تشهد بداية الاسبوع  تكثيفا للحركة  الديبلوماسية الهادفة الى لجم العدوان الاسرائيلي على لبنان والذي  اضافت اليها اسرائيل هدفا جديدا وهو قوات اليونيفيل.
ويندرج  في هذا السياق الاتصال الذي تلقاه رئيس الحكومة نجيب ميقاتي  من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وجرى خلاله البحث في الوضع الراهن في لبنان والمساعي  الديبلوماسية الجارية لوقف العدوان الاسرائيلي على لبنان.


وفي خلال الاتصال شدد رئيس الحكومة على أن الاساس وقف العدوان الاسرائيلي وعودة النازحين الى مناطقهم، وتطبيق القرار 1701 كاملا والزام اسرائيل بوقف عدوانها وخروقاتها والتقيد الكامل بمضمون القرار ومنع التعدي على قوات "اليونيفيل"في الجنوب.
وتندرج في السياق ايضا زيارة رئيس الحكومة الى الاردن التي وصلها امس على ان يستقبله الملك عبدالله الثاني ظهرا ، كما يجري محادثات مع المسؤولين الاردنيين.
في المقابل، تتجّه الانظار اليوم الى نيويورك حيث سينعقد مجلس الامن الدولي لمناقشة التقرير الخاص بالإحاطة النصف سنوية المنتظمة حول تنفيذ القرار 1559 الذي تبنّاه المجلس في أيلول 2004 في موعده السنوي مع حلول شهر تشرين الاول. 
وبحسب مصادر ديبلوماسية فانّ التقرير المنتظر ان تطرحه اليوم وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية وبناء السلام روزماري ديكارلو، سيركّز خصوصاً على الاعتداءات التي طاولت قوات "اليونيفيل" وصدور مواقف دولية ترفض التعرّض لها، وهو أمر تشترك فيه كل الدول المشاركة في القوة والدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن، ومن غير المرجح ان تخطو هذه الدول في اتجاه الموقف الاميركي من الدعوة الى العمل على تطبيق القرار 1559 ، بما في ذلك فرنسا التي كانت الشريك الأساسي للولايات المتحدة في العمل على استصدار هذا القرار في 2004، والذي ادّى الى انسحاب الجيش السوري من لبنان في 26 نيسان 2005 .
وتوقعت مصادر ديبلوماسية لبنانية ان يعلو صوت ممثلي فرنسا وايطاليا واسبانيا في الجلسة، رفضاً لمجموعة اعتداءات الجيش الاسرائيلي على مواقع قوات "اليونيفيل"، بعدما رفضت هذه القوات إخلاءها بناءً على طلب إسرائيل. واشارت المصادر عينها الى نوعية الاعتداءات المباشرة، ومنها اقتحام آليات اسرائيلية لموقع لها وقصفه بقنابل دخانية تسببت بحالات إعياء لدى اكثر من 15 جندياً في موقع قريب من بوابة راميا على الحدود الجنوبية لجهة مستوطنة زرعيت.  
رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ادان  موقف نتنياهو  المطالب بسحب قوات اليونيفيل والعدوان الاسرائيلي على اليونيفيل، وجدد  تمسك لبنان  بالشرعية الدولية وبالقرار 1701 وبدور قوات الامم المتحدة في الجنوب وتعاونها الايجابي مع الجيش، وطالب المجتمع الدولي بموقف حازم يوقف العدوان الاسرائيلي على لبنان والشرعية الدولية ايضا.

وعشية دخول الحرب البرية الاسرائيلية ضد جنوب لبنان، أسبوعها الثالث اليوم، وجّه "حزب الله" ضربة موجعة ضد الجيش الاسرائيلي في عملية معقّدة وغير مسبوقة شاركت فيها المسيّرات بتغطية صاروخية، واستهدفت قاعدة تدريب للواء غولاني قرب حيفا، وأدت إلى سقوط 100 جندي بين قتيل وجريح. 
وواصل العدو الاسرائيلي غاراته التدميرية واستهداف المدنيين والمدن والقرى والبلدات من النبطية الى بعلبك فالضاحية الجنوبية.
  المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: العدوان الاسرائیلی على رئیس الحکومة

إقرأ أيضاً:

العطوي‬⁩:لسنا ضد المدرب الأجنبي ولكن المعايير تختلف بينه وبين المدرب السعودي .. فيديو

ماجد محمد

أبدى الناقد الرياضي خالد العطوي رأيه حول توظيف المدربين الأجانب والمحليين، مؤكدًا أنهم ليسوا ضد فكرة وجود المدرب الأجنبي، ولكنهم يواجهون مشكلة تتعلق بالمعايير التي يتم من خلالها تقييمهم.

وقال العطوي أن هناك فجوة واضحة بين كيفية تقييم أداء المدرب الأجنبي ومدى التقدير الذي يناله المدرب المحلي، وذلك على الرغم من القدرات الكبيرة التي يمتلكها المدربون المحليون.

واعتبر أن هذه المعايير يجب أن تكون عادلة ومنصفة، بحيث يُمنح المدرب السعودي الفرصة لإثبات كفاءته وقيادته للأندية والمنتخب الوطني.

 

 

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/10/ssstwitter.com_1728721008411.mp4

مقالات مشابهة

  • ميقاتي تلقى اتصالاً من ماكرون: الاساس وقف العدوان الاسرائيلي وتطبيق القرار 1701 كاملا
  • ميقاتي: لبنان يدين موقف نتنياهو والعدوان الاسرائيلي على اليونيفيل ويُجدّد تمسكه بالـ1701
  • كيف انتهكت قوات الاحتلال القرار 1701.. استمرار التصعيد الاسرائيلي في لبنان.. وانتقادات دولية لاستهداف "اليونيفيل"
  • رئيس الحكومة اللبنانية: أولوياتنا العمل على وقف العدوان الإسرائيلي
  • ميقاتي: أولويات الحكومة اللبنانية العمل على وقف العدوان الإسرائيلي
  • ميقاتي استقبل قاليباف: أولويتنا وقف العدوان الإسرائيلي والحفاظ على أمن لبنان
  • العطوي‬⁩:لسنا ضد المدرب الأجنبي ولكن المعايير تختلف بينه وبين المدرب السعودي .. فيديو
  • ميقاتي أدان العدوان الاسرائيلي الذي استهدف مركزا للجيش: برسم المجتمع الدولي
  • أول تعليق من ميقاتي على الاعتداء الاسرائيلي ضد يونيفيل