موقع 24:
2024-10-14@07:25:39 GMT

دراسة تكشف فوائد جديدة لنوم الأطفال مبكراً

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

دراسة تكشف فوائد جديدة لنوم الأطفال مبكراً

وجد باحثون اختلافات كبيرة في ميكروبات الأمعاء لدى الأطفال الذين يذهبون إلى الفراش مبكراً مقارنة بمن يبقون مستيقظين حتى وقت متأخر.

النوم قبل الساعة 9:30 مساء مفيد لصحة أمعاء الطفل

وكشفت الدراسة التي أجريت في الصين، أن الأطفال الذين ينامون في وقت مبكر لديهم تنوع ميكروبي أكبر في فلورا أمعائهم، ما ينعكس إيجابياً على صحة الهضم والمناعة والدماغ.

ووفق "ساينتيفيك ريبورتس"، بحثت الدراسة في العلاقة بين أنماط نوم الأطفال وميكروبات أمعائهم، من خلال تحليل عينات من 88 طفلاً سليماً أعمارهم بين سنتين و14 عاماً.

وقسم فريق البحث من مستشفى مركز غانسو لإعادة التأهيل، الأطفال إلى مجموعتين بناءً على أوقات نومهم: الذين ناموا قبل الساعة 9:30 مساءً، والذين ناموا بعد ذلك.

وعلى مدى أسبوعين، سجلت مذكرات النوم عوامل مثل: الوقت الذي استغرقه النوم، والاستيقاظ ليلاً، وكفاءة النوم، وجودة النوم.

بكتريا الأمعاء

وجد التحليل الجيني أن الأطفال الذين ذهبوا إلى الفراش مبكرًا لديهم وفرة أعلى من بعض بكتيريا الأمعاء المفيدة.

وأظهر التحليل الأيضي نشاطاً متزايداً في عملية التمثيل الغذائي للأحماض الأمينية، وتنظيم الناقل العصبي بين الأطفال الذين ينامون مبكراً.

وهذه المسارات ضرورية لوظيفة الدماغ وتطوره، ما يشير إلى علاقة محتملة بصحة الأمعاء والإدراك.

وكانت دراسات سابقة أظهرت أن النوم الكافي يحسن الأداء الأكاديمي، والنمو البدني، ويرتبط بمستويات وزن صحي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية صحة الطفل الأطفال الذین

إقرأ أيضاً:

هل تساعد القرفة مع القهوة في فقدان الوزن.. دراسة تكشف الحقيقة

تستخدم القرفة منذ فترة طويلة في المشروبات والأطباق الحلوة والمالحة في جميع أنحاء العالم، ومؤخرا انتشر "ترند" جديد على "تيك توك" يزعم أن إضافة ملعقة صغيرة من القرفة إلى القهوة اليومية، مع بعض الكاكاو لمدة أسبوع، يمكن أن يساعد في حرق الدهون، ولكن ما حقيقة ذلك؟

يوجد نوعان من القرفة: قرفة كاسيا الأكثر شيوعا والتي تحتوي على 95% من "سينامالديهيد" (المكون النشط الرئيسي الذي يمنح القرفة نكهتها ورائحتها)، وقرفة سيلان، التي تمتاز بطعم أحلى وتحتوي على 50-60% من سينامالديهيد.

وأظهرت مراجعة لـ 35 دراسة أن تناول القرفة قد يؤثر على قياس محيط الخصر، حيث يمكن أن يقلل تناول أقل من 1.5 غرام يوميا (حوالي نصف ملعقة صغيرة) محيط الخصر بمعدل 1.68 سم. بينما أظهر تحليل آخر لتجارب سريرية أن القرفة تقلل من مؤشر كتلة الجسم (BMI) ووزن الجسم بمقدار 0.92 كغ، دون تغييرات ملحوظة في تكوين الدهون أو الكتلة العضلية.

وتشير بعض الآليات إلى أن القرفة تساعد على دخول الغلوكوز إلى خلايا الجسم بسرعة أكبر، ما يقلل من مستويات السكر في الدم، كما أنها قد تحسن حرق الدهون وتزيد من شعور الشبع.

وعموما، يعتبر استخدام القرفة كتوابل آمنا، إلا أن هناك تحذيرات من تلوث بعض مستحضرات القرفة بالرصاص والمعادن الثقيلة. كما قد يعاني البعض من آثار جانبية، بما في ذلك آلام الجهاز الهضمي.

لا توجد أدلة قوية تدعم أن القهوة تساهم في فقدان الوزن، رغم بعض الدراسات التي تشير إلى انخفاض طفيف في الوزن مرتبط بشرب القهوة. كما تم ربط الكاكاو عالي الجودة بتقليل الوزن، ولكن التأثيرات كانت محدودة أيضا.

ويمكن أن يكون للقرفة تأثير طفيف على الوزن، لكنها لن تؤدي إلى فقدان وزن ملموس دون تعديلات أخرى في نمط الحياة.

وإذا كنت تستمتع بمذاق القرفة في القهوة، فلا مانع من إضافتها، لكن احذر من الاستهلاك المفرط، الذي قد يزيد من خطر الآثار الجانبية.

التقرير من إعداد إيفانجلين مانتزيوريس، مديرة برنامج التغذية وعلوم الأغذية، من جامعة جنوب أستراليا.

مقالات مشابهة

  • مدربة يوجا : اليوجا تساعد الأطفال على النوم الهادئ .. فيديو
  • دراسة طبية حديثة تكشف عن فوائد زيت الزيتون البكر للمصابين بمتلازمة داون
  • منصة اختبار دم جديدة.. خطوة نحو تشخيص مبكر لمرض ألزهايمر
  • فوائد النوم الجيد على الصحة العامة والجمال
  • دراسة تحذر من وضعية نوم قد تصيبك الزهايمر | كارثة
  • هل تساعد القرفة مع القهوة في فقدان الوزن.. دراسة تكشف الحقيقة
  • دراسة تحدد فوائد كبيرة لشرب الماء عند الاستيقاظ
  • دراسة تكشف فوائد الفواكه المجففة مقارنة بالطازجة
  • فوائد العسل في الصباح.. احرص على تناوله بهذه الطرق