في تحول دراماتيكي للصراع القائم بين حزب الله اللبناني والجيش الإسرائيلي، شهدت يوم الأحد 13 أكتوبر 2024، أكبر خسارة بشرية للجيش الإسرائيلي في هجوم واحد منذ بداية حرب غزة. حيث أسفر الهجوم الذي نفذته طائرة مسيرة انتحارية عن مقتل أربعة جنود إسرائيليين في قاعدة عسكرية جنوب مدينة حيفا، مما يعكس تصاعد حدة التوترات بين الطرفين.

خلفية التصعيد العسكري

تبدأ القصة منذ الثامن من أكتوبر 2023، حين بدأ تبادل إطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل. هذا التصعيد سرعان ما تحول إلى عمليات عسكرية برية داخل الأراضي اللبنانية، حيث قام الجيش الإسرائيلي بشن غارات جوية مكثفة، مستهدفًا مواقع في الضاحية الجنوبية لبيروت. وقد اعتبر الهجوم الأخير بمثابة رد قوي من حزب الله على العمليات الإسرائيلية المتزايدة.

الاستراتيجية العسكرية لحزب الله

في بيان رسمي، أعلن حزب الله أن الهجوم على حيفا كان "عملية نوعية ومركبة". حيث استهدفت الجماعة المسلحة عدة أهداف بواسطة "عشرات الصواريخ" في مناطق نهاريا وعكا، بهدف تشتيت انتباه الدفاعات الجوية الإسرائيلية. بالتزامن، أطلقت مجموعة من الطائرات المسيرة، والتي تم استخدامها للمرة الأولى، مستهدفةً معسكر تدريب لواء غولاني في منطقة بنيامينا، جنوب حيفا.

الخسائر والتداعيات

حسب فرانس 24، أدت الهجمات إلى مقتل أربعة جنود إسرائيليين وإصابة سبعة آخرين بجروح خطيرة. وقد جاء هذا الهجوم بعد يومين من دخول طائرتين مسيرتين إسرائيليتين إلى الأراضي المحتلة قادمتين من لبنان، مما زاد من حدة التوتر بين الطرفين. وأعلن حزب الله أن هذا الهجوم هو رد على الاعتداءات الإسرائيلية، خاصةً على المناطق المدنية في بيروت والتي أسفرت عن مقتل 22 شخصًا على الأقل.

التوترات المتزايدة

شهدت الأشهر الماضية تصاعدًا في التوتر بين حزب الله وإسرائيل، حيث تجاوزت الخسائر البشرية من الجانبين الأعداد المعروفة، مع مقتل نحو 1300 شخص في لبنان منذ بدء التصعيد في 23 سبتمبر. واستمر القصف المتبادل عبر الحدود، مما أثر بشكل كبير على الوضع الأمني والاقتصادي في المنطقة.

يمثل الهجوم الذي نفذه حزب الله على قاعدة عسكرية إسرائيلية تحولًا مهمًا في سير العمليات العسكرية بين الطرفين. ومع استمرار الضغوط والتوترات، يبقى الوضع الأمني في المنطقة مهددًا بمزيد من التصعيد. تسعى الأطراف المختلفة إلى تحقيق أهدافها، مما يزيد من تعقيد الأزمة ويشدد على الحاجة إلى حلول سياسية دائمة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلى حزب الله هجوم حزب الله مسيرة خسارة جيش الاحتلال حزب الله

إقرأ أيضاً:

مقتل 20 عاملا في هجوم مسلح على منجم فحم في باكستان

لقي 20 عاملًا مصرعهم وأصيب سبعة آخرون في هجوم مسلح استهدف ليلة الخميس منجمًا للفحم في منطقة دوكي التابعة لإقليم بلوشستان الباكستاني المضطرب.

اعلان

وقد أفاد ضابط الشرطة همايون خان ناصر أن مسلحين اقتحموا مساكن العمال في المنجم، وقاموا بتجميعهم قبل إطلاق النار عليهم، كما استخدم المهاجمون الصواريخ والقنابل اليدوية، مما ألحق أضرارًا بالآلات قبل فرارهم من الموقع.

وأشار ناصر إلى أن معظم الضحايا كانوا من مناطق ناطقة باللغة البشتونية في بلوشستان، بينما كان ثلاثة من القتلى وأربعة من الجرحى من الجنسية الأفغانية.

مستشفى في كويتا، باكستان، الجمعة، بعد هجوم شنه مسلحون يوم الخميس في إقليم بلوشستان 11 أكتوبر/تشرين الأول 2024.Arshad Butt/Copyright 2024 The AP. All rights reserved.

وقد أثار هذا الهجوم الدموي غضب السكان المحليين، حيث أغلق أصحاب المحلات التجارية متاجرهم احتجاجًا على أعمال العنف.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم حتى الآن، إلا أن الشكوك تتجه نحو جيش تحرير بلوشستان المحظور، والذي يستهدف المدنيين وقوات الأمن بشكل متكرر.

