الاقتصاد نيوز - متابعة

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إن “الهجوم الصاروخي الذي نفذته إيران على إسرائيل مطلع الشهر الجاري خلّف أضرارا كبيرة تقدر بنحو 53 مليون دولار”.

وأضافت الصحيفة “اتضح أن الأضرار التي لحقت بالممتلكات نتيجة الهجوم الإيراني في الأول من أكتوبر/تشرين الأول الجاري كانت كبيرة”.

ونقلت الصحيفة عن بيانات حديثة لضريبة الأملاك الإسرائيلية أن “الأضرار التي لحقت بالممتلكات المدنية تتراوح بين 150 و200 مليون شيكل (40 إلى 53 مليون دولار)”.

الأضرار

وأضافت أن “هذا هو أكبر ضرر ناجم عن هجوم صاروخي واحد على إسرائيل منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر 2023″.

والأضرار الناجمة عن سقوط صاروخ بالقرب من مجمع “سي آند صن” على الشاطئ شمال تل أبيب تقدر وحدها بنحو 50 مليون شيكل (13.5 مليون دولار)، وفق الصحيفة.

ولحقت “أضرار جسيمة” بالمطاعم والمحلات التجارية الفاخرة، بما في ذلك مطعم توركيز الذي دمر بشكل شبه كامل، حسب يديعوت أحرونوت.

وتضررت نحو 150 شقة في المساكن الفاخرة نتيجة سقوط صاروخ بالقرب من المكان في المنطقة نفسها.

ونقلت يديعوت أحرونوت عن مصدر مسؤول -لم تسمّه- قوله إنه “لو كان الصاروخ قد أصاب المبنى الذي يضم 250 شقة بشكل مباشر لأسفر عن وقوع العديد من الإصابات”.

وتابعت الصحيفة “وقعت أضرار عديدة في نحو 10 مواقع سقطت فيها صواريخ، من بين مواقع أخرى داخل عدة قواعد عسكرية إسرائيلية، دون أن يسفر ذلك عن وقوع إصابات”.

وأضافت “كان أحد مراكز السقوط في هود هشارون (مدينة وسط إسرائيل) حيث تضررت نحو 100 شقة”.

وفي أحد المباني تقدر الأضرار بأكثر من 10 ملايين شيكل (2.6 مليون دولار)”، حسب الصحيفة.

وأعلنت إسرائيل مطلع أكتوبر/تشرين الأول الجاري أن إيران أطلقت عليها نحو 180 صاروخا، في هجوم قالت طهران إنه “انتقام” لاغتيال كل من إسماعيل هنية وحسن نصر الله والقائد في الحرس الثوري عباس نيلفروشان.

وفي اليوم التالي أقر الجيش الإسرائيلي بأن الضربة الصاروخية خلفت أضرارا في قواعده الجوية.

واغتالت إسرائيل الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله وآخرين -بينهم نيلفروشان- في غارة جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت في 27 سبتمبر/أيلول الماضي.

واغتيل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية في قصف لمقر إقامته خلال زيارة لطهران نهاية يوليو/تموز الماضي، وتتهم إيران إسرائيل باغتياله.​​​​

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

لماذا لم ترد إسرائيل بعد على الهجوم الإيراني؟

ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أن المناقشات حول طريقة ونطاق وتوقيت الرد بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل بـ200 صاروخ باليستي، بدأت فور وقوع الهجوم في 1 أكتوبر (تشرين الأول)، ولكن حتى هذه اللحظة، يبدو أن الاتجاه الإسرائيلي هو "الرد في الوقت المناسب".

وقالت  معاريف تحت عنوان "بعد 13 يوماً من الهجوم الإيراني.. لماذا لا تزال إسرائيل صامتة؟"، إنه من المُحتمل أن يكون هناك صلة بين المحادثة الهاتفية التي أُجريت، يوم الخميس الماضي، بين رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، والرئيس الأمريكي، جو بايدن، ونائبته كامالا هاريس المُرشحة للانتخابات الرئاسية، وفقاً لما صرح به مصدران مطلعان للصحيفة.

