قال الباحث السياسي زهير الشاعر، إن الجهود الدبلوماسية الدولية لازالت مستمرة لتلاشي حرب مدمرة في المنطقة خاصة أن مخاطر اندلاع حرب إقليمية في المنطقة أمر وارد للغاية، فالعالم يقف متخوفا من رد الفعل الإسرائيلي تجاه إيران، وهل ستكون عمليا تستهدف المنشآت النووية والنفطية والبنى التحتية.

وأضاف «الشاعر»، خلال حواره عبر قناة القاهرة الإخبارية، أن هناك تخوفات كبيرة للغاية في العالم من الأمر سالف الذكر، لذلك يعمل الجميع على تهدئة الساحة اللبنانية، ثم الانتقال إلى تهدئة الأوضاع في قطاع غزة، ولكن الجميع يدرك أن وحدة الساحات الآن أصبحت أكثر تقدما، وبالتالي الكرة عمليا في ملعب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومته المتطرفة.

وأعرب، عن تعجبه من وجود ضغوطات على إسرائيل لوقف إطلاق النار في المنطقة في ذات الوقت التي تعلن فيه الإدارة الأمريكية عن دعمها لدولة الاحتلال بمنظومة دفاعية متقدمة فضلا عن إعطائها الموافقة للرد على إيران بعد الهجمات الصاروخية التي قامت بها إيران مؤخرا، وبالتالي هناك تناقضات في الأمر. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ايران إسرائيل الساحة اللبنانية قطاع غزة نتنياهو

إقرأ أيضاً:

“الحوثيون” يرفضون عرضاً أمريكياً مغرياً جديداً مقابل البدء بتنفيذ هذا الأمر

الجديد برس|

أكدت الولايات المتحدة، الأحد، رفض اليمن لعرض جديد يتعلق بصفقة في البحر الأحمر، وفقاً لمصادر أمريكية نشرتها عبر نشطاء يمنيين دون الكشف عن تفاصيل العرض.

تزامن الكشف عن العرض الأمريكي مع زيارة مكثفة للمبعوث الأمريكي إلى اليمن، تيم ليندركينغ، إلى العراق حيث عقد لقاءات مع مسؤولين بارزين، بما في ذلك وزير الخارجية العراقي، الذي يلعب دوراً وسيطاً في قضايا إقليمية هامة لصالح الولايات المتحدة.

وفي وقت تتزايد فيه التحركات العسكرية الأمريكية بالتوازي مع الجهود الدبلوماسية، يتضح حجم المساعي الأمريكية لعزل اليمن وتحييدها عن التصعيد المتوقع في المنطقة، خاصة مع احتمالات تصاعد التوترات في حال تعرضت إيران لأي هجوم إسرائيلي.

ويثير التحرك الأمريكي قلقاً إقليمياً خاصة بعد الفشل في تحييد اليمن، والذي يشكل جبهة قوية بقدرات صاروخية باتت تشكل مصدر قلق لأمريكا، التي سبق أن واجهت تهديدات من هذه الجبهة.

التحليلات تشير إلى أن العرض الأمريكي ربما شمل وقف العمليات العسكرية اليمنية مقابل امتيازات سياسية واقتصادية لحركة “أنصار الله”، إلا أن توقيت العرض يؤكد أنه جزء من الجهود الأمريكية لتفكيك جبهات المقاومة الإقليمية وإلغاء مبدأ “وحدة الساحات”، ما يسهل الانتقام من قوى المقاومة الإسلامية في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • باحث سياسي: مخاطر اندلاع حرب إقليمية في المنطقة أمر وارد
  • بالفيديو.. باحث: الجهود الدبلوماسية الدولية لازالت مستمرة لتلاشي حرب مدمرة بالمنطقة
  • لأول مرة منذ 50 عاما.. أمطار غزيرة على الصحراء الكبرى في مشهد نادر للغاية
  • إيران تؤكد عدم رغبتها في التصعيد بالمنطقة وتعلن استعدادها للسلام
  • “الحوثيون” يرفضون عرضاً أمريكياً مغرياً جديداً مقابل البدء بتنفيذ هذا الأمر
  • قبل الرد الإسرائيلي..العراق يرفض السماح باستغلال أجوائه للعدوان على إيران
  • كرامي شاكرا للسعودية دعمها لبنان: نؤيد جهودها الدبلوماسية لوقف اطلاق النار
  • مع وصوله بغداد وزير خارجية إيران: ليس لدينا خطوط حمراء في الدفاع عن مصالحنا
  • مصادر لـCNN: أمريكا تعتقد أن إيران متوترة للغاية.. وتنتظر الرد الإسرائيلي