أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه بالنسبة لتلاميذ الصفين الأول والثاني الابتدائي الدارسين بالعام الدراسي الحالي 2024-2025، فقد تقرر ألا تقل نسبة حضور كل تلميذ منهم، عن 60% من أيام الدراسة للفصلين الدراسيين.

شرط وحيد لعدم وقف «نقل التلميذ للصف الأعلى» 

حذرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، من أنه في حالة عدم حضور التلميذ وفقا لهذه النسبة؛ لن ينقل للصف الأعلى؛ إلا بعد اجتياز البرنامج العلاجي الذي تعده المدرسة، وذلك في نهاية العام الدراسي، على أن يكون ذلك تحت إشراف توجيه الصفوف الأولى على مستوى الإدارة التعليمية والمديرية، وعلى إدارة المدرسة إخطار ولي الأمر بتقرير البرنامج العلاجي الخاص بالتلميذ ونجاحه في الاجتياز من عدمه.

وبحسب ما كشفته قرارات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الأخيرة، يقوم نظام التقييم للصفين الأول والثاني الابتدائي على قياس الأداء والسلوك الفردي والجماعي من خلال المهام الفردية والجماعية بأنواعها التحريرية والشفهية والمهارية بصورة شهرية، على أن يتم احتساب متوسط درجات التلميذ في كل فصل دراسي، وتكون درجة التقييم الشهري 100 درجة، تقسم كالتالي:

المهام التحريرية.. 20 درجة لكراسة الأداء الصفي ويدون بها التلميذ الممارسات الصفية اليومية وتقيم أسبوعيا + 20 درجة للمهام التحريرية المنزلية وتقيم بشكل أسبوعي من خلال كراسة الواجب، و20 درجة للتقييم الأسبوعي في صورة أسئلة قصيرة.

 

المهام الشفهية.. تكون من خلال تفاعل التلميذ مع المعلم داخل الحجرة الدراسية عن طريق ممارسة إلقاء الأسئلة والحوار والمناقشة ويتم تسجيلها بدفتر تحضير المعلم بشكل أسبوعي.

 

المهام المهارية.. تكون من خلال ممارسة التلاميذ للمهارات الحياتية المتعلق بنواتج تعلم المادة الدراسية بشكل أسبوعي مثل استخدام البازل في تكوين الاشكال الهندسية، وتحديد الاتجاهات الجغرافية ، ومهارات التواصل وعلاقة التلميذ بزملائه .. إلخ

 

الحضور والمواظبة.. 5 درجات يتم تسجيلها بدفتر 5 سلوك بشكل منتظم.

وشددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على ضرورة أن يلتزم المعلم بتسجيل درجات هذه المهام لكل تلميذ في سجل يعده المعلم، ويتضمن توقيع موجه الصفوف الأولى ومدير المدرسة، وفي نهاية كل فصل دراسي، يتسلم ولي الأمر تقريرا يعبر عن أداء التلميذ طوال تلك الفترة، وتحفظ صورة منه في ملف التلميذ، وذلك باستخدام الأداء المتدرج، على النحو التالي:

يفوق التوقعات دائما.. من 85% الى  100% ويعبر عنه باللون الأزرق.يلبي التوقعات.. من 65% لأقل من 85% ويعبر عنه باللون الأخضر.يلبي التوقعات أحيانا.. من 50% لأقل من 65% ويعبر عنه باللون الأصفر.أقل من المتوقع.. أقل من 1% إلى اقل من 50% ويعبر عنه باللون الأحمر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزارة التربية والتعليم التربية والتعليم التعليم الاول والثاني الابتدائي الابتدائي وزارة التربیة والتعلیم والتعلیم الفنی من خلال

إقرأ أيضاً:

لإنجازهم في العمل.. تكريم عاملين ومعلمين وإداريين بتعليم جنوب سيناء

 

بسبب الإنجاز في العمل و الارتقاء بالمستوى الوظيفي ،كرمت وزارة التربية والتعليم عدد من العاملين معلمين وإداريين وقيادات تعليمية في مسابقة 100معلم مبدع التي أقيمت تحت اشراف محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والدكتور أيمن بهاء الدين نائب وزير التربية والتعليم .


