موقع 24:
2024-10-14@07:27:27 GMT

دبابات إسرائيلية تتوغل في عمق شمال قطاع غزة

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

دبابات إسرائيلية تتوغل في عمق شمال قطاع غزة

وسعت القوات الإسرائيلية نطاق توغلها في شمال قطاع غزة ووصلت الدبابات إلى الأطراف الشمالية لمدينة غزة، حيث قال سكان إنها دكّت بعض المناطق في حي الشيخ رضوان، مما أجبر الكثير من الأسر على ترك منازلهم.

وقال مسعفون إن في الساعات الأولى من، اليوم الإثنين، لقي 3 أشخاص حتفهم وأصيب 40 في هجوم جوي إسرائيلي على بعض خيام النازحين داخل مستشفى شهداء الأقصى بمدينة دير البلح في وسط القطاع الذي يؤوي مليون شخص.

وكشف مقطع مصور متداول على وسائل التواصل الاجتماعي عدداً من الخيام اشتعلت فيها النيران فيما حاول بعض الفلسطينيين بيأس إخمادها.

الفلسطينيون في جباليا.. صراع للبقاء مع تشديد الحصار الإسرائيلي - موقع 24يصف فلسطينيون عالقون في جباليا في شمال قطاع غزة معاناتهم بين الحزن على أحبائهم المفقودين، وسعيهم إلى البقاء والاستمرار مع شح الغذاء والقصف المستمر، بينما تبدو أجهزة الطوارئ عاجزة عن الوصول إلى الأشخاص المحاصرين تحت الأنقاض.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه قصف مسلحين يعملون من مركز قيادة داخل مجمع المستشفى، واتهم حركة حماس باستخدام المنشآت المدنية مثل المستشفيات لأغراض عسكرية. وتنفي حماس هذا الاتهام.

وقال سكان إن القوات الإسرائيلية عزلت فعلياً مدن بيت حانون وجباليا وبيت لاهيا في شمال القطاع عن مدينة غزة، ومنعت التنقل بين المنطقتين إلا بعد الحصول على تصريح من السلطات الإسرائيلية للأسر الراغبة في مغادرة المدن الثلاث انصياعاً لأوامر الإخلاء.

وبعد مرور 9 أيام على العملية الإسرائيلية الكبرى في شمال غزة، قال مكتب الإعلام الحكومي في القطاع الذي تديره حماس إن الضربات الإسرائيلية قتلت حوالي 300 فلسطيني هناك.

وأضاف أن القصف الإسرائيلي لمنازل المدنيين وأماكن النازحين يهدف إلى إجبار السكان على مغادرة غزة نهائياً، وهو ما تنفيه إسرائيل.

وقالت وزارة الصحة في غزة إنه تأكد مقتل العشرات في الهجمات على المناطق الشمالية ويخشى من أن عشرات آخرين لقوا حتفهم على الطرق وتحت أنقاض منازلهم دون أن تتمكن الفرق الطبية من الوصول إليهم.

وقال مسعفون، الأحد، إن قصفاً بالدبابات أودى بحياة 22 فلسطينياً في مدرسة تؤوي نازحين في مخيم النصيرات بوسط القطاع.

خطة إسرائيلية لـ "تجويع" شمال غزة - موقع 24كشفت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية تفاصيل خطة، قالت إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يدرس تنفيذها لإخلاء شمال غزة من المدنيين، وقطع المساعدات عمن تبقى بالداخل.

وذكر المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أن ما لا يقل عن 15 من النساء والأطفال كانوا ضمن القتلى في المدرسة. وأضاف أن 80 شخصاً أصيبوا.

وقبلها بساعات، قتلت ضربة جوية إسرائيلية 5 أطفال في مخيم الشاطئ بمدينة غزة، وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية والمكتب الإعلامي التابع لحركة حماس إن الأطفال كانوا يلعبون قرب مقهى عندما هاجمتهم مسيّرة بصاروخ.

وقالت الأمينة العامة المساعدة للشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة ونائبة منسق الإغاثة في حالات الطوارئ جويس مسويا، في منشور على إكس "ما يحدث في شمال غزة مرعب وتعجز الكلمات عن وصفه".

وأضافت "تكثف القوات الإسرائيلية هجماتها. اضطرت المستشفيات لإخراج مرضاها. الإمدادات الضرورية تنفد. الناس يُجبرون على ترك منازلهم وتقطع عنهم المساعدات ويتضورون جوعاً. ينبغي لهذه الفظائع أن تنتهي".

شاهد.. طبيب مصري يكشف ظروفاً "تفوق الوصف" في غزة - موقع 24وصف جراح وطبيب عيون مصري، متطوع للعمل في مستشفيات قطاع غزة، تفاصيل معاناة الطواقم الطبية في التعامل مع الأعداد الكبيرة من المصابين، وكذلك الظروف التي خلفتها الحرب من نزوح طال الطواقم الطبية.

وتعرض الجزء الشمالي من غزة، الذي يسكنه أكثر من نصف سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، لقصف إسرائيلي عنيف في المرحلة الأولى من الهجوم على القطاع.

