قال عدد من سكان جزيرة توتي بالعاصمة السودانية الخرطوم، إنهم مازلوا يعانون من الحصار المفروض عليعم من قبل قوات الدعم السريع، وإنهم غير قادرين على مغادرة الجزيرة إلا مقابل فدية مالية.

الخرطوم ـــ التغيير

وقال مواطن “م.أ” من جزيرة توتي، بحسب “راديو تمازج”  إن المعلومات المتداولة عن خروج عدد كبير من سكان الجزيرة غير صحيحة، مشيرا إلى أن بعض الأسر غادرت المنطقة بالفعل، لكن الغالبية لا تزال عالقة في الجزيرة.

وأبان أن قوات الدعم السريع تفرض مبالغ مالية كبيرة على كل أسرة تريد مغادرة الجزيرة، ونقلهم إلى مدينة بحري أو الخرطوم أو شندي.

وأشار إلى حالات الاختفاء وسط المواطنين و الطُلبَ من أسرهم دفع مبالغ مالية لإطلاق سراحهم، وقال إن هناك تفاقماً للأزمة الإنسانية ونقص حاد للغذاء والدواء وتصاعد حوادث النهب والاعتداءات على السكان.

وقال المواطن “طارق” إنه تمكن من الخروج من جزيرة توتي، بعد دفع مبلغ قدرها تسعمئة ألف جنيه، ووصف الوضع في جزيرة توتي بالمأساوي للغاية لنقص الغذاء والدواء.

و أضاف “تحولت الجزيرة إلى موقع عسكري تحت حصار شديد، ورحلة الخروج كانت صعبة، حيث استغرقت عدة أيام للوصول إلى منطقة آمنة”.

تدهور الأوضاع

“إذا لم تنقذونا سيموت أهل توتي بالكامل خلال أيام .. الاوضاع أسوأ من كل ما يخطر على بال “. عبارة واستغاثة وردت من أحد سكان الجزيرة المنكوبة وتضمن معناها العديد من رسائل الاستغاثات التي خرجت وتعالت مؤخراً من داخل الجزيرة التي تتعرض لحملة إنتقامية من أفراد الدعم السريع، عبر البيانات والرسائل الصوتية لمن استطاع سبيلا.
في رسالة صوتية تكاد تلمس الإنهاك والجوع والعطش في صوت وكلمات محدثها ” جنود من الدعم السريع فارون وأضعافهم قادمون إلى داخل الجزيرة . قدموا يحملون القسوة والإرعاب والتجويع حتى الموت.. وجوه جديدة من الدعم السريع دخلت الجزيرة . إنتشرت في الطرقات يحملون السلاح والسياط والعصي، يضربون كل من سولت له نفسه الخروج في الطرقات .. دخلوا البيوت ونهبوها ، يطالبون بالمال والذهب ويتبعون مطلبهم ضربا دون رحمة دون تمييز بين رجل وإمراة إنتهاء بعبارة (خلو الجيش ينفعكم) .. تلك عادة اصبحت كل يوم .. ”

الوسومالدعم السريع توتي جزيرة حصار فدية

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الدعم السريع توتي جزيرة حصار فدية الدعم السریع جزیرة توتی

إقرأ أيضاً:

لماذا دمرت ميليشيا الدعم السريع البنية التحية لولاية الخرطوم ؟!

لماذا دمرت ميليشيا الدعم السريع البنية التحية لولاية الخرطوم خاصة الكباري ؟!!!

قائد الدعم السريع في خطابه وهو يخاطب الامريكان ويقول لهم لماذا دمرتم البلد وانتم تريدون اعادة المؤتمر الوطني!!! وهو يعلم ان البلد تم تدميره بيده ويد جنوده !!!

ولابد ان يعلم أي خائن أو مرتزق أو عميل أن اي حكومة تريد ان تحكم البلد يجب ان تأتي بإرادة الشعب فقط، وليس بالسلاح والاستعانة بالاجنبي وتدمير البلد ..


د. عنتر حسن

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • لماذا دمرت ميليشيا الدعم السريع البنية التحية لولاية الخرطوم ؟!
  • هجوم جديد للدعم السريع على قرية “أم شانق” بشرق الجزيرة
  • «حميدتي» يحظر صادرات السودان إلى مصر «قوات الدعم السريع» توعدت التجار المخالفين
  • انزعاج في الأوساط المصرية من تهديدات الدعم السريع ومصادر تؤكد لـ(المحقق) لكل حادثة حديث
  • الرئاسة الفلسطينية تعقّب على تطورات الأوضاع في قطاع غزة
  • مناوي يكشف عن تلقيه عرضاً من قائد ثاني قوات الدعم السريع عبد الرحيم دقلو
  • عبدالمولى: المجلس الرئاسي وحكومة الدبيبة مسؤولان عن تدهور الأوضاع
  • (توتي) جزيرة برائحة الموت وإمتهان الإنسانية.. تستغيث بالعالم
  • «توتي» جزيرة برائحة الموت وإمتهان الإنسانية.. تستغيث بالعالم