قال دبلوماسي أميركي إن المسؤولين في واشنطن صدموا لرؤية صورة المرجع الديني الأعلى علي السيستاني على شاشة قناة إسرائيلية ضمن شخصيات "مستهدفة"، في حين قال سفير إسرائيلي سابق إن القناة لا تمثل الحكومة الإسرائيلية.

وضمت القائمة التي عرضتها القناة 14 الإسرائيلية صور كل من المرشد الإيراني علي الخامنائي، وعبد الملك الحوثي، ونعيم قاسم، ويحيى السنوار، وإسماعيل قاآني، بالإضافة إلى صورة السيستاني.

وقال نائب السفير الأميركي السابق لدى العراق، روبرت فورد، خلال مقابلة مع قناة "الحرة": "أنا صدمت من القناة الإسرائيلية بأن سماحة آية الله السيستاني يُستهدف. المسؤولون الأميركيون صدموا لأن قناة تلفزيونية إسرائيلية كانت لديها مثل هذه الفكرة".

وأعرف فورد عن اعتقاده بأن واشنطن أوصلت رسالة إلى الحكومة الإسرائيلية بألا يفكروا بشيء من هذا القبيل "وأن يتوخوا الحذر بأي استهداف للمنطقة".

وأشار إلى أن السيستاني يحظى باحترام "إدارات أميركية مختلفة، مثل إدارة جورج بوش، وباراك أوباما، وحتى إدارة دونالد ترامب، كانت لديها انطباعات إيجابية بشأن اعتدال وحكمة آية الله السيستاني".

واشنطن ترفض الإساءة للمرجع الديني العراقي السيد علي السيستاني السفيرة الأميركية في بغداد ترفض أي استهداف للمرجع الديني العراقي علي السيستاني، وتؤكد أنه يمثل قامة دينية تحظى باحترام المجتمع الدولي.

وأثار نشر القناة الإسرائيلية صورة المرجع السيستاني ضجة كبيرة في العراق، على المستويين الشعبي والسياسي.

واعتبرت الحكومة العراقية أن الإساءة إلى المرجعية الدينية تهدد الأمن والسلم الدوليين. وأصدرت السفارة الأميركية في بغداد بياناً أكدت فيه رفضها لأي استهداف للسيستاني، مشيدة بدوره كـ"صوت مؤثر في تعزيز السلام في المنطقة".

وقال السفير الإسرائيلي السابق لدى واشنطن داني أيالون خلال مقابلة مع "الحرة" إن "القناة الرابعة عشر قناة خاصة ويمتلكها رجل أعمال له أفكار متشددة في إسرائيل، وحكومة إسرائيل ليست منخرطة في هذا" الأمر.

وأضاف أن "الحكومة الإسرائيلية لا تتبنى موقف القناة الرابعة عشر التلفزيونية حول استهداف السيستاني، وأن إسرائيل ليس لديها شيء ضد العراق أو ضده".

وأشار إلى أن "الرسالة وصلت القناة، ولن تكرر الخطأ".

وقال رئيس الوزراء، العراقي، محمد شياع السوداني خلال لقائه مع عضو لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأميركي، سيث مولتن، وسفيرة الولايات المتحدة الأميركية لدى العراق ألينا رومانسكي، إن اسرائيل "قد تمادت في تجاوزاتها من خلال الإساءة للرموز والشخصيات الاعتبارية، ومنها تجاوز الإعلام الاسرائيلي على شخص المرجع الأعلى السيد السيستاني".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

القناة الـ12 الإسرائيلية: اشتباه في تسلل طائرات معادية إلى نهاريا ومحيطها شمالي البلاد

القناة الـ12 الإسرائيلية: اشتباه في تسلل طائرات معادية إلى نهاريا ومحيطها شمالي البلاد

مقالات مشابهة

  • القناة 13 الإسرائيلية: الأنباء عن إيقاف استهداف بيروت كذب
  • القناة الـ12 الإسرائيلية: اشتباه في تسلل طائرات معادية إلى نهاريا ومحيطها شمالي البلاد
  • قناة السويس: 6600 سفينة تحولت عن القناة منذ تشرين الثاني الماضي
  • قناة عبرية: إسرائيل حددت نوع الرد على إيران لكن لم تحدد الموعد
  • إيران ” زعلانه” على إسرائيل في تهديد مواطنها السيستاني
  • قناة السويس تمنح تخفيضات من 20 إلى 50 % لليخوت العابرة
  • ياسمين الخطيب تستعرض جمالها في أحدث ظهور
  • اتفرج مجانا على هذه القناة.. مشاهدة مباراة مصر وموريتانيا بتصفيات كأس أمم إفريقيا
  • قناة مجانية.. شاهد مباراة مصر وموريتانيا بهذه الطريقة