وبعد عام من الهجمات الإسرائيلية التي تقول السلطات الصحية في غزة إنها قتلت حتى الآن ما يربو على 42 ألف فلسطيني، عاد مئات الآلاف من السكان إلى المناطق الشمالية المدمرة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية هجوم جوي النيران قصف مسلحين مغادرة غزة مخيم النصيرات 80 شخصا ضربة جوية الإمدادات الضرورية الجزء الشمالي عام على حرب غزة غزة وإسرائيل قطاع غزة شمال غزة فی شمال فی غزة

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يفصل شمال القطاع عن مدينة غزة

شرع الجيش الإسرائيلي ، بفصل شمال القطاع عن مدينة غزة من خلال سيطرة الآليات العسكرية الإسرائيلية وغطاء الطائرات المسيرة.

ونقلت قناة الجزيرة القطرية عن مصادر قولها إن العملية الإسرائيلية مستمرة لليوم الثامن في شمال قطاع غزة وقوات الاحتلال ترسل تعزيزات عسكرية ، فيما تقوم القوات بعمليات نسف لعشرات المنازل في مخيم جباليا بالروبوتات المتفجرة.

تغطية متواصلة على قناة موقع وكالة سوا الإخبارية في تليجرام

وأوضحت أن الجيش الإسرائيلي يقوم بوضع سواتر ترابية في الشوارع الرئيسية بين مدينة غزة وشمال القطاع ، فيما يعزل عشرات الآلاف من العائلات الباقية في مناطق جباليا وشمالي القطاع.

وأشارت لوجود عدد كبير من الجثث لم تنتشل من مناطق شمال قطاع غزة بسبب استهداف الطواقم الطبية وسيارات الإسعاف .

وقالت إن قوات الاحتلال لم تسمح بدخول المساعدات الغذائية لسكان شمال قطاع غزة ما ينذر بمجاعة جديدة.

وفي 6 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أعلن الجيش الإسرائيلي بدء عملية عسكرية برية في جباليا بذريعة "منع حركة حماس من استعادة قوتها في المنطقة"، وذلك بعد ساعات من بدء هجمة شرسة على المناطق الشرقية والغربية شمالي القطاع منها جباليا هي الأعنف منذ مايو/ أيار الماضي.

انتشال أكثر من 75 شهيدا من شمال غزة

من جهته قال المكتب الإعلامي الحكومي إنه ولليوم الثامن على التوالي من حصار جباليا وشمال غزة؛ يمنع جيش الاحتلال "الإسرائيلي" الطواقم الإسعافية والدفاع المدني من انتشال أكثر من 75 شهيداً من أصل 285 شهيداً قتلهم الاحتلال خلال الأيام الثمانية الماضية.

وأضاف في بيان صحفي تلقت سوا نسخه عنه :" جيش الاحتلال يرتكب مجازر ضد الإنسانية ويمارس القتل العمد من خلال قصف مراكز النزوح والإيواء، ويتركب عدة مجازر فظيعة ضد المدنيين من خلال القصف المقصود لتجمعات الأطفال والنساء.

وتابع :" في إطار ذلك يعمل جيش الاحتلال على القضاء بشكل كامل على المنظومة الصحية من خلال إخراج جميع مستشفيات الشمال عن الخدمة وإطلاق النار عليها بشكل مباشر، وإضافة إلى ذلك فإن جيش الاحتلال استهدف كل القطاعات الحيوية شمال غزة ويسعى إلى تحويل محافظة شمال غزة إلى منطقة خراب وقتل في إطار تحقيق خطته بتهجير شعبنا الفلسطيني.

وقال إن ما تتعرض له جباليا ومحافظة شمال قطاع غزة يعد جريمة استئصال وجريمة ضد القانون الدولي وضد الإنسانية، ومطلوب من المجتمع الدولي وقف هذه المهزلة الإنسانية.

وادان ارتكاب الاحتلال "الإسرائيلي" للمجازر ضد شعبنا الفلسطيني في جباليا وشمال قطاع غزة، وندعو كل دول العالم إلى إدانة هذه الجرائم الوحشية.

وحمل الاحتلال "الإسرائيلي" والإدارة الأمريكية كامل المسؤولية عن استمرار جريمة الإبادة الجماعية ومواصلة استهداف وقتل المدنيين في جباليا وشمال غزة، وخاصة قتل الأطفال والنساء.

وطالب المجتمع الدولي وكل المنظمات الأممية والدولية إلى وقف جريمة الإبادة الجماعية، ووقف شلال الدم في قطاع غزة.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • القوات الإسرائيلية تعزل شمال القطاع عن مدينة غزة
  • خطة إسرائيلية لـ "تجويع" شمال غزة
  • حماس تصف الحملة العسكرية الإسرائيلية في شمال قطاع غزة بأنها “إجرامية”
  • حماس تعقب على الحملة العسكرية الإسرائيلية في شمال غزة
  • الأمم المتحدة: القوات الإسرائيلية ترتكب مذبحة في شمال قطاع غزة
  • مجازر في جباليا.. والجيش الإسرائيلي يعرقل النزوح إلى مدينة غزة
  • الجيش الإسرائيلي يفصل شمال القطاع عن مدينة غزة
  • حماس تستهدف قوة صهيونية من 15 جندي وتدمر 7 دبابات وأليات
  • الفصائل الفلسطينية تعلن خوض معارك ضارية مع القوات الإسرائيلية شمال وجنوب غزة