تأخرت كثيرا عن مشاهدة فيلم الجوكر الجديد Joker: Folie à Deux لأسباب مختلفة كان من بينها ردود الفعل السلبية الكثيرة حول العمل ومراجعات المتخصصين التي ألقت به إلى الهاوية ووصل الأمر بالبعض إلى وصفه بأنه أسوء جزء ثاني لأي عمل ناجح مر على السينما.

 

حاولت التخلص من حمل هذه الآراء ومشاهدة الفيلم بنظرة أولية خالية من كل التوقعات ومتأملة في رؤية أفضل.

. وهذا ما حدث.. المفاجأة كانت أن Joker: Folie à Deux ليس سيئا لهذه الدرجة.

 

السؤال الذي يبحث المشاهد عن إجابته طوال 140 دقيقة هي مدة الفيلم وطرحه الكثير من النقاد.. لماذا قرر صناع الجوكر تقديم عمل جديد بنفس فريق عمل الجزء الأول تقريبا وعدم الاكتفاء بالنجاح الكبير الذي حققه عام 2019 الذي كلل بالترشح والحصول على جوائز الأوسكار التتويجية؟ 

 

والحقيقة أن الإجابة كانت واضحة تماما.. هذا العمل يكشف لنا مصير آرثر فليك الذي ظلمه العالم منذ لحظة ولادته، وحتى مواجهة لمصيره المحتوم.. وأن كل آماله في الحياة لملاقاة الحب والاهتمام والتفهم لحالته النادرة تبددت على  صخرة الواقع.

 

إيرادات الجزء الثاني من فيلم Joker مخيبة للآمال.. أيه الحكاية؟

 

الإضافة الكبيرة والمهمة والمخيبة للآمال أيضا، في هذا العمل كانت بطلته "ليدي جاجا" التي تلعب شخصية هارلي كوين، حبيبة جوكر التي منحته الحب والأمل والاهتمام.. ولكنه في النهاية لم يكن حبا خالصا كما اعتقد.

 

هارلي كوين لعبت الشخصية النسائية بالتابوه الشهير عنها.. سأحب هذا الراجل وسأحوله للعبتي التي أشكلها حسب رغبتي.. فلم تحب "لي" يوما الشخصية الضعيفة "آرثر فليك".. ولكنها كانت متيمة بما يمثله "الجوكر" من ثورة وجنون وجموح في أحيان كثيرة.

 

فكرة المخرج تود فيليبس التي لا يشكر عليها في Joker: Folie à Deux هي رغبته في إنتاج فيلم موسيقي غنائي تكملة لعمل تعبيري ثوري مليء بالحزن والعنفوان والكآبة المفرطة أحيانا. 

 

لم تضف الموسيقى ولا الغناء أية مشاعر على العمل سوى الملل والرتابة والرغبة في الوصول سريعا إلى النهاية.. وبالتأكيد لم تقدم ليدي جاجا في هذا العمل سوى صوتها الجهوري وخيبة الأمل إلى بطلنا المسكين.

 

لكن دون ذلك أختلف مع كل من وصف العمل بأوصاف سيئة لأبعد مدى.. فآداء خواكين فينيكس لشخصية الجوكر تعاظم في الإجادة والإبداع وإن كان استحق الحصول على أوسكار أفضل ممثل في المرة السابقة.. فليس بعيدا عنه الترشح مجددا هذا العام.

 

الموسيقى المصاحبة لبعض مشاهد الجوكر كانت مؤثرة ومتفاعلة جدا حتى التصوير والمشاهد التعبيرية وتكويناتها مع توظيف الإضاءة، كانت معبرة في كثير من الأوقات.

                         

وأخيرا.. يصدمنا العمل في أحد أهم مشاهده بأن الجوكر بالنسبة لـ"آرثر" لا يتجاوز المعنى البسيط للكلمة وهو "المازح"، الكوميديان الذي حلم أن يضحك الجمهور على نكاته، لا على بؤسه أو مأساته. 

                         

والحقيقة أن بطلنا "فليك" لم يكن يوما كوميديا خفيف الظل أو مازحا.. وحينما تخلى عن شخصية وماكياج الجوكر، رفضه الجميع، وعندما أدرك هذه الحقيقة هزمته وأعلن استسلامه أمامها.

