اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كوريا الشمالية بتزويد الجيش الروسي بجنود للقتال في أوكرانيا، التي أعلنت أمس الأحد أنها صدت هجوما كبيرا شنته القوات الروسية بالقرب من كراخوف، أحد المراكز الرئيسية للقتال شرقي البلاد.

و في خطابه المسائي اليومي المصور، قال زيلينسكي أمس "نرى أن التحالف بين روسيا وأنظمة مثل كوريا الشمالية يزداد قوة.

. ولا يتعلق الأمر بنقل أسلحة فحسب، بل يتعلق أيضا بنقل أشخاص من كوريا الشمالية إلى القوات المسلحة للمحتلين".

وأضاف "من الواضح أنه في ظل هذه الظروف، يتعين علينا تطوير علاقتنا مع شركائنا؛ خط المواجهة بحاجة لمزيد من الدعم. نحن نتحدث عن زيادة القدرات بعيدة المدى لأوكرانيا وزيادة الإمدادات لقواتنا باستمرار، وليس مجرد قائمة بسيطة من العتاد العسكري".

وسبقه إلى هذه الاتهامات وزير الدفاع الكوري الجنوبي كيم يونغ هيون الذي أعلن أمام جلسة لبرلمان بلاده -الثلاثاء الماضي- أن هناك "احتمالا كبيرا" أن تكون كوريا الشمالية ترسل قوات لمساعدة روسيا في الحرب مع أوكرانيا.

وأضاف أن "الإخبارية التي تحدثت عن مقتل عسكريين من كوريا الشمالية في غارة أوكرانية على أراض تسيطر عليها روسيا صحيحة على الأرجح".

وردا على تلك الاتهامات، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين -الخميس الماضي- عند سؤاله عما إذا كانت كوريا الشمالية ترسل قوات للقتال في أوكرانيا، "هذا جزء آخر من الأخبار الكاذبة على ما يبدو".

 

أحد خبراء المتفجرات في الجيش الأوكراني يشارك في تدريبات بالقرب من خط المواجهة في منطقة دونيتسك، أوكرانيا (رويترز) هجمات روسية

وبالتزامن مع الاتهامات التي أطلقها زيلينسكي لكوريا الشمالية، أفادت القوات الجوية الأوكرانية بأنها صدت هجوما كبيرا من القوات الروسية بالقرب من كراخوف، أحد المراكز الرئيسية للقتال شرقي أوكرانيا.

ووفقا لمنشور مقر قوات المظليين على فيسبوك، تم رصد مجموعة روسية تتكون من نحو 25 مركبة قتالية مشاة و5 دبابات خلال اقترابها عبر الاستطلاع الجوي.

وأضافت أنه "تم تدمير تعزيزات القوات الروسية بواسطة المدفعية الأوكرانية والطائرات المسيرة الانتحارية. وذكر مقر قوات المظليين أنه تم تدمير 7 مركبات قتالية مشاة ودبابتين".

وفي المجمل، تم تسجيل نحو 80 هجوما روسيا على الجبهة الشرقية خلال اليوم، حسبما أفادت به هيئة الأركان العامة في كييف. وقالت التقارير إن أكبر بؤر التوتر كانت في بوكروفسك وكراخوف.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات کوریا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

مزاعم بمشاركة قوات من كوريا الشمالية لدعم روسيا ضد أوكرانيا.. ما رد موسكو؟

زعم مسؤولون من كوريا الجنوبية وأوكرانيا أن جنودًا من كوريا الشمالية يشاركون في دعم القوات الروسية على الأرض في الحرب الروسية الأوكرانية، كما أكدوا احتمالية وجود مصابين بينهم، وأثارت هذه الأنباء تساؤلات حول مدى تعمق التعاون العسكري بين بيونج يانج وموسكو، وما إذا كان هذا التعاون قد دخل مرحلة جديدة من المشاركة المباشرة في الحرب، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية.

مزاعم كوريا الجنوبية وأوكرانيا

وذكر مسؤول في الاستخبارات العسكرية الأوكرانية، دون الكشف عن هويته، أن عدة آلاف من جنود المشاة الكوريين الشماليين يتلقون تدريبات حاليًا في روسيا، ومن المتوقع نشرهم على خطوط المواجهة في أوكرانيا بحلول نهاية العام، مضيفًا أن ضباط كوريا الشمالية موجودون بالفعل في المناطق التي تسيطر عليها روسيا في أوكرانيا لمراقبة القوات الروسية ودراسة ساحة المعركة، وبالرغم من أن كييف لم ترصد مشاركة وحدات كورية شمالية، لكنها أكدت أن الضربة الصاروخية الأوكرانية في 3 أكتوبر الجاري أدت إلى مقتل عدد من الجنود الروس، و6 ضباط كوريين شماليين كانوا يشرفون على العمليات العسكرية.

كما أفادت بأن كوريا الشمالية أرسلت أفرادًا عسكريين للإشراف على استخدام الذخائر والصواريخ الباليستية، كما زعمت مصادر استخباراتية أوكرانية أن ضباطًا كوريين شماليين موجودون بالفعل في المناطق التي تسيطر عليها روسيا لمراقبة القوات الروسية.

ومن ناحية أخرى، وصف وزير الدفاع الكوري الجنوبي كيم يونج هيون، التقارير الأوكرانية الأمريكية المتعلقة بمشاركة قوات كورية شمالية في دعم روسيا بأنها «من الممكن أن تكون أكيدة»، وأوضح أن العاصمة الكورية الشمالية بيونج يانج قد تزيد من دعمها العسكري لروسيا، موضحًا: «لدى روسيا وكوريا الشمالية اتفاقية هي أساس التحالف العسكري، لذلك من المرجح للغاية أن ترسل كوريا الشمالية قوات إضافية».

الاتفاق العسكري بين كوريا الشمالية وروسيا

يأتي هذا التطور بعد توقيع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على اتفاقية دفاع مشترك خلال الصيف الماضي، حيث تعهد كيم بتقديم دعمه الكامل لبوتين في حربه مع أوكرانيا، ويظهر هذا الإتفاق مدى تعمق التعاون العسكري بين الدولتين.

نفي روسيا لتلك المزاعم

هذه المزاعم نفاها المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، واصفًا إياها بأنها «خدعة» لإثارة الجدل حول الحرب الروسية الأوكرانية، وليس لها أي أساس من الصحة.

مقالات مشابهة

  • "زيلينسكي" يتهم كوريا الشمالية: ترسل جنودا وأسلحة لدعم موسكو
  • زيلنسكي يتهم كوريا الشمالية بإرسال جنود للقتال مع روسيا
  • زيلينسكي: كوريا الشمالية ترسل أفرادا إلى روسيا لمحاربة أوكرانيا
  • الرئيس الأوكراني يتهم كوريا الشمالية بإرسال جنود للقتال مع الجيش الروسي
  • زيلينسكي يتّهم كوريا الشمالية بإرسال جنود للقتال مع روسيا
  • زيلينسكي يتهم كوريا الشمالية بإرسال جنود للقتال مع روسيا
  • زيلينسكي: كوريا الشمالية أرسلت جنوداً للقتال في أوكرانيا
  • زيلنسكي: كوريا الشمالية ترسل جنودا للقتال مع روسيا
  • مزاعم بمشاركة قوات من كوريا الشمالية لدعم روسيا ضد أوكرانيا.. ما رد موسكو؟