لأنه يتيح للمواطن شراء السلع التي يريدها. 

ومع ذلك، أشار إلى ضرورة وجود ضمان لاستقرار الأسعار في الأسواق، وهو أمر غير متوفر حاليًا. 

كما أوضح أنه لا توجد قاعدة بيانات موثوقة للتعرف على مستحقي الدعم، مما يجعل من الصعب تطبيق التحول من الدعم العيني إلى النقدي بشكل فعال.

 

وأشار إلى أن الدعم الذي كان يُقدّم في عام 2014، والذي كان 20 جنيهًا للفرد، قد ارتفع الآن إلى 50 جنيهًا، إلا أن المواطنين لا يزالون قادرين على شراء جزء صغير فقط مما كانوا يحصلون عليه سابقًا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدعم العيني الدعم النقدي جودة عبدالخالق الحوار الوطني الحكومة المصرية التحول من الدعم العینی إلى الدعم النقدی

إقرأ أيضاً:

وزير التموين الأسبق: الضرر من الدعم النقدي سيقع على الدولة وليس المواطن

قال الدكتور محمد أبو شادي وزير التموين الأسبق  إن الضرر من تقديم الدعم النقدي سيقع على الدولة وليس المواطن؛ لأنها ستدفع الثمن الحقيقي للسلع إلى التجار.

خبير اقتصادي: الدعم النقدي أفضل للمواطن من العيني.. الأخير لا يصل لمستحقيه إعادة تشغيل بطاقة الدعم النقدي

وأضاف وزير التموين الأسبق، خلال حواره مع برنامج “حقائق وأسرار” عبر قناة “صدى البلد” تقديم الإعلامي مصطفى بكري،: “في الأساس، يجب ألا تفكر الدولة في تقديم الدعم النقدي، ولكن حرصًا على المواطنين تناقش أمر تطبيقه”.

إقرار الدعم النقدي يوفر للمواطن العدالة الاجتماعية والكرامة

وأوضح وزير التموين الأسبق أن ميزة الدعم النقدي تكمن في حصول المواطن على مبلغ الدعم ثم قراره بنفسه بشأن ما سيشتريه من الأسواق، لافتًا إلى أن إقرار الدعم النقدي يوفر للمواطن العدالة الاجتماعية وكذلك الكرامة.

وأكد الدكتور مصطفى بدرة، الخبير الاقتصادي، أن الدعم قضية إجبارية من كل الدول وكل الحكومات على تطبيقه للمواطنين، لكن كيفية التطبيق والتنظيم هو الهدف الأساسي لكل دولة، مشددًا على أن هناك آليات للدعم تختلف عليه كل الدول، موضحًا أن آلية تطبيق الدعم هي الإشكالية وتختلف فيها فيما بينها.

وشدد "عبدالخالق"، خلال لقائه مع الإعلامي إبراهيم عيسى، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، اليوم الثلاثاء، على أن الدولة خصصت 636 مليار جنيه مصر للدعم في الموازنة العامة، منها 140 مليار للسلع التموينية، مؤكدًا أن التضخم الأمريكي هو رقم استرشادي للعالم وما سيكون عليه دول العالم، منوهًا بأنه الدعم النقدي يصل من الدولة للمواطن مباشرة وضمانة لوقف الإهدار والفساد بالدعم العيني.


وأوضح أن الدعم النقدي عبارة عن مبلغ مالي يمنح للمواطن في يده ليتصرف به كما يشاء، مشددًا على أن الدعم النقدي أفضل للمواطن من العيني؛ لأن العيني لا يصل لمستحقيه، متابعًا: "يمكن البدء في الدعم النقدي وتجربته على منظومة تكافل وكرامة ويبدأ الدعم النقدي يكون جزئي وليس بتعميم الأمر على كل أصحاب البطاقات التموينية".

 

مقالات مشابهة

  • نقدي أم عيني.. جودة عبدالخالق يكشف آخر تطورات الدعم في الحوار الوطني؟
  • الحوار الوطني يعلن انتهاء مهلة تلقي مقترحات الدعم النقدي
  • تعرف على الحالات التي يحق لها الحصول على الدعم النقدي وفقا للقانون الجديد
  • بعد التحول للدعم النقدي | مفاجأة بشأن نصيب الفرد .. إيه الحكاية؟
  • وزير التموين الأسبق: الضرر من الدعم النقدي سيقع على الدولة وليس المواطن
  • وزير التموين الأسبق يكشف مميزات تحويل الدعم العيني إلى نقدي
  • وزير سابق عن «الدعم النقدي»: المواطن مستفيد.. والضرر يقع على الدولة
  • محمود أبو شادي: الحوار المجتمعي بشأن التحول إلى الدعم النقدي «مطلوب»
  • إعادة تشغيل بطاقة الدعم النقدي