 

رفض الجمهور والنقاد Joker: Folie à Deux لأنه تخلى عن فكرة الثورية وحاول إظهار الحقيقة التي يجب أن يعرفها الجميع.. أن آرثر فليك ليس بطلا مغوارا ولا جيفارا مدينة جوثام.. ولكنه ببساطة مهرج رفضه العالم طوال حياته ورفضه الجمهور حينما تخل عن حلمهم بالثورة على الواقع.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فيلم Joker 2 الجوكر خواكين فينيكس Folie à Deux

إقرأ أيضاً:

السيسي: أطلقنا "أسبوع القاهرة للمياه" في موعده رغم التحديات الجمة التي يشهدها العالم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

رحب الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالحضور خلال افتتاح أعمال النسخة السابعة من أسبوع القاهرة للمياه، والتي تعقد تحت شعار "المياه والمناخ.. بناء مجتمعات قادرة على الصمود". 

وأشار السيسي خلال كلمته الافتتاحية، إلى انه تم تنظيم هذا الحدث  في موعده رغم التحديات الجمة التي يشهدها العالم.

وقال الرئيس: “لقد كانت هناك إرادة قوية من جانبنا بأن يتم تنظيم هذا الحدث في موعده بالرغم من التحديات الجمة التي يشهدها العالم نظراً لأهمية التباحث في موضوعات إدارة وتنمية الموارد المائية، خاصة في ظل تصاعد أزمة الشح المائى وندرة المياه لأسباب وعوامل طبيعية وبشرية".

وتابع: "هذا بالإضافة إلى المشروعات العملاقة التي تقام لاستغلال الأنهارالدولية بشكل غير مـدروس ودون مراعاة لأهمية الحفاظ على سلامة واستدامة الموارد المائية الدولية وفقاً لمبادئ القانون الدولى للمياه وما تؤكده من ضرورة الإخطار المسبق وتبادل المعلومات والتشاوروإجراء الدراسات اللازمةوضمان الاحتياجات الأساسية للإنسان وعدم الإضرار”.

وانطلق اليوم أسبوع القاهرة السابع للمياه تحت عنوان "المياه والمناخ: بناء مجتمعات مرنة" بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء وعدد من الوزراء المصريين ووفود خارجية برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك التزامن مع استضافة مصر لفعاليات "أسبوع المياه الأفريقي" والذى تستضيفه بوصفها الرئيس الحالي لمجلس وزراء المياه الأفارقة "الأمكاو).

ويجمع الحدث البارز الخبراء والمتخصصين من مختلف أنحاء العالم لمناقشة الموضوعات الرئيسية الخمسة للمؤتمر، مع تعزيز محاور الإسبوع لتشتمل على عرض رؤى موحدة للقارة الأفريقية في مجال المياه مع الاستمرار في التركيز على محور "المياه والتغيرات المناخية" على المستوى العالمى.

مقالات مشابهة

  • التويجري: من الكوارث التي يعيشها الأخضر أن المهاجمين لا يسجلون.. فيديو
  • بعد أسبوعين.. "Joker 2" يواصل إخفاقه بشباك التذاكر
  • The Wild Robot يهزم فيلم الجوكر في شباك التذاكر العالمي
  • مدينة عربية تتصدر أغنى مدن العالم من حيث رأس المال الذي تديره صناديق الثروة السيادية.. ما هي؟
  • وزير دفاع الإحتلال: حزب الله يمتلك أقل من ثلث الصواريخ التي كانت بحوزته
  • القرصان المبتسم يعود لبلاده.. من هو حمزة بن دلاج الذي روع العالم؟
  • السيسي: أطلقنا "أسبوع القاهرة للمياه" في موعده رغم التحديات الجمة التي يشهدها العالم
  • دولة عظمى تطالب رعاياها بمغادرة اليمن فورا وتمنع سفر مواطنيها للأراضي اليمنية حتى وان كانت جزيرة سقطرى
  • إلهام أبو الفتح تكتب: في انتظار المتحف الكبير