أكتوبر 14, 2024آخر تحديث: أكتوبر 14, 2024

المستقلة/- قدمت رابطتا الدوري الإسباني والإنجليزي، إلى جانب الاتحاد الدولي للاعبي كرة القدم المحترفين (فيفبرو)، شكوى رسمية اليوم الاثنين ضد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أمام هيئات مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي.

ويأتي هذا التصعيد في إطار الاحتجاج على ما وصفوه بـ”السلوك التعسفي” من قبل الفيفا واتخاذه قرارات أحادية تتعلق بجدول المباريات، دون التشاور مع الجهات المحلية.

مؤتمر مشترك في بروكسل لكشف التفاصيل

سيعقد ممثلو روابط الدوريات الأوروبية و”فيفبرو” مؤتمرًا صحفيًا في العاصمة البلجيكية بروكسل للإعلان عن تفاصيل شكواهم ضد الفيفا. ويدور محور الشكوى حول “حماية صحة اللاعبين” و”ضمان استدامة البطولات الوطنية”، في ظل تزايد الازدحام في جداول المباريات، والذي بات يشكل خطرًا على اللاعبين ويهدد مستقبل الدوريات المحلية.

السخط المتزايد ضد الفيفا

يشير التحرك المشترك إلى تصاعد الاستياء من الأندية واللاعبين تجاه السياسات التي يعتمدها الفيفا، حيث أصبحت البطولات والروزنامة الكروية غير مستدامة. وفي هذا السياق، قال خافيير تيباس، رئيس رابطة الدوري الإسباني:

“لا توجد أي بطولة محلية توافق على هذا النهج، فالتوسع الحالي يؤثر على 300 لاعب في البطولات الكبرى، بينما يعاني عشرات الآلاف من اللاعبين الآخرين الذين لا يشاركون فيها.”

وأضاف تيباس أن البطولات الأوروبية المتوسطة تفقد قيمتها السوقية نتيجة للتعديلات التي أجراها الفيفا، مثل الصيغة الجديدة لدوري أبطال أوروبا، ما يهدد استمرارية هذه الدوريات. وتابع قائلاً:

“هناك 50 ألف لاعب محترف في أوروبا يتقاضون أجورًا تتراوح ما بين ألف إلى مليون يورو شهريًا. هذه الصناعة تؤثر على حياتهم وحياة عائلاتهم، ولا يمكن تنظيم كرة القدم العالمية من أجل 20 فريقًا فقط.”

التأثير المالي على البطولات الصغيرة

أوضح تيباس أن البطولات الجديدة التي يسعى الفيفا لإطلاقها تعني توزيعًا غير متكافئ للإيرادات، حيث سيؤدي ظهور المزيد من البطولات الدولية إلى خسائر في البطولات المحلية. وقال:

“اللاعبون الذين لا يشاركون في هذه البطولات سيتأثرون أيضًا لأنهم سيكسبون أموالًا أقل، مما يعكس خطورة هذه القرارات على الصناعة ككل.”

أهمية التنسيق بين الأطراف المعنية

واختتم تيباس تصريحاته بالتأكيد على ضرورة التنسيق مع جميع الأطراف المعنية قبل اتخاذ القرارات الكبرى في كرة القدم. وأعرب عن أمله في أن تؤدي الأحكام القضائية الأخيرة ضد الفيفا إلى وضع حد لهذه القرارات الأحادية.

رد الفيفا على الشكوى

من جهته، أشار الفيفا إلى أن الجدول الحالي للمباريات تم وضعه بموافقة مجلسه بالإجماع بعد مشاورات مع فيفبرو والهيئات المنظمة للدوريات المحلية. ومع ذلك، ترى روابط الدوريات الأوروبية أن هذه المشاورات لم تكن كافية وأن قرارات الفيفا تضر بمصالح البطولات المحلية واللاعبين على المدى البعيد.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: ضد الفیفا

إقرأ أيضاً:

رسمياً.. جويل ماتيب لاعب ليفربول يعلن اعتزاله كرة القدم

أعلن الكاميروني جويل ماتيب لاعب نادي ليفربول السابق، صاحب الـ33 عاما، اعتزاله لعب كرة القدم بشكل رسمي، وذلك بعدما أمضى 8 سنوات ناجحة مع الفريق.

وحسب صحيفة رور ناخريشتن الألمانية فإن ماتيب قرر اعتزال كرة القدم بالرغم من تلقيه عروض للعب وتحديدا من نادي هامبورج عن طريق أحد أعضاء طاقم الكشافة تواصل مع اللاعب لضمه.

وانضم ماتيب إلى ليفربول قادما من شالكة دون مقابل بعد انتهاء عقده في صيف 2016.

وأشارت الصحيفة إلى أن جواب ماتيب هو أنه لم يعد لاعبا بعد الآن، وبذلك قرر اعتزال كرة القدم.

ورفض نادي ليفربول تجديد عقد اللاعب الكاميروني في الموسم الماضي ليرحل كلاعب حر.

ويعتبر ماتيب من أوائل الصفقات التي تعاقد معها يورجن كلوب في بداية توليه تدريب ليفربول.

وانضم ماتيب إلى ليفربول قادما من شالكة دون مقابل بعد انتهاء عقده في صيف 2016.

وتوج ماتيب مع ليفربول بالعديد من البطولات منها دوري أبطال أوروبا والدوري الإنجليزي والسوبر الأوروبي والدرع الخيرية وكأس الاتحاد الإنجليزي وكأس الرابطة الإنجليزية.

وشارك مع ليفربول خلال 8 أعوام في 201 مباراة في جميع البطولات وسجل 11 هدفا وصنع 6 آخرين.

مقالات مشابهة

  • «الفيفا» يحدد الدول المستضيفة لمونديال 2030 و2034 عبر «الإنترنت»!
  • علاء نبيل: تزوير أعمار اللاعبين يهدد مشاركة منتخب 2008 في البطولات
  • رونالدو يعزز رقمه القياسي في البطولات الأوروبية
  • موقع الفيفا: “إبراهيم مازة موهبة جديدة في خدمة الجزائر”
  • رسمياً.. جويل ماتيب لاعب ليفربول يعلن اعتزاله كرة القدم
  • البريميرليغ والليغا يقدمان شكوى ضد الفيفا
  • شرطة أبوظبي‬⁩ وشركة نمر يبحثان التعاون لتعزيز قدرات ” الدوريات الأمنية “
  • ناشطون يطالبون الفيفا ببند يتيح إلغاء استضافة السعودية للمونديال
  • رئيس “غازبروم” الروسية يقيم الوضع في سوق الغاز الأوروبية