من جانبه، أعرب رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف عن حزنه العميق إزاء الحادث، متعهدًا بالقضاء على الإرهاب وفق قوله، كما أدان سرفراز بوجتي، رئيس وزراء بلوشستان، الهجوم بشدة، واصفًا منفذيه بالقساة الذين يسعون لزعزعة استقرار باكستان.

خريطة تحدّد موقع باكستان وعاصمتها إسلام آباد ومنطقة كشمير. AP PhotoRelatedوزير الداخلية الباكستاني: أكثر من 80 شرطيا أصيبوا في اشتباكات مع أنصار عمران خانالشرطة الباكستانية تشتبك مع متظاهرين بعد حظر جماعة حقوقية من البشتون.. أحد أشهر المجموعات العرقيةجماعة انفصالية باكستانية تتبنى التفجير الذي أسفر عن مقتل عاملين صينيين بالقرب من مطار كراتشي

يأتي هذا الهجوم قبل أيام من استضافة العاصمة الباكستانية لقمة أمنية كبرى، مما يثير تساؤلات حول قدرة القوات الباكستانية على حماية الفعاليات رفيعة المستوى والأجانب في البلاد.

وتجدر الإشارة إلى أن إقليم بلوشستان يشهد نشاطًا لعدة جماعات انفصالية تطالب بالاستقلال، متهمة الحكومة الفيدرالية في إسلام أباد باستغلال موارد الإقليم الغنية بالنفط والمعادن على حساب السكان المحليين.

المصادر الإضافية • أب

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية رئيس وزراء باكستان للعالم: ما يجري في غزة "إبادة منهجية للشعب الفلسطيني البريء" بعد اتّهامه بالتجديف.. الشرطة الباكستانية تقتل طبيباً وتُزيّف ظروف مقتله جماعة "جيش تحرير بلوشستان" تتبنى هجومي باكستان اللذين راح ضحيتهما 40 شخصًا وتتوعد بالمزيد محاربة الارهاب قتل باكستان هجوم اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. الحرب في يومها الـ371: إسرائيل تعلن غزة "ساحة قتال ثانوية" وتنديد أوروبي باستهدافها مقر اليونيفيل يعرض الآن Next الهجوم على إيران محل توافق أمريكي-إسرائيلي وطهران تلوح بعد ضغط برلماني: قد نراجع عقيدتنا النووية يعرض الآن Next نقاش حاد في برلمان الاتحاد الأوروبي.. هل يمكنك أن تدين أفعال نتنياهو التي أدت إلى قتل 40000 شخص؟ يعرض الآن Next إعصار ميلتون يسبقه إعصار آخر في فلوريدا.. الإبلاغ عن مقتل شخص ولا إعلان رسمي بعدد عن الوفيات يعرض الآن Next ضربات روسية تطال البنية التحتية الحيوية في أوكرانيا وزيلينسكي يلتقي ستارمر وأمين عام الناتو في لندن اعلانالاكثر قراءة إسرائيل تنفذ غارتين على بيروت وترتكب مجازر في غزة.. وواشنطن تقترح عقوبات على طهران بدل الرد المباشر إعصار ميلتون يجتاح فلوريدا: 2.6 مليون شخص بدون كهرباء وخسائر فادحة وسائل التواصل: سموتريتش يدعو إلى إنشاء دولة يهودية تشمل دولا عربية من بينها السعودية والكويت جائزة نوبل للآداب 2024 تذهب إلى هان كانغ وكوريا الجنوبية.. الكاتبة الثامنة عشرة في التاريخ حب وجنس في فيلم" لوف" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزةالحرب في أوكرانيا إسرائيللبناناعتداء إسرائيلفلاديمير بوتينروسياالاتحاد الأوروبيتكنولوجياقطاع غزةالذكاء الاصطناعي Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • ‏الجيش الإسرائيلي: عبور 115 قذيفة أطلقها حزب الله من لبنان إلى إسرائيل اليوم
  • الجيش الإسرائيلي يعلن عن أسر عنصر من حزب الله
  • ‏إذاعة الجيش الإسرائيلي: الجيش الإسرائيلي يوسع مناورته البرية في جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يدعو سكان قرى عدة في جنوب لبنان لعدم العودة إلى منازلهم حتى إشعار آخر
  • ‏الجيش الإسرائيلي: اعتراض صواريخ عدة في الجليل الأعلى قادمة من لبنان
  • ‏الجيش الإسرائيلي: صفارات الإنذار تدوي في مناطق عدة شمالي إسرائيل
  • مقتل 20 عاملا في هجوم مسلح على منجم فحم في باكستان
  • مقتل 20 عاملًا جراء هجوم شنه مسلحون على منجم فحم في باكستان
  • هجوم مسلح على منجم فحم بباكستان يسفر عن مقتل 20 عاملًا