لاشك أن فضل قراءة سورة الواقعة في صلاة الفجر  تعد من أهم الأسرار التي ينبغي العلم والعمل بها ، حيث إنها من كنوز العبادات في خبر الأزمنة المباركة ومن ثم فإن فضل قراءة سورة الواقعة في صلاة الفجر وثوابها العظيم، من شأن معرفته أن تزيد الحرص على اغتنامه ، فوقت الفجر يعد من تلك الأوقات التي تتنزل فيها النفحات والرحمات والعطايا الربانية، ولهذا حثنا رسول الله –صلى الله عليه وسلم- على اغتنام كنوز الفجر، وحيث إن قرآن الفجر كان مشهودا لذا ينبغي معرفة فضل قراءة سورة الواقعة في صلاة الفجر وثوابها العظيم  .

 

ماذا يحدث عند قراءة سورة الذاريات كل يوم؟.. انتبه لـ20 حقيقة ينبغي معرفتها متى تقرأ آية الكرسي؟.. رسول الله أوصى بها في 5 أوقات فضل قراءة سورة الواقعة في صلاة الفجر

 ورد في فضل قراءة سورة الواقعة في صلاة الفجر ،  أن سورة الواقعة، هي إحدى سور القرآن الكريم، وترتيبها بين السور، السورة السادسة والخمسون من بين مئةٍ وأربع عشرة سورة، وعدد آياتها ستٌ وتسعون آية، وعدد كلماتها ثلاثمئةٍ وتسعةٍ وسبعون آية، وعدد حروفها ألف وستمئةٍ واثنان وتسعون حرفًا، وهي من السور المكية، التي نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل الهجرة، وتقع في الجزء الثالث والعشرين من القرآن الكريم، وقد ابتدأها الله سبحانه وتعالى بأسلوب الشرط : « إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ »، نزلت قبل سورة الشعراء، وبعد سورة طه.

وتعد سورة الواقعة من السور التي كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يداوم على قراءتها في صلاة الفجر، وقد أوصت السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها النساء بقراءتها، لما لها من فضلٍ عظيمٍ، وأجرٍ كبير.فضل سورة الواقعة قبل النوم فضل سورة الواقعة قبل النوم  .

 ورد في فضل سورة الواقعة عددٌ من الأحاديث الضعيفة التي تُثبت أنَّ قراءتها كلَّ ليلة تمنع الفقر، وتجلب الرزق، فقد روى ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلَّى الله عليه وسلَّم أنَّه قال: «مَن قرأَ سورةَ الواقِعَةِ في كلِّ ليلةٍ؛ لم تُصِبهُ فاقةٌ أبدًا»، وهذا الحديث سنده ضعيف، وأجمع على ضعفه العديد من كبار المحدِّثين، إلَّا أنّ تلاوة سورة الواقعة وغيرها من سور القرآن الكريم يعدّ من الأعمال الفاضلة، ولا حرج على المسلم إن قام بأداء فضائل الأعمال، حتى لو لم يرد في فضلها إلَّا أحاديث ضعيفة، وقيل أيضًا أنَّ ابن مسعود كان يأمر بناته بقراءتها في كلِّ ليلة.

سورة الواقعة 

سورة الواقعة هي سورة مكيّة بالإجماع، تقع في الجزء السابع والعشرين من المصحف، وعدد آياتها ستٌّ وتسعون آية، ونزلت بعد سورة طه، وقبل سورة الشعراء، وترتيبها في المصحف هو السادس والخمسون.

سبب تسمية سورة الواقعة بهذا الاسم

وجاء في مسألة سبب تسمية سورة الواقعة بهذا الاسم ، والواقعة هو اسمٌ من أسماء يوم القيامة، ويعود سبب تسمية السورة بهذا الاسم إلى ورود لفظ الواقعة فيها، وافتتاحها به، فقد ورد هذا اللفظ في الآية الأولى منها، وبدأت هذه السورة بوصف هذا اليوم العظيم في بدايتها، واستخدمت آياتها الأولى أسلوب الشرط، وذلك في قوله تعالى: «إإِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ (1) لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ(2)» من سورة الواقعة.

فوائد سورة الواقعة 

1- مداومة قراءتها بتفكر وتدبر آياتها، تمنع الفقروالفاقة.

2-تجلب الرزق.

3- تمنع البؤس.

4- قد سميت بسورة الغنى.

