صدى البلد:
2024-10-14@05:24:03 GMT

مسؤول أمريكي: نراقب عن كثب مناورات الجيش الصيني

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

قال مسؤول أمريكي إن الولايات المتحدة تراقب عن كثب المناورات التي أجراها الجيش الصيني والتي أعلن أنها تهدف "تطويق تايوان" من خلال نشر طائرات وسفن، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع الصينية، فيما ردت تايوان بـ "نشر القوات المناسبة" وفق قولها.

وأضاف المسؤول: "نحث الصين على تجنب أي إجراءات قد تعرض السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان وفي المنطقة الأوسع للخطر وسياستنا تجاه الصين الواحدة لم تتغير".

وتابع: "نتوقع حل الخلافات عبر مضيق تايوان بالوسائل السلمية وجيشنا سيتعامل بشكل مناسب مع التهديدات العسكرية الصينية".

وقال إن "الحفاظ على السلام والاستقرار الإقليميين مسؤولية مشتركة لكلا جانبي مضيق تايوان".

وقالت قيادة المسرح الشرقي للجيش الصيني في بيان، إن مناورات "السيف المشترك 2024.ب" تجري في مضيق تايوان والمناطق الواقعة إلى الشمال والجنوب والشرق من الجزيرة، ولم تحدد موعداً لانتهاء المناورات.

استفزاز جديد.. الصين تطلق مناورات واسعة لتطويق تايوان اليابان والفلبين تجريان أول مناورات عسكرية مشتركة في بحر الصين الجنوبي

وذكر البيان الذي أوردته وكالة "رويترز"، أن "هذه المناورات هي أيضاً تحذير صارم للأعمال الانفصالية لقوى الاستقلال في تايوان، إنها عملية مشروعة وضرورية لحماية سيادة الدولة، والوحدة الوطنية".

من جانبها، أعربت وزارة الدفاع التايوانية عن إدانتها الشديدة لما وصفته بـ"التصرف غير العقلاني والاستفزازي" الذي قامت به الصين، مضيفة أنها أرسلت قواتها الخاصة إلى المنطقة أيضاً.

وقالت تايوان إنها أرسلت "قوات مناسبة" رداً على إعلان الصين أنها أطلقت تدريبات عسكرية حول الجزيرة.

وقال مسؤول أمني تايواني كبير لـ"رويترز"، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إنهم "يعتقدون أن الصين تمارس حصار الموانئ التايوانية وممرات الشحن الدولية، بالإضافة إلى صد وصول القوات الأجنبية".

وكانت تايوان، التي تعتبرها الصين جزءاً لا يتجزأ من أراضيها، قد أعلنت حالة التأهب بشأن مزيد من المناورات العسكرية الصينية، بعد الخطاب الذي ألقاه الرئيس التايواني لاي تشينج تي في اليوم الوطني الأسبوع الماضي، وهو الخطاب الذي أدانته بكين بعد أن قال لاي إن "الصين ليس لها الحق في تمثيل تايوان"، رغم أنه عرض التعاون مع بكين.

وقالت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، إن الصين "ليس لديها ما يبرر استخدام خطاب لاي في اليوم الوطني كذريعة للضغط العسكري".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصين مناورات الصين تايوان الصين وتايوان بكين مضیق تایوان

إقرأ أيضاً:

استفزاز جديد.. الصين تطلق مناورات واسعة لتطويق تايوان

أطلقت الصين الاثنين مناورات عسكرية تهدف إلى "تطويق تايوان" من خلال نشر طائرات وسفن، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع الصينية، فيما ردت تايوان بـ "نشر القوات المناسبة" وفق قولها.

وأوضحت بكين أن الهدف من المناورات التي أطلق عليها اسم "السيف المشترك 2024 ب" هو "اختبار القدرات العملياتية المشتركة" للقوات.

من جانبها أعلنت تايوان الاثنين أنها "نشرت القوات المناسبة" ردا على إطلاق الصين مناورات عسكرية تشارك فيها طائرات وسفن.

وقالت القيادة الشرقية للجيش الصيني في بيان إن تدريبات "السيف المشترك-2024 ب" تجري في مضيق تايوان والمناطق الواقعة إلى الشمال والجنوب والشرق من تايوان.

تحرك خطير في مضيق تايوان يهدد الوضع الدولي لأول مرة منذ 22 عاما.. السفن الحربية الألمانية تمر عبر مضيق تايوان

وأضافت في بيان: "تعمل التدريبات أيضا كتحذير صارم ضد الأعمال الانفصالية لقوى استقلال تايوان، إنها عملية مشروعة وضرورية لحماية سيادة الدولة والوحدة الوطنية" وفق البيان.

ودانت وزارة الدفاع التايوانية في بيان ما سمته "السلوك غير العقلاني والاستفزازي" للصين، وقالت إنها "نشرت القوات المناسبة للرد بشكل مناسب من أجل حماية الحرية والديمقراطية، وكذلك بهدف الدفاع عن سيادة" تايوان.

وقال مسؤول أمني تايواني كبير تحدث لـ "رويترز" شريطة عدم الكشف عن هويته نظرا لحساسية الموقف إن بلاده تعتقد أن الصين تمارس حصار الموانئ التايوانية وممرات الشحن الدولية بالإضافة إلى صد وصول القوات الأجنبية.

مقالات مشابهة

  • الصين تجري مناورات عسكرية جديدة بالقرب من تايوان
  • استفزاز جديد.. الصين تطلق مناورات واسعة لتطويق تايوان
  • خفر السواحل التايواني: تحركات غير عادية لخفر السواحل الصيني في مضيق تايوان وفي محيط الجزيرة
  • الصين تبدأ جولة جديدة من المناورات قرب تايوان
  • الصين تطلق مناورات عسكرية حول تايوان
  • بمشاركة سفن وطائرات.. الصين تطلق مناورات عسكرية حول تايوان
  • الجيش الصيني: المناورات العسكرية في مضيق تايوان "مشروعة" و"ضرورية" لحماية سيادة الدولة والوحدة الوطنية
  • الجيش الصيني يعلن بدء مناورات عسكرية ضخمة لكافة أفرعه في مضيق تايوان والمنطقة المحيطة
  • الجيش الصيني يتحدث عن استعداده للمعركة في تايوان