تمكنت بعثة مشتركة من منظمة الصحة العالمية والهلال الأحمر الفلسطيني السبت من إجلاء مرضى وتزويد مستشفيَيْن في شمال قطاع غزة بالإمدادات، حسبما أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غبرييسوسن على منصة أكس الأحد. 

وقال غبرييسوس "تمكنت منظمة الصحة العالمية وشركاؤها أخيرا من الوصول إلى مستشفيَي كمال عدوان والصحابة أمس (السبت) بعد تسع محاولات هذا الأسبوع".

 

وذكر أن "المهمات أُنجزت بينما كانت المعارك لا تزال مستمرة". 

وأضاف أن السائقين تعرضوا لمعاملة مهينة واحتُجزوا بعض الوقت عند نقطة تفتيش، مشددا على أن "هذا أمر غير مقبول".

وتندد منظمة الصحة العالمية بانتظام بعراقيل تضعها السلطات الإسرائيلية في طريق بعثات الإمداد وإجلاء المرضى. وقد فعلت ذلك مجددا الجمعة خلال إحاطة صحافية في جنيف، تحديدا في موضوع بعثة الإغاثة هذه الموجهة إلى شمال قطاع غزة.

وشدد غبرييسوس على "وجوب إعادة تزويد المستشفيات بالإمدادات على أساس منتظم حتى تتمكن من مواصلة العمل"، مكررا "دعوته إلى تيسير دائم للبعثات الإنسانية وضمان سلامة العاملين في المجال الإنساني، وإلى وقف لإطلاق النار".

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، نقل 13 مريضا حالتهم حرجة من مستشفى كمال عدوان إلى مستشفى الشفاء في مدينة غزة. 

كما أن ستة مرضى آخرين كانوا قد نُقلوا في وقت سابق من مستشفى العودة إلى كمال عدوان، قد تم أخذهم إلى مستشفى الشفاء مع الأشخاص المرافقين لهم.

وسلّمت البعثة أيضا 20 ألف لتر من الوقود لضمان الإبقاء على عمل مستشفيَي كمال عدوان والعودة، وتم كذلك تسليم 23 ألف لتر إلى مستشفى الصحابة، فضلا عن تسليم 800 وحدة دم وأدوية ومستلزمات طبية أساسية.

يُستخدم الوقود بشكل أساسي لتشغيل المولدات في المستشفيات. وباتت البنية التحتية للمستشفيات في كل أنحاء قطاع غزة هشة جدا بعد عام من الحرب بين إسرائيل وحماس.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الصحة العالمیة کمال عدوان مستشفی ی

إقرأ أيضاً:

الصليب والهلال الأحمر: الوضع في جنوب لبنان بمنتهى الخطورة

أكد الدكتور محمد حمد، مدير وحدة التخطيط بالصليب والهلال الأحمر، أن الوضع الإنساني في جنوب لبنان في منتهى الخطورة وضاحية بيروت الجنوبية والبقاع والنبطية.

رئيس البرلمان الإيراني من بيروت: سندعم قرارات لبنان اليونيفيل : استهداف إسرائيل لقواتنا في جنوب لبنان "تطور خطير"

وقال “حمد” خلال تصريحاته عبر فضائية “القاهرة الإخبارية”، اليوم السبت، إن هناك أعداد غفيرة أكثر من مليون نازح من هذه المناطق باتجاه مناطق أخرى داخل القُطر اللبناني مثل بيروت وجبل لبنان والبقاع، وكذلك بعض العائدين السوريين بدأوا في العبور إلى الجانب السوري.

وأضاف  أن أعداد النازحين أكثر من مليون، وهي أعداد كبيرة للغاية، بجانب الوضع الإنساني من ناحية الضحايا والإصابات جراء القصف الإسرائيلي، لافتا إلى أن الاتحاد الدولي للصليب والهلال الأحمر يدعم بصورة كاملة ومستمرة الصليب الأحمر اللبناني، الذي منوق ومكلف من الحكومة اللبنانية بتقديم خدمتين رئيسيتين في هذه الأوضاع القاسية، الخدمة الأولى هي الإسعافية وهو نقل الجرحى جراء القصف وانهيار المباني إلى المراكز الطبية العاجلة والمستشفيات، والخدمة الثانية التي يقدمها الصليب الأحمر اللبناني هي خدمات نقل الدم القومية، فتلك الخدمتين هما حجر الأساس للاستجابة للقصف المستمر.

مقالات مشابهة

  • بعثة مشتركة تزود مستشفيَين في شمال غزة بالإمدادات
  • الاحتلال يعتقل مسعفين من مستشفى كمال عدوان
  • مدير مستشفى كمال عدوان: الوضع مزر في مخيم جباليا المحاصر بالكامل شمال غزة
  • «الصليب والهلال الأحمر»: الوضع في جنوب لبنان شديد الخطورة
  • الصليب والهلال الأحمر: الوضع في جنوب لبنان بمنتهى الخطورة
  • مقتل 49 شخصا في هجوم إسرائيلي على قطاع غزة
  • مستشفى كمال عدوان شمال غزة: أعداد كبيرة جدا من الجرحى استشهدوا لغياب الإمكانيات
  • "الصحة العالمية": الخدمات الصحية شبه منعدمة في شمال قطاع غزة
  • الإعلام الحكومي: الوضع كارثي في مستشفى كمال عدوان شمالي القطاع