تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت الإدارة الذاتية للأكراد في إقليم شمال وشرق سوريا، المدعومة من قوات التحالف الدولي لهزيمة تنظيم داعش الإرهابي، عن استقبالها لما يقرب من 20.000 مواطنا سوريا ولبنانيا منذ بداية العدوان الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية، والقرى والبلدات الحدودية اللبنانية.    
ووفقا لبيان صادر عن الإدارة الذاتية، منذ ساعات، فقد شكلت الإدارة خلية مختصة لإدارة شئون القادمين من لبنان، والتي أعلنت بدورها عن أن العدد الكلي للداخلين إلى إقليم شمال وشرق سوريا قادمين من لبنان بلغ 19,324 شخصًا.


وتوزعت أعداد القادمين على النحو التالي: عدد الرجال 6967. عدد النساء 6009. عدد الأطفال 6260. من الجنسية اللبنانية 69. عدد الجنازات 19.
وأفادت الإدارة بحسب بيانها أن العائدين يتوجهون إلى منازلهم أو إلى أقاربهم، أما من ليس لديه مكان للذهاب إليه، فتقوم الإدارة على تخصيص مراكز إيواء لهم.
وتتمتع منطقة الإدارة الذاتية باستقرار نسبي بعد نجاح قوات سوريا الديمقراطية التابع لها والمدعومة من قوات التحالف الدولي من إلحاق الهزيمة بتنظيم داعش الإرهابي، وإسقاط دولته المزعومة.
وفي نهاية الشهر الماضي، ناشدت الإدارة الذاتية المجتمع الدولي بضرورة تسهيل الأوضاع لعودة السوريين النازحين إلى لبنان، خاصة وأن أمورهم مرشحة للتفاقم بعد العدوان الإسرائيلي الأخير على بلدات الجنوب اللبناني.
مؤكدة أن الإدارة عملت طوال الفترة السابقة على تطهير المنطقة التي تخضع لسيطرتها من عناصر تنظيم اعش الإرهابي لضمان الاستقرار وللعمل على عودة السوريين النازحين.
وشددت الإدارة الذاتية، على أن العودة حق أساسي للسوريين، ويجب على جميع الأطراف العمل على تسهيل هذه العودة بكافة الوسائل الممكنة، وفي ظل هذه الظروف، من الضروري وبشكل عاجل تسهيل عودة أهلنا النازحين إلى وطنهم سوريا، خاصةً لمن يرغب منهم بالعودة إلى المناطق التي نزحوا منها.

وأعلنت استعدادها لتقديم كل أشكال الدعم والمساعدة اللازمة لعودة النازحين، مطالبين دمشق إلى التعاون لتسهيل مرورهم، وأخذ معاناتهم بعين الاعتبار بشكل جدي.
وختمت بيانها بأن الإدارة الذاتية ملتزمة بالعمل على تخفيف معاناة النازحين، وتحقيق عودتهم الآمنة، درءً لأي مخاطر قد يتعرضون لها في ظل الأوضاع الراهنة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: تنظيم داعش العدوان الإسرائيلي السوريين النازحين البلدات الحدودية اللبنانية الإدارة الذاتیة

إقرأ أيضاً:

هاريس تحث الاحتلال على تسهيل وصول المساعدات إلى شمال قطاع غزة

دعت المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأمريكية، كامالا هاريس الاحتلال، إلى "بذل الجهد لتسهيل تدفع المساعدات"، إلى شمال قطاع غزة.

وقالت هاريس في منشور عبر حسابها بمواقع إكس: "إن تقارير الأمم المتحدة تشير إلى عدم دخول أي مواد غذائية إلى شمال غزة منذ ما يقرب من أسبوعين".



وأضافت: "يتعين على إسرائيل أن تبذل المزيد من الجهود على وجه السرعة لتسهيل تدفق المساعدات إلى المحتاجين، يجب حماية المدنيين وتمكينهم من الحصول على الغذاء والمياه والأدوية، ولا بد من احترام القانون الدولي الإنساني".

وكان الاحتلال بدأ منذ نحو 10 أيام، عدوانا وحشيا على مناطق شمال قطاع غزة، بارتكاب مجازر واسعة، وعملية تجويع بحق السكان، وقصف متواصل، بهدف تهجيرهم من المنطقة.

ووصل الحد بالاحتلال، إلى فصل شمال القطاع عن مدينة غزة، وإقامة سواتر ترابية، ومحاصرة السكان بالكامل، مع استمرار القصف الوحشي في أحدث حلقات الإبادة التي يمارسها بحق الفلسطينيين في القطاع.

وباستخدام غطاء ناري كثيف أدى إلى استشهاد وجرح أكثر من 300 شهيد منذ بدء التوغل البري الجديد قبل تسعة أيام.

وتضرب المجاعة أركان مخيم جباليا، مع شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء، وتعمد الاحتلال منع دخول المواد الأساسية المنقذة للحياة، ضمن سياسته لتهجير أهالي المخيم، ضمن مرحلة أولى يسعى من خلالها لتفريغ كامل مناطق شمال قطاع غزة نحو جنوبه.

وأسفر العدوان المستمر منذ ما يزيد على العام، عن استشهاد 42 ألفا و227 مواطنا، وإصابة 98 ألفا و464 آخرين، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف المفقودين تحت الأنقاض.

The UN reports that no food has entered northern Gaza in nearly 2 weeks. Israel must urgently do more to facilitate the flow of aid to those in need. Civilians must be protected and must have access to food, water, and medicine. International humanitarian law must be respected. — Vice President Kamala Harris (@VP) October 13, 2024

مقالات مشابهة

  • هاريس تحث الاحتلال على تسهيل وصول المساعدات إلى شمال قطاع غزة
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تنفيذ غارات جوية ضد معسكرات داعش في سوريا
  • يونيفل تعلن إصابة جنديا جراء نيران مجهولة المصدر في جنوب لبنان
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تنفيذ غارات جوية على مواقع لداعش في سوريا
  • بينهم 98 سوريّا ولبنانيٌّ واحد.. الجيش اللبناني ينقذ مهاجرين بعد غرق مركبين
  • بينهم 98 سوري ولبناني واحد.. الجيش اللبناني ينقذ مهاجرين بعد غرق مركبين
  • سوريا تعلن إحصائية الوافدين اللبنانيين والعائدين السوريين حتى اليوم
  • بيانات أممية تكشف حصيلة النازحين من لبنان إلى سوريا بسبب العدوان الإسرائيلي
  • أستاذ علوم سياسية: استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي للمدنيين عادة تاريخية