لبنان ٢٤:
2024-10-14@09:23:54 GMT

الاشتباك الميداني الاكبر.. حزب الله يرفع التكلفة

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

الاشتباك الميداني الاكبر.. حزب الله يرفع التكلفة

حتى اليوم لم يستطع الجيش الاسرائيلي ادخال مدرعاته الى الحرب مع "حزب الله" اذ ان قدرات الحزب الميدانية ومخزونه الصاروخي المضاد للدروع سيكلّف الجيش الاسرائيل الكثير من الخسائر، وستكون هذه الخسائر مدعومة بمشاهد حية نظرا للمشهدية التي تظهر عند اصابة او احتراق المدرعات، وهذا ما تتجنبه تل ابيب حتى اليوم.

من المؤكد ان الجيش الاسرائيلي تورط بالحرب البرية مع "حزب الله" لاعتقاده ان الحزب خسر قدرته على الصمود بعد اغتيال امينه العام، وهذا كان خطأ كبيراً، ما دفع مشاة الجيش الاسرائيلي وقوات النخبة الى ملعب الحزب، اي ملعبه الجغرافي (داخل القرى) وملعبه العسكري (الحرب البرية) والاهم ان هذه المعركة تدور بين المشاة فقط من دون تدخل المدرعات.




يتفوق الجيش الاسرائيلي بالسلاح الجوي، ان كان المسيرات او الطائرات الحربية لكن الحزب يحاول قدر الامكان الإلتحام المباشر مع الجنود، وهذا ما حصل في الساعات الماضية حيث شهد الجنوب اكبر عدد من العمليات والاشتباكات المباشرة بين عناصر الحزب والجيش الاسرائيلي، حيث تكبدت اسرائيل خسائر كبيرة لم يعلن عنها، اذ سرب الاعلام الاسرائيلي مقتل ٥ جنود واصابة نحو ٣٠ آخرين.


يعمل "حزب الله" بشكل علني على رفع تكلفة الحرب على اسرائيل من اجل الوصول بأسرع وقت الى نتيجة واضحة تقول بأن تل ابيب غير قادرة على الاستمرار، لكن رفع التكلفة تلك تشمل الواقع العسكري الاسرائيلي في ظل تراجع الهجمات الاسرائيلية في الضاحية فإن الحزب يتعايش مع فكرة تحييد المستوطنين الذين يعيشون جنوب مدينة حيفا، فحيفا مقابل الضاحية وتل ابيب مقابل بيروت، والجنوب والبقاع مقابل الجليل حتى عكا ونهاريا وصولا الى ضواحي حيفا فالجولان.


الهدف الاول لحزب الله هو كسر الجيش الاسرائيلي في الجنوب، لان الامر سيعني حتما تسوية ستكون متوازنة وان الحزب عندها لن يوافق على وقف اطلاق النار الا بتسوية مناسبة له، مما يعوض له الخسائر التي تكبدها في المرحلة الماضية وعلى رأسها اغتيال الامين العام السيد حسن نصرالله، لذلك فالمعركة البرية ستكون الخلاص للحزب وستعيده الى الساحة بأقل خسائر سياسية ممكنة.

من غير الواضح ما هو الافضل لـ"حزب الله"، هل الاشتباك عند الحدود ام ترك الجيش الاسرائيلي يتقدم في بعض القرى لرفع الخسائر التي سيتكبدها ولكي يصبح مضطرا لادخال مدرعاته الى الجبهة وعندها سيكون الحزب قادرا اكثر على اصابة القوات المتقدمة من اكثر من جهة..
  المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: الجیش الاسرائیلی حزب الله

إقرأ أيضاً:

تيمور جنبلاط تابع في سلسلة اجتماعات الواقع الميداني لملف النزوح

ترأّس رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب تيمور جنبلاط سلسلة اجتماعات في المختارة لكل من جهاز هيئتي وكالة داخلية الحزب في منطقتي الشوف وإقليم الخروب وفريق العمل في خلايا الأزمة في الوكالتين، ورئيسي اتحادي البلديات في الشوف وفريق عمل المتابعة مع المؤسسات والادارات العامة، بحضور السيدة داليا جنبلاط، وأمين السر العام في الحزب ظافر ناصر ومستشار النائب جنبلاط حسام حرب.

واستعرض جنبلاط خلال هذه الاجتماعات الواقع الميداني لملف النزوح الناجم عن العدوان الإسرائيلي على لبنان، واطّلع على التفاصيل المتعلّقة بتوزّع النازحين وعمليات الإغاثة والمساعدات وكيفية التنسيق مع مختلف الجهات والمؤسسات ذات الصلة، والتأكيد على أهمية التواصل الدائم مع الجيش والقوى الأمنية والعودة إليهم في مجال ضبط الأمن وتأكيد مرجعية الدولة.

وحثّ فرق العمل الحزبية على التنسيق التام مع الجميع، داعياً كل القوى السياسية المعنية إلى التعاون الصادق بذات المستوى بما يسمح بتضافر الجهود لهذا الملف الأساسي والصعب.

ودعا الهيئة العليا للإغاثة ولجنة الطوارئ الحكومية الى البت السريع في إجراءات الإغاثة وتوزيع المساعدات في المناطق التي تستضيف النازحين مع الأخذ في الاعتبار نسب توزعهم عددياً بما يضمن العدالة في التوزيع وتوفير المساعدات الكافية لمحتاجيها.

 

مقالات مشابهة

  • الجيش الاسرائيلي: تصفية عشرات المسلحين من حزب الله
  • كيف تكبَّد الجيش الإسرائيلي هذا الحدمن الخسائر على أيادي حزب الله في هجوم واحد؟
  •  فيديو.. الجيش الاسرائيلي يعلن أحد عناصر حزب الله وحدث أمني صعب في الشمال
  • تيمور جنبلاط تابع في سلسلة اجتماعات الواقع الميداني لملف النزوح
  • الجيش الإسرائيلي يُفجّر نفقاً في بلدة الظهيرة... وهذا ما استهدفه
  • فايننشال تايمز: الجيش اللبناني عاجز أمام الغزو الاسرائيلي
  • “المركزي الروسي” يرفع سعر الروبل مقابل العملات الرئيسية
  • تحذير جديد من الجيش الاسرائيلي.. هذا ما جاء فيه
  • الحرب بطيئة في لبنان بإنتظار الاشتباك مع ايران