5- من داوم على قراءتها لم يُكتب من الغافلين، لما فيها من ترهيبٍ وذكرٍ لأهوال القيامة والحساب والعقاب والاحتضار، فلا تترك من يقرؤها فرصة أن يكون غافلًا أبدًا، ما رواه ابن دقيق العيد عن عبدالله بن عباس - رضي الله عنهما - قال: قالَ أبو بَكْرٍ: يا رسولَ اللَّهِ أراكَ قد شِبتَ؟ قالَ: «شيَّبتْني هودٌ، والواقعةُ، والمرسلاتُ، وعمَّ يتساءلونَ»، لما ورد في هذه السّور من التّخويف من عذاب الآخرة، وذكر صفات الجنّة.

6-  روى الهيثمي في معجم الزوائد أنَّ عبد الله بن عمر - رضي الله عنه - قال: «قرأتُ على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم سورةَ الواقعةِ فلمَّا بلغْتُ فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ قال لي رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فرُوحٌ وَرَيحَانٌ يا ابنَ عمرَ».

7- من أصحّ ما جَاء في فضائل وأسرار سورة الواقعة ما رُوي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «من قرأ سورةَ الواقعةَ كلَّ ليلةٍ لم تُصِبهُ فاقةٌ أبدًا وقد أمرتُ بناتي أن يقرأْنها كلَّ ليلةٍ».

8- قراءة الواقعة بابٌ من أبواب الرزق كما في الحديث؛ من قرأها لم يفتقر ومن داوم عليها استغنى؛ حيث سُمّيت في موضعٍ آخر بسورة الغِنى، وفي صحة ذاك الحديث نظر.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فضل قراءة سورة الواقعة سورة الواقعة فوائد سورة الواقعة صلى الله علیه وسلم رسول الله رضی الله

إقرأ أيضاً:

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة: نور وطمأنينة للمؤمنين

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة: نور وطمأنينة للمؤمنين.. تُعتبر قراءة سورة الكهف يوم الجمعة من العادات المحببة لدى المسلمين، حيث خص الله هذا اليوم بفضائل عديدة. فقد أكدت دار الإفتاء المصرية أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أوصى بقراءة هذه السورة في هذا اليوم، لما لها من بركة وأثر طيب على النفس.

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة: نور وطمأنينة للمؤمنين

أشارت دار الإفتاء إلى حديث النبي الذي يقول: «من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء الله له من النور ما بين قدميه وعنان السماء»، مما يعكس فضلها الكبير. كما أفادت بأن قراءة هذه السورة تجلب السكينة للقارئ، مستشهدة بقصة أحد الصحابة الذي قرأ السورة بينما كانت دابته تصدر أصواتًا غريبة. فاستجاب الله لدعائه بنزول سحابة غشيت عليه، مما اعتبره النبي صلى الله عليه وسلم علامة على السكينة والرحمة.

أما عن فضل سورة الكهف فيما يتعلق بفتنة المسيح الدجال، فقد أوضحت الإفتاء أنها تحصن القارئ من هذه الفتنة العظيمة. فعن النبي صلى الله عليه وسلم، ورد أنه: «من قرأ العشر الأواخر من سورة الكهف عُصم من فتنة الدجال». ولقد اختلف العلماء في تحديد الآيات التي تقدم هذه الحماية، فبينما اعتبر البعض أن جميع آيات السورة تحمي من الفتنة، أشار آخرون إلى أن الحماية قد تكون في أول ثلاث آيات أو في آخر عشر آيات.

وفي الختام، حثت الإفتاء على أهمية قراءة سورة الكهف كاملة، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: «من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عُصم من الدجال»، مما يُبرز أهمية هذه السورة في حياة المؤمنين.

مقالات مشابهة

  • هل قراءة سورة الإخلاص بعد صلاة القيام وقبل الوتر فرض؟
  • علي جمعة: رسول الله حي فى قبره ويعرف من يصلي عليه
  • ماذا يحدث عند قراءة سورة الذاريات كل يوم؟.. انتبه لـ20 حقيقة ينبغي معرفتها
  • أهمية قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة: نور وبركة للمسلم
  • أنوار الصلاة على رسول الله عليه الصلاة والسلام
  • نور الجمعة: أهمية قراءة سورة الكهف وتأثيرها الروحي
  • سورة الكهف: نورٌ وهدايةٌ للمؤمنين في يوم الجمعة
  • فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة: نور وطمأنينة للمؤمنين
  • أسرار قراءة سورة الدخان يوم الجمعة.. 7 أسباب تجعلك تحرص على تلاوتها