يتساءل البعض عن الصلاة التفريجية؛ وما هي صيغتها الثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وفي السطور التالية نوضح الصلاة التفريجية مكتوبة؛ حيث الصلاة التفريجية هي إحدى صيغ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والتوسل به لتفريج الكرب وبيانها كالتالي.

الصلاة التفريجية مكتوبة

يقول الدكتور مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط، في بيانه الصلاة التفريجية وصيغتها، إن هناك صيغتان للصلاة التفريجية حيث يقال: "اللهم صل صلاة كاملة وسلم سلاماً تاماً على سيدنا محمد الذي تنحل به العقد، وتنفرج به الكرب، وتقضى به الحوائج، وتنال به الرغائب، وحسن الختام، ويُستسقى الغمام بوجهه الكريم، وعلى آله وصحبه في كل لمحة ونفس بعدد كل معلوم لك"، فما حكمها؟ وبخاصة أن هناك من يقول إنها بدعة وكل بدعة ضلالة.

وقال «مرزوق»: إن هذه الصيغة تسمى الصلاة التفريجية أي يفرج الله تعالى بها الكرب، كما تسمى الصلاة النارية لسرعة الاستجابة لمن دعا الله تعالى بها، هذا وهي وإن كانت ليس من الصيغ الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا أنه ليس في الشرع ما يمنع من الذكر أو الدعاء بها .

البخل والشح.. عقوبة ترك الصلاة على النبي محمد علي جمعة يكشف عن شرط في الصلاة على النبي بهذه الصيغة

وورد في فتاوي دار الإفتاء بدولة الأردن الشقيقة بشأن هذه الصيغة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أجلِّ الأذكار التي يرددها المسلم، وقد أمرنا الله عز وجل في كتابه الكريم بها حيث قال الله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) الأحزاب/56. 

وقد تضافرت النصوص في بيان فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وكيفيتها، ولا توجد صيغة يتحتم الالتزام بها في الصلاة عليه، فكل الصيغ التي لا تشتمل على محذور شرعي جائزة.

وشدد على أن الصيغة الواردة في السؤال لا تصادم الشرع فهي جائزة أيضاً، فالباء الواردة في الصيغة "تنحل به العقد" هي باء السببية، أي: تنحل بسببه العقد، وهذا أمر لا يختلف عليه أحد، فأعظم العقد التي انحلت بسببه عليه الصلاة والسلام في الدنيا عقدة الشرك والكفر، وأعظم العقد التي تنحل بسببه عليه الصلاة والسلام في الآخرة في موقف الحشر العظيم بشفاعته صلى الله عليه وسلم.

كما أن التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم جائز في مذهبنا ومذهب جمهور العلماء من الحنفية والمالكية والحنابلة في المعتمد من كتبهم؛ وذلك لأن مقام النبي صلى الله عليه وسلم العظيم ومنزلته الرفيعة عند الله عز وجل ثابتة في الكتاب والسنة، وقد ورد في التوسل به صلى الله عليه وسلم حديث خاص، وهو حديث عثمان بن حنيف رضي الله عنه حين علمه النبي صلى الله عليه وسلم هذا الدعاء: (اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ وَأَتَوَجَّهُ إلَيْكَ بِنَبِيِّكَ مُحَمَّدٍ نَبِيِّ الرَّحْمَةِ) رواه الترمذي (رقم/3578). 

أما الصيغة الثانية لـ الصلاة التفريجية مكتوبة فهي: (اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي الطاهر الزكي صلاة تحل بها العقد وتفك بها الكرب وعلى آله وصحبه وسلم) ولا تنطبق بدعة الضلالة على مثل ذلك .

عجائب الصلاة التفريجية في جوف الليل

1. امتثال لأمر الله بالصلاة عليه.

2. موافقته سبحانه وتعالى في الصلاة عليه.

3. موافقة الملائكة في الصلاة عليه.

4. حصول عشر صلوات من الله تعالى.

5. أن يرفع له عشر درجات.

6. يكتب له عشر حسنات.

7. يمحى عنه عشر سيئات.

8. ترجى إجابة دعوته.

9.  الصلاة على النبي سبب لشفاعته صلى الله عليه وسلم.

10.  الصلاة على النبي سبب لغفران الذنوب وستر العيوب.

11.  الصلاة على النبي سبب لكفاية العبد ما أهمه.

12.  الصلاة على النبي سبب لقرب العبد منه صلى الله عليه وسلم.

13.  الصلاة على النبي تقوم مقام الصدقة.

14.  الصلاة على النبي سبب لقضاء الحوائج.

15.  الصلاة على النبي سبب لصلاة الله وملائكته على المصلي.

16.  الصلاة على النبي سبب زكاة المصلي والطهارة له.

17.  الصلاة على النبي سبب لتبشير العبد بالجنة قبل موته.

18.  الصلاة على النبي سبب للنجاة من أهوال يوم القيامة.

