أكتوبر 14, 2024آخر تحديث: أكتوبر 14, 2024

المستقلة/- شهدت أسعار الذهب تراجعًا في بداية تعاملات اليوم الاثنين، متأثرة بارتفاع الدولار، فيما يترقب المستثمرون مؤشرات جديدة بشأن مسار السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

أداء الذهب في الأسواق العالمية

بحلول الساعة 00:22 بتوقيت غرينتش، انخفضت أسعار الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.

4% لتصل إلى 2646.75 دولاراً للأوقية (الأونصة). يأتي هذا التراجع بعد مكاسب بلغت 1% في الجلسة السابقة. كما تراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 0.5% إلى 2663.90 دولاراً للأوقية.

الدولار يضغط على أسعار الذهب

ارتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.2%، مما يجعل الذهب أكثر تكلفة بالنسبة للمستثمرين الذين يحملون عملات أخرى. ويؤدي صعود الدولار عادة إلى تقليل الطلب على الذهب الذي يُعتبر ملاذًا آمنًا، إذ يتجه المستثمرون نحو العملة الأمريكية.

ترقب لسياسات الفيدرالي الأمريكي

يأتي هذا التراجع وسط ترقب الأسواق لإشارات من مجلس الاحتياطي الفيدرالي حول اتجاه أسعار الفائدة. وقد عززت بيانات صدرت يوم الجمعة الماضي من التوقعات بخفض الفائدة، إذ أظهرت استقرار أسعار المنتجين في الولايات المتحدة خلال شهر سبتمبر، ما يشير إلى ضغوط تضخمية محدودة.

ويتطلع المستثمرون إلى صدور بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية لاحقًا هذا الأسبوع للحصول على مزيد من الإشارات حول مسار السياسة النقدية في المستقبل.

أداء المعادن النفيسة الأخرى

شهدت المعادن النفيسة الأخرى أيضًا تراجعًا في أسعارها:

انخفضت الفضة بنسبة 1% لتصل إلى 31.21 دولاراً للأوقية. تراجع البلاتين بنسبة 0.9% ليسجل 976.20 دولاراً للأوقية. انخفض البلاديوم بنسبة 2.1% ليصل إلى 1045.87 دولاراً للأوقية.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

الدرهم يتعزز بنسبة 0,45 في المائة مقابل الدولار الأمريكي بين شهري غشت وشتنبر

أفاد بنك المغرب بأن الدرهم ارتفع بنسبة 0,45 في المائة مقابل الدولار الأمريكي وتراجع مقابل اليورو بنسبة 0,45، وذلك بين شهري غشت وشتنبر.

وأوضح البنك، في نشرته الشهرية الأخيرة حول الظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية، أنه بخصوص عمليات المناقصة بالعملات الأجنبية لبنك المغرب، فلم يتم إجراء أي جلسة منذ شهر دجنبر 2021.

وأورد المصدر ذاته أنه على مستوى السوق البين-بنكية، بلغ حجم المبادلات بالعملات الأجنبية مقابل الدرهم 44,3 مليار درهم خلال شهر غشت 2024، أي بانخفاض نسبته 29,5 في المائة مقارنة بشهر غشت 2023.

وبخصوص عمليات البنوك مع الزبناء، فقد بلغ حجمها عند متم شهر غشت الماضي 34,9 مليار درهم بالنسبة للمشتريات نقدا، مقابل 31,6 مليار درهم قبل سنة. ومن جهتها، بلغت المشتريات الآجلة 19,3 مليار درهم، بعد تسجيل 15,9 مليار درهم السنة السابقة.

مقالات مشابهة

  • أسعار الذهب اليوم في مصر: استقرار الأسعار وترقب اجتماع البنك المركزي
  • تراجع أسعار الذهب عالميا والأوقية تسجل 2646.75 دولار
  • استقرار أسعار النفط العراقي فوق 75 دولارا للبرميل
  • تراجع أسعار الذهب مع صعود الدولار
  • تراجع أسعار الذهب إلى 2646.75 دولارا للأوقية
  • خلال أسبوع.. 20 جنيهًا ارتفاعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية
  • ارتفاع أسعار الذهب بعد بيانات أمريكية
  • الدرهم يتعزز بنسبة 0,45 في المائة مقابل الدولار الأمريكي بين شهري غشت وشتنبر
  • الذهب يرتفع مع تراجع الدولار عن أعلى مستوياته في شهرين