بوابة الوفد:
2024-10-14@09:23:40 GMT

تعرف على طريقة الرقية الشرعية بالنفث

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

يستحبّ للراقي أن ينفث أثناء قراءة الرقية الشرعية؛ ويقصد بالنفث؛ النفخ الخفيف بدون ريق، وتجوز الرقية من غير نفثٍ، إلّا أنّ الأفضل أن تكون الرقية مع النفث؛ اقتداءً بما ورد بالغالب من فعل النبي -صلّى الله عليه وسلّم. 

لماذا نُصلى على النبي ليلة الجمعة؟ غارة إسرائيلية استهدفت منطقة النبي يونس في الجيّة

وعن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كانَ يَنْفِثُ علَى نَفْسِهِ في مَرَضِهِ الذي قُبِضَ فيه بالمُعَوِّذَاتِ)، وقولها: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذَا مَرِضَ أَحَدٌ مِن أَهْلِهِ، نَفَثَ عليه بالمُعَوِّذَاتِ).

 

طريقة الرقية بالدهن ويُقصد بهذه الطريقة أن يدهن المصاب جسده بزيت الزيتون المقروء عليه، وشجرة الزيتون شجرة مباركة؛ فعن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (كلوا الزَّيتَ وادَّهنوا بِه فإنَّهُ من شجرةٍ مبارَكةٍ) .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أم المؤمنين عائشة

إقرأ أيضاً:

علي جمعة يكشف عن شرط في الصلاة على النبي بهذه الصيغة

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، إنه إذا أردنا الصلاة على النبي بالصيغة الإبراهيمية أو غيرها فينبغي علينا أن نضع قبل اسمه الشريف لفظة (سيدنا) أو (سيدي).

"علي جمعة" يكشف عن شرط قبول الصلاة على النبي فضل الصلاة على النبي .. وأفضل صيغ لقضاء الحوائج وفك الكروب الصلاة على النبي

وتابع علي جمعة، في منشور له عن الصلاة على النبي: قد أجمع المسلمون على ثبوت السيادة له، وعلى علميته في السيادة، قال الشرقاوي : فلفظ (سيدنا) علم عليه، وذلك لما ثبت من إطلاقه على نفسه، وعلى حفيده الحسن رضي الله عنه ومن إطلاق بعض أصحابه عليه في حضرته ولم ينكره، فمنه قوله : (أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر) [رواه مسلم] وقوله عن الحسن رضي الله عنه : (إن ابني هذا سيد) [رواه البخاري].

وما ورد أن أحد أصحابه رضي الله عنهم قال له يا سيدي، فعن عن سهل بن حنيف قال : مر بنا سيل، فذهبنا نغتسل فيه، فخرجت محمومًا، فنمي ذلك إلى رسول الله قال : (مروا أبا ثابت يتعوذ. فقلت : يا سيدي والرقى صالحة. قال : لا رقي إلا من ثلاث : من الحمى، والنفس، واللدغة) [أبودواد في سننه، والنسائي في سننه، والحاكم في المستدرك].

كما تابع: بل إن الفقهاء استحبوا الإتيان بلفظة سيدنا أو سيدي قبل اسمه الشريف حتى في الصلاة والأذان، قال الرملي : (الأفضل الإتيان بلفظ السيادة، كما قاله ابن ظهيرة، وصرح به جمع، وبه أفتى الشارح؛ لأن فيه الإتيان بما أمرنا به وزيادة الإخبار بالواقع الذي هو أدب، فهو أفضل من تركه) [تحفة المحتاج].

وأشار إلى أنه لا ينبغي للمسلم أن يعرض عن الصلاة على سيدنا النبي ويتركها فإن في تركها  الشر الكثير؛ حيث إن تركها علامة على البخل والشح، قال سيدنا النبي : (كفى به شحًا أن أذكر عنده ثم لا يصلي علي) [ابن أبي شيبة في مصنفه] وقال: (البخيل من ذكرت عنده ولم يصل علي) [أخرجه الحاكم وقال صحيح الإسناد ولم يخرجاه].

الصلاة الإبراهيمية

وصيغة الصلاة الإبراهيمية هي: « اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، فِي الْعَالَمِينَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ».

ويوجد صلاة على النبى -صلى الله عليه وسلم- تسمى بالصلاة "الأنسية" وصيغتها هى "اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وآله".

وجميع الصلوات التى ذكرت على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- لم يذكر فيها الصحابة لأن معنى الـ"آل" هنا هم كل من آمن بالنبى.

أهل السنة عندما وجدوا الشيعة يسبون أصحاب النبى قالوا فى الصلاة على النبى "وعلى آله وصحبه وسلم"، وكثيرًا من العلماء قالوا إن أفضل صلاة على النبى هى الصلاة الإبراهيمية وهى النصف الأخير من التشهد.

مقالات مشابهة

  • لماذا أمرنا النبي بالمداومة على سورة الفلق والناس؟.. أفضل طريقة لعلاج الحسد
  • شجرة ترتيب الأنبياء وأعمارهم .. اعرف كم لبثوا وأماكن دفنهم
  • الصلاة على النبي.. صيغ لتفريج الكروب وقضاء الحاجة
  • ماذا نقول بعد صلاة المغرب؟.. كما ورد عن النبي
  • علي جمعة: النبي حي في قبره
  • نشرة المرأة والمنوعات..احذر.. جزء في الدجاج لا يجب تناوله| تعرف عليه..فستان قصير فوشيا.. شيماء سيف تصدم متابعيها بظهورها رشيقة
  • احذر.. جزء في الدجاج لا يجب تناوله| تعرف عليه
  • هل الصلاة وقت الشروق حرام؟.. وقت كراهة نهى عنه النبي عدا 6 ركعات
  • علي جمعة يكشف عن شرط في الصلاة على النبي بهذه الصيغة