حيث نظمت  وزارة التربية والتعليم احتفالية كبرى بالمدينة التعليمية لتكريم المعلمين المشاركين في مسابقة "100 معلم متمكن مبدع  ،

و كرمت وزارة التربية والتعليم كلا من  عادل عبدالرحمن عتلم وكيل مديرية التربية والتعليم بجنوب سيناء   محمود السيد جلال مدير وحدة التواصل ودعم المعلمين بالمديرية و رغدة توفيق مديرة مدرسة جيل أكتوبر الابتدائية و ربيع مصطفى معلم بمدرسة النصر للتعليم الأساسي بإدارة طور سيناء و محمد فتوح إدارى بإدارة طور سيناء  التعليمية  وذلك لانجازهم في العمل  في العمل ضمن فاعليات مسابقة 100 معلم متمكن مبدع وفى الميدان التعليمي  .


وذلك في ضوء حرص الدولة المصرية والقيادة السياسية لتعزيز مهنة المعلم وتقديراً للمعارف والخبرات التي يقدمها والاستفادة منها في مجال التعليم والعمل على تعزيز بيئة مواتية لتطويره المهني وتقديم كافة سبل الدعم والرعاية للمعلم كصاحب رسالة سامية يقع على عاتقه بناء الامة وإعداد أجيال تقود المستقبل جاء ذلك تزامناً باليوم العالمي للمعلم .


واكد عادل عتلم وكيل المديرية  أن المعلم صاحب رسالة وعليه الاطلاع لمواكبة العصر و اللحاق بركب التطور التكنولوجي الهائل مشيرا إلى أن تعليم جنوب سيناء يسير بخطى ثابتة في شتى القطاعات وحريص على تشجيع النماذج التربوية المضيئة والتي تعد نواة مشرقة لقيادات تربوية في المستقبل بالإضافة الى تنمية روح الابداع لدى المعلمين والعاملين بالمدارس ودعم المشروعات والمقترحات الداعمة لتحقيق تطوير منظومة التعليم وتحقيق الاستدامة والجودة داخل النظام التعليمي و تعزيز روح التنافس بين المعلمين وتحفيزهم على الابتكار والابداع واستخراج افضل الرؤى والأفكار التي تصب في صالح المعلم وتخدم  العملية التعليمية بالمدارس .

جدير بالذكر ان إدارة الدعم والتواصل سوف تقوم بإطلاق النسخة الثانية من مبادرة 100 معلم مبدع خلال النصف الثاني من الشهر الجاري .

المكرمين من تعليم جنوب سيناء FB_IMG_1728541802768 FB_IMG_1728541800555 FB_IMG_1728541795044 FB_IMG_1728541797344 FB_IMG_1728541805343

مقالات مشابهة

  • إلكتروني أم ورقي؟|التعليم تحسم الجدل بشأن امتحانات شهر أكتوبر للصفين الثاني الثانوي
  • فاقدون لوظائفهم في وزارة التربية والتعليم .. أسماء
  • عاجل - موعد الاختبارات النهائية 1446 الفصل الأول وفق وزارة التعليم السعودية.. 10 إجازات مهمة خلال العام الدراسي
  • كم باقي علي موعد الاختبارات النهائية 1446 للفصل الدراسي الأول ؟..” وزارة التعليم السعودية” توضح
  • هنا .. رابط الولوج الى نتائج مباراة التعليم 2024 الاختبار الكتابي والشفوي عبر men gov ma وزارة التربية والتعليم
  • اختفاء عبدالملك الحوثي ومصادر بصنعاء تكشف عن إجراءات عاجلة تعصف بقيادات الصف الأول والثاني للجماعة
  • مكافحة الفساد تتسلم الإقرار الأول لوزير التربية والتعليم والبحث العلمي
  • بعد تحذير الارصاد.. التعليم توضح حقيقة تعليق الدراسة الحضورية بعدد من المناطق
  • لإنجازهم في العمل.. تكريم عاملين ومعلمين وإداريين بتعليم جنوب سيناء