موقع 24:
2024-10-14@07:24:53 GMT

هل قتل هاليفي؟.. السوشال ميديا تؤكد وإسرائيل توضح

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

هل قتل هاليفي؟.. السوشال ميديا تؤكد وإسرائيل توضح

امتلأت صفحات التواصل الاجتماعي بمنشورات تؤكد مقتل رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي في هجوم بطائرة مسيرة شنه حزب الله على إسرائيل مساء أمس الأحد.

وتحول الخبر إلى مادة دسمة يتداولها عدد كبير من المشاهير على منصة إكس، ولاحقاً بتت إسرائيل في حقيقة الأمر، مؤكدة أن كل تلك الأنباء مجرد شائعات، ولا تمت للحقيقة بصلة.

 

Rumors of IDF Chief of Staff Lt. Gen. Herzi Halevi's death have circulated widely throughout social media following the Hezbollah drone attack that hit Israel near the Binyamina area.

✍️@keshet_neev https://t.co/Cf1P5F47tY

— The Jerusalem Post (@Jerusalem_Post) October 13, 2024

وبدأت التقارير الكاذبة بشأن مقتل هاليفي بالانتشار بسرعة بعد هجوم شنه حزب بطائرة مسيرة أدى إلى إصابة أكثر من 60 شخصاً في إسرائيل، وفق ما ذكرته صحيفة "جيروزالم بوست".

وانتشر الخبر سريعاً على منصة إكس، ولاحقاً صار مادة رائجة تبث باستمرار ويعاد نشرها من قبل مشاهير كثر، بعضهم لجأ إلى تحليل الهجوم، وتفسير أسباب مقتل هاليفي.

وعلى سبيل المثال، نشرت أنستازيا ماريا لوبيس، وهي شخصية معروفة على مواقع التواصل الاجتماعي ولديها أكثر من مليون متابع على إكس، أن وفاة هاليفي مؤكدة. 

BREAKING????

Initial reports confirm the assassination of Israeli Army Chief of Staff, Herzi Halevi. pic.twitter.com/le7xTvtlXZ

— Dr. Anastasia Maria Loupis (@DrLoupis) October 13, 2024

وشاركت لوبيس صورة لرئيس أركان الجيش الإسرائيلي، مرفقة بعبارة، "التقارير الأولية تؤكد اغتيال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هيرتسي هاليفي".

كما نشر حساب "SilencedSirs" الموثق صورة لرسوم بيانية مزيفة تظهر كبار قادة الجيش والحكومة الإسرائيلية مع علامة إكس حمراء كبيرة على وجه هاليفي، مكتوب تحتها "تمت تصفيته".

 ومساء أمس الأحد، أعلن حزب الله شنّ هجوم بمسيّرات على قاعدة عسكرية جنوب حيفا أسفر عن مقتل 4 جنود إسرائيليين وإصابة أكثر من 60 شخصاً في الحصيلة الأكبر في هجوم واحد منذ التصعيد. 

كيف نجحت مسيّرة حزب الله في ضرب حيفا وخداع دفاعات إسرائيل؟ - موقع 24كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، الأحد، تفاصيل جديدة حول عملية استهداف معسكر تدريب للجيش الإسرائيلي في بنيامينا بمدينة حيفا شمال إسرائيل، والتي أوقعت قتلى وعشرات الجرحى في صفوف الجيش الإسرائيلي.

وقال الحزب، إن المقاومة "تعد العدو بأن ما شهده اليوم في جنوب حيفا ما هو إلا اليسير أمام ما ينتظره إذا قرر الاستمرار في الاعتداء على شعبنا".

واعتبر الحزب المدعوم من إيران الهجوم على حيفا الأحد "عمليّة نوعية ومركّبة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إسرائيل منصة إكس إسرائيل وحزب الله لبنان منصة إكس الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

مراسل الجزيرة: هذا ما يردده الإعلام الإسرائيلي حول هجوم بنيامينا

قال مراسل قناة الجزيرة محمد خيري إن مسيّرة حزب الله التي ضربت بنيامينا جنوبي حيفا مساء اليوم الأحد من النوع "المتطور جدا"، مؤكدا وجود تعتيم كبير في الإعلام الإسرائيلي حول المكان المستهدف.

