شفق نيوز:
2024-10-14@13:25:42 GMT

مع تراجع النفط عالمياً.. انخفاض أسعار خام البصرة

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

مع تراجع النفط عالمياً.. انخفاض أسعار خام البصرة

مع تراجع النفط عالمياً.. انخفاض أسعار خام البصرة.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي

إقرأ أيضاً:

انخفاض إنتاج " أوبك " من النفط بأكثر من 13% في 3 شهور ( بمقدار 604 آلاف برميل )

 


للشهر الثالث على التوالي، انخفض إنتاج منظمة الدول المصدرة للنفط  أوبك من النفط في سبتمبر بمقدار 604 آلاف برميل مقارنة بشهر أغسطس ليصل إلى 26.044 مليون برميل يوميًا، حسب المصادر الثانوية.


خفّضت “أوبك” توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط هذا العام بمقدار 100 ألف برميل يوميًا

 

 حيث قدّرت بتقرير صادر اليوم أن ينمو الطلب بمقدار 1.9 مليون برميل يوميًا، بعد أن كانت توقعاتها في يوليو عند 2.2 مليون برميل، ما يؤشر إلى خفضٍ بمقدار 13.6% خلال 3 شهور.

وتستند تقديرات “أوبك” لتراجع نمو الطلب، في تقريرها لشهر أكتوبر الصادر اليوم، إلى حالة الاقتصاد في الولايات المتحدة والصين، اللتين تمثلان السوق الأولى والثانية للخام.


كانت “أوبك” خفضت في الشهرين الماضيين تواليًا توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط هذا العام، فبينما كانت تقديراتها في شهر يوليو الماضي عند 2.2 مليون برميل يوميًا، قدّرت في أغسطس النمو عند نحو 2.1 مليون برميل يوميًا، وكان هذا هو التخفيض الأول من نوعه منذ يوليو 2023، قبل أن تعود في سبتمبر لتخفيض التوقعات مرةً أُخرى إلى مليونيّ برميل يوميًا.

 

سجلت توقعات “أوبك” لنمو الطلب أقل رقم تاريخي لها أثناء جائحة كورونا، إذ لم يتجاوز وقتها 1.4 مليون برميل.

 

كما توقعت المنظمة في تقريرها اليوم أن يبلغ نمو الطلب في 2025 نحو 1.6 مليون برميل.، بانخفاض 100 ألف برميل أيضًا عن تقديرات الشهر الماضي.

 

في حين قدّرت أن يرتفع إجمالي الطلب العالمي على النفط في الربع الأخير من العام الحالي إلى 105.6 مليون برميل يوميًا، ليكون متوسط الطلب الإجمالي على مدار العام عند 104.2 مليون برميل يوميًا.

 

سجلت العقود الآجلة لمزيج “برنت” تسليم ديسمبر وعقود “خام غرب تكساس” تسليم نوفمبر، انخفاضًا تجاوز 2%، عند الساعة 12:56 بتوقيت لندن من ظهر اليوم الاثنين، بعد أن أنهت تداولات الأسبوع الماضي عند 79 دولارًا و75.56 دولار للبرميل تواليًا.

 

ونتيجة ضعف الطلب، اتفقت 8 دول أعضاء في “أوبك+”، هي السعودية وروسيا والعراق والإمارات والكويت وكازاخستان والجزائر وسلطنة عُمان، مطلع سبتمبر، على تمديد تخفيضاتها الطوعية الإضافية البالغة 2.2 مليون برميل يوميًا لمدة شهرين حتى نهاية نوفمبر، وفق بيان أصدره التحالف حينذاك.

 

إنهاء هذه التخفيضات تدريجيًا على أساس شهري بدءًا من 1 ديسمبر 

 

و بعد ذلك، سيتم إنهاء هذه التخفيضات تدريجيًا على أساس شهري بدءًا من 1 ديسمبر 2024. وأعاد البيان التأكيد على “المرونة في تعليق التعديلات مؤقتًا أو عكسها حسب الضرورة”.

 

وتراجع الإنتاج جاء أغلبه من السعودية والعراق وليبيا، حسبما ذكرت المنظمة في تقريرها لشهر أكتوبر.

وأبلغت السعودية أوبك بانخفاض إنتاجها من النفط 23 ألف برميل يوميا في سبتمبر على أساس شهري إلى 8.97 مليون برميل يوميا.

وخفضت أوبك توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024 بنحو 106 آلاف برميل إلى 1.9 مليون برميل يوميًا على أساس سنوي، في تقريرها لشهر أكتوبر.

وكذلك خفضت المنظمة توقعاتها للطلب العالمي على النفط خلال العام المقبل بنحو 102 ألف برميل إلى 1.6 مليون برميل يوميًا.

 

وأبقت أوبك توقعاتها لنمو الاقتصاد العالمي عند 3% خلال العام الجاري و2.9% في 2025.

 

كما رفعت المنظمة توقعاتها لنمو الاقتصاد الأمريكي هذا العام إلى 2.5% وأبقت على توقعاتها بنموه 1.9% في 2025 وأبقت "أوبك" على توقعاتها لنمو اقتصاد الصين 4.9% في 2024 على أن يتباطأ النمو إلى 4.6% العام المقبل.
 

مقالات مشابهة

  • انخفاض إنتاج " أوبك " من النفط بأكثر من 13% في 3 شهور ( بمقدار 604 آلاف برميل )
  • العراق بالمرتبة 21 عالمياً بأرخص أسعار للبيض
  • تحديد اسباب تراجع الانتاج المحلي الاجمالي في العراق 
  • تراجع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 77.78 دولارًا للبرميل
  • تراجع أسعار الذهب عالميا والأوقية تسجل 2646.75 دولار
  • تراجع إنتاج العراق وليبيا من النفط بنحو 500 ألف برميل يوميا
  • انخفاض أسعار الحديد والأسمنت في الأسواق المحلية نتيجة تراجع الدولار عالميًا
  • انخفاض جديد في أسعار الحديد اليوم السبت 12-10-2024 بالأسواق المصرية
  • تراجع أسعار النفط رغم التوترات في الشرق الأوسط