وصف لبنان مطالبة الاحتلال الإسرائيلي بإبعاد قوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان "يونيفيل" بأنه يمثل فصلًا جديدًا من نهج العدو بعدم الامتثال للشرعية الدولية وقراراتها ذات الصلة.
وأدان رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي يوم الاحد، دعوة رئيس الوزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بسحب قوات حفظ السلام التابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان "يونيفيل" على الفور .

الكشف عن عدوانية الاحتلالوقال بيان صدر عن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي: لم يكتف رئيس وزراء العدو بنيامين نتنياهو بالعدوان الذي يشنه على لبنان حاصدًا الشهداء والضحايا والدمار الذي لا وصف له، بل يصر على كشف عدوانيته ايضًا تجاه قوات "اليونيفيل" العاملة في الجنوب.

دبابتان للاحتلال تقتحمان بالقوة موقعًا لقوات "يونيفيل" جنوب #لبنان#اليوم https://t.co/mXxtHR8fhl— صحيفة اليوم (@alyaum) October 13, 2024
أخبار متعلقة في يوم واحد.. 51 قتيلًا و174 جريحًا في هجمات الاحتلال على لبناندبابتان للاحتلال تقتحمان بالقوة موقعًا لقوات "يونيفيل" جنوب لبنانوأضاف ميقاتي حسب الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية: "أن التحذير الذي وجههه نتنياهو الى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش للمطالبة بإبعاد قوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان يمثل فصلًا جديدًا من نهج العدو بعدم الامتثال للشرعية الدولية وقراراتها ذات الصلة، وهذا التصريح برسم المجتمع الدولي والأمم المتحدة، ويجب أن يكون حافزًا جديدًا لاتخاذ الموقف المناسب، بعدما انقلب نتنياهو على النداء الفرنسي - الأمريكي المدعوم من دول أجنبية وعربية لوقف اطلاق النار".التمسك بالشرعية الدوليةوتابع ميقاتي : "إن لبنان الذي يدين موقف نتنياهو والعدوان الاسرائيلي على اليونيفيل، يجدد تمسكه بالشرعية الدولية وبالقرار 1701 وبدور قوات الأمم المتحدة في الجنوب، وتعاونها الإيجابي مع الجيش، ويطالب المجتمع الدولي بموقف حازم يوقف العدوان الاسرائيلي على لبنان والشرعية الدولية أيضا".
ويشن الجيش الإسرائيلي عدوانًا واسعًا في جنوب لبنان، وغارات جوية اسفرت عن تدمير المباني والبنية التحتية، وسقوط قتلى وجرحي ونزوح هائل للسكان.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 بيروت لبنان الأمم المتحدة يونيفيل قوات يونيفيل الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

رويترز: نتنياهو يطالب الأمين العام للأمم المتحدة بإخراج يونيفيل من لبنان

أفادت وكالة “رويترز” للأنباء، بأن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو طالب الأمين العام للأمم المتحدة بإخراج قوات يونيفيل من مناطق القتال في لبنان، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “القاهرة الإخبارية”.

أكدت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان (يونيفيل) أن قواتها لا تزال في مواقعها رغم تلقيها قبل نحو أسبوع طلبا من إسرائيل بإعادة نقل بعضها.

وذكرت اليونيفيل ، في بيان أوردته قناة " الحرة" الأمريكية، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي أبلغها في 30 من سبتمبر الماضي عزمه شن عمليات برية محدودة في لبنان، وطلب منها نقل بعض مواقع الوحدات، مؤكدة في الوقت ذاته أن جنود حفظ السلام الدولي لا يزالون في جميع مواقعهم.

 

اليونيفيل: أي عبور إسرائيلي للبنان انتهاك لقرار مجلس الأمن 1701

قالت قوات "اليونيفيل" الدولية إن أي عبور إسرائيلي إلى لبنان يشكل انتهاكا لسيادته وسلامة أراضيه وقرار مجلس الأمن الدولي 1701.

وبحسب روسيا اليوم،  قالت "اليونيفيل" في بيانها إن "الجيش الإسرائيلي أبلغ قوات اليونيفيل يوم أمس عن نيته القيام بعمليات توغل برية محدودة داخل لبنان"، مؤكدة أنه "رغم هذا التطور الخطير، فإن حفظة السلام لا يزالون في مواقعهم. نحن نعمل بانتظام على تعديل وضعنا وأنشطتنا، ولدينا خطط طوارئ جاهزة للتفعيل إذا لزم الأمر".

مقالات مشابهة

  • ميقاتي يدين طلب نتنياهو إبعاد اليونيفيل من الحدود
  • نداء عاجل للمجتمع الدولي.. ميقاتي يدين دعوة نتنياهو لجوتيريش بشأن قوات اليونيفيل
  • بعد دعوة نتنياهو.. طب عاجل من الـ«يونيفيل» لجيش الاحتلال بشأن انتهاكاته الصادمة
  • ميقاتي: نتنياهو يصر على كشف عدوانيته تجاه قوات يونيفيل في جنوب لبنان
  • رئيس الوزراء اللبناني: تحذير نتنياهو بإبعاد قوات اليونيفيل يمثل فصلا جديدا من نهج إسرائيل بعدم الامتثال للشرعية الدولية وقراراتها
  • ميقاتي: لبنان يدين موقف نتنياهو والعدوان الاسرائيلي على اليونيفيل ويُجدّد تمسكه بالـ1701
  • فوراً..نتانياهو يطالب غوتيريش بإبعاد قوات يونيفيل
  • رويترز: نتنياهو يطالب الأمين العام للأمم المتحدة بإخراج قوات يونيفيل من مناطق القتال في لبنان
  • رويترز: نتنياهو يطالب الأمين العام للأمم المتحدة بإخراج يونيفيل من لبنان