جيروزاليم بوست: إيران تدعم "حرب الأخطبوط" ضد إسرائيلhttps://t.co/DAlhAGz6El pic.twitter.com/3YryBhA43o

— 24.ae (@20fourMedia) October 11, 2024 تنسيق أمريكي إسرائيلي

وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل تقوم بالتنسيق مع الولايات المتحدة بشأن الملف الإيراني، ومن المُحتمل أن يكون هناك ارتباط بين موعد الرد الإسرائيلي والانتخابات في الولايات المتحدة التي ستُجرى بعد نحو 3 أسابيع.
وذكرت المصادر المطلعة للصحيفة، أنه ليس هناك تغيير في الخطط، بل هناك تنسيق واستراتيجية صحيحة لإسرائيل. وقال ناتان إيشل وهو أحد معاوني بنيامين نتانياهو: "كما انتظرنا مع لبنان واهتمينا بالجنوب إلى مرحلة معينة، علينا الآن برأيي أن ننتظر مع إيران ونهتم بالشمال، سنصل إلى نفس المرحلة في الشمال، وسننتهي وسنصل أيضاً إلى إيران".


عقوبات إضافية

وفي اليوم التالي للمحادثة الثلاثية بين نتانياهو وبايدن وهاريس، يوم الجمعة الماضي، فرضت الولايات المتحدة عقوبات إضافية على صناعة النفط والبتروكيماويات الإيرانية، وتم التأكيد على أن توسيع العقوبات الحالية تم على خلفية الهجوم الصاروخي الباليستي على إسرائيل قبل نحو أسبوعين.

الأهداف المُحتملة للهجوم الإسرائيلي على إيرانhttps://t.co/U9MPOa96R6 pic.twitter.com/eTeSpNB1Az

— 24.ae (@20fourMedia) October 10, 2024
دعم إسرائيل

كما أشارت إلى أن، باتريك رايدر، المتحدث باسم وزارة الدفاع الإسرائيلية "البنتاغون"، أكد أمس الأحد، بأنه سيتم نقل نظام اعتراض الصواريخ الباليستية "ثاد" إلى إسرائيل، وسيتمركز الفريق الذي سيقوم بتشغيلها في إسرائيل. وبحسب الإعلان، فإن هذا يهدف إلى تعزيز نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي في أعقاب الهجمات الإيرانية.
وأضاف رايدر أن "هذا الإجراء يؤكد التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن إسرائيل والدفاع عن الأمريكيين في إسرائيل، من أي هجمات صاروخية باليستية أخرى إيرانية"، وأوضحت الصحيفة أن هذا جزء من تعديلات واسعة أجراها الجيش الأمريكي خلال الأشهر الاخيرة لدعم الدفاع عن إسرائيل.
 

مقالات مشابهة

  • لماذا لم ترد إسرائيل بعد على الهجوم الإيراني؟
  • بالأرقام.. حجم الضرر الذي خلفته ضربة إيران على إسرائيل
  • صحيفة إسرائيلية تكشف عن خسائر تل أبيب جراء الهجوم الإيراني الأخير
  • خسائر بعشرات ملايين الدولارات ودمار لمنتجعات فاخرة بفعل الضربة الإيرانية للاحتلال
  • يديعوت أحرونوت: 53 مليون دولار خسائر الممتلكات بإسرائيل من الهجوم الإيراني
  • 54 مليون دولار.. الكشف عن أضرار الهجوم الإيراني على إسرائيل
  • صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية: اعتبارات عملياتية قد تؤخر الرد على الهجوم الإيراني
  • ‏يديعوت أحرونوت: الأضرار الناتجة عن الهجوم الصاروخي الإيراني الأخير على المنشآت المدنية في تل أبيب تقدر بنحو 55 مليون دولار
  • 53 مليون دولار خسائر إسرائيلية عقب الهجوم الإيراني