وبيّن خيري -خلال مداخلة مع الجزيرة- أن مجموعات إسرائيلية كثيرة تتناقل صورا تتعلق بالهجوم تعود لغرف طعام تستخدم لجنود إسرائيليين، مشيرا إلى وجود دماء على أرضية هذه الغرف.

ولفت إلى أن موقعا إسرائيليا يُدعى "كيكار هشبات" نقل عن شهود عيان وجهات أمنية وعسكرية قولهم إن المسيّرة من النوع المتطور جدا، وكانت تحلق على مستوى منخفض، ثم أطلقت صاروخا باتجاه الهدف ثم انفجرت فيه.

وتقول وسائل إعلام إسرائيلية إن المسيّرة ضربت "مكانا ما" دون نشر تفاصيل عنه، و"هو أمر غير طبيعي خلافا لما جرت عليه العادة في تغطياتها الإخبارية"، وفق خيري.

ونشرت مواقع إلكترونية صورا لعشرات الجنود الإسرائيليين يساعدون بإخلاء الجرحى، وسط تساؤلات حول كيفية وصولهم إلى المكان المستهدف بهذه السرعة في منطقة ليست مأهولة بالسكان بين بنيامينا ومنطقة وادي عارة.

ويقول شهود عيان إن هذا الحدث "جرى بمكان خاص، ولا يريدون النشر عنه رغم كل الصور التي يجري تناقلها".

ووفق أوساط إسرائيلية، بدأت مسيّرات حزب الله تسير بمسارات معينة ومعروفة مسبقا بناء على دراسة الحزب لمنظومات الدفاع الجوي الإسرائيلية "وبالتالي تستطيع اختراق أجهزة الرصد".

وقال مراسل الجزيرة إن هذه المسيّرة تناقض ما قاله وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت اليوم الأحد إن "حزب الله بات يمتلك أقل من ثلث الصواريخ والقذائف التي كانت بحوزته"، وذلك بعد تدمير الكثير منها بضربات جوية.

وقتل 3 إسرائيليين وأصيب 67 آخرون بهجوم مزدوج بالمسيّرات والصواريخ شنه حزب الله، مساء اليوم الأحد على حيفا شمالي إسرائيل، ووصف بأنه الأكثر دموية منذ بدء الحرب.

وقال مصدر قيادي في حزب الله للجزيرة إن عملية بنيامينا نفذت بسرب من المسيّرات الانقضاضية، مضيفا أن إمكانات المقاومة لا تزال قوية وقادرة على الوصول إلى العمق الإسرائيلي.

وفي بيان، قال حزب الله إنه أطلق سربا من المسيّرات الانقضاضية على معسكر تدريب للواء غولاني في بنيامينا ردا على الاعتداءات الإسرائيلية على أحياء النويري والبسطة في العاصمة بيروت وباقي مناطق لبنان.

مقالات مشابهة

  • عاجل | إذاعة الجيش الإسرائيلي: تحقيقات أولية تؤكد رصد القوات الجوية للمسيرة قرب نهاريا وتم تفعيل صفارات الإنذار
  • كيف تكبَّد الجيش الإسرائيلي هذا الحدمن الخسائر على أيادي حزب الله في هجوم واحد؟
  • جيش الاحتلال: مقتل 4 جنود إسرائيليين جراء هجوم حزب الله جنوب حيفا
  • 67 مصابا في هجوم بالمسيّرات على حيفا بشمال إسرائيل
  • مراسل الجزيرة: هذا ما يردده الإعلام الإسرائيلي حول هجوم بنيامينا
  • إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي: هجوم مسيرة في حيفا يقتل 3 أشخاص ويصيب العشرات
  • ‏الجيش الإسرائيلي: عبور 115 قذيفة أطلقها حزب الله من لبنان إلى إسرائيل اليوم
  • ‏الجيش الإسرائيلي: صفارات الإنذار تدوي في مناطق عدة شمالي إسرائيل
  • إيران تؤكد استعدادها لـالدفاع عن سيادتها في حال تعرّضها لهجوم من قبل إسرائيل