19.  الصلاة على النبي سبب لردّه صلى الله عليه وسلم على المصلي عليه.

20.  الصلاة على النبي سبب لتذكر ما نسيه المصلي عليه صلى الله عليه وسلم.

21.  الصلاة على النبي سبب لطيب المجلس وألا يعود على أهله حسرة يوم القيامة.

22.  الصلاة على النبي سبب لنفي الفقر عن المصلي عليه صلى الله عليه وسلم.

23.  الصلاة على النبي تنفي عن العبد اسم البخل إذا صلى عليه عند ذكره صلى الله عليه وسلم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صيغ الصلاة على النبي الصلاة على النبي الصلاة النارية النبی صلى الله علیه وسلم الصلاة على النبی سبب ه صلى الله علیه وسلم الصلاة علیه الله تعالى فی الصلاة

إقرأ أيضاً:

الصلاة على النبي.. صيغ لتفريج الكروب وقضاء الحاجة

الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم من أقرب القربات وأعظم الطاعات، وهو أمر مشروع بنص الكتاب والسنة وإجماع الأمة، ومهما كان الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم فهو قليل بالنسبة إلى عظيم حقه ورفيع مقامه عند ربه.

علي جمعة: ترك الصلاة على النبي عند ذكره من الكبائر دار الإفتاء توضح حكم قراءة القرآن من المصحف في الصلاة

 

صيغ لتفريج الكروب وقضاء الحاجة

 

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الْحَبِيبِ المَحْبُوبِ ، شَافِي الْعِلَلِ وَمُفَرِّجِ الْكُرُوبِ ، وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلِّمْ. هذه الصلاة يقول عنها الشيخ النبهاني -رضى الله عنه- في ( أفضل الصلوات) : إن الشيخ حسن الغزي بالقدس الشرف لقنها لي ، وكنت قد شكوت له ما ألمَّ بي من الهم والكرب ، فبعد ان تلوتها ما شاء الله أن أتلوها ، فرج الله كربي ، وبلغني فوق أمنيتي بفضله وإحسانه ، وببركة الصلاة على النبي ﷺ.

اللهم صلِّ على سيدنا محمد النبي الأعظم ، سيد العرب والعجم، الكاشف بدعائه الغُمَم ،صلاةً تيسر بها مطلوبنا في وقت قريب ،وعلى آله وصحبه وبارك وسلم.

 

يقول الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر إن من أسباب قلة البركة في زماننا هذا إعراض الكثير منا عن كثرة الصلاة على النبي ﷺ ، لقد كانت الصلاة على النبي ﷺ سببًا لكثير من البركات والخيرات، فورد أن قرية في بلاد المغرب أصابها القحط والجفاف، فجاءت امرأة وجلست بجوار بئر قد غارت وقل ماؤها، ودعت الله فإذا بالماء يفور، فجاءها الشيخ الجازولي رضي الله عنه، وسألها عما دعت به ربها. فقالت: ما سألته إلا بالصلاة على النبي ﷺ ، فجلست عند البئر تصلي على النبي ﷺ، فنظر إليها ربها بنظر الرحمة، واستجاب استسقاءها ودعاءها ففارت البئر والماء ونجت القرية من الجفاف.

وكانت تلك الواقعة مما دفع الشيخ الجازولي رضي الله عنه إلى جمع كتابه (دلائل الخيرات) والذي انتشر انتشارًا واسعًا وعلم الناس في كافة أنحاء الأرض الصلاة على النبي ﷺ بكثير من الصيغ المباركة، ولهجت به ألسنتهم بالصلاة على النبي ﷺ ، فنور الله قلوبهم بذلك، وخفف الله عليهم أعباء الدنيا ومشكلاتها، وهان عليهم أمرها، وكان همهم الأكبر الآخرة، ورفقة النبي ﷺ ، كما كان حال عمار بن ياسر رضي الله عنه في بداية معركة صفين حيث قال: (اليوم ألقى الأحبة محمدا وحزبه) [رواه ابن حبان في صحيحه، والحاكم في المستدرك].

وبين علي جمعة أن الصلاة على سيدنا رسول الله ﷺ جمعت فأوعت، فهى ذكر لله في نفسها، وهى مع ذلك امتثال لأمره تعالى حيث أمرنا أن نصلي عليه ﷺ ومع أنها طاعة في نفسها مستقلة، إلا أنها تشتمل على تعظيم سيد الخلق، وهو أمر مقصود في ذاته، ولأنها تشتمل على أشرف كلمة وهي: (أشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله) فالصلاة عليه ﷺ إقرار منك بالوحدانية ابتداءً، لأنك تبدأها بأن تطلب الصلاة من الله وهذا توحيد، وتنتهي بالإيمان بسيد الخلق ﷺ.

واختتم علي جمعة: هذا بعض شأن الصلاة عليه ﷺ ولا يدرك شأنها إلا من فتح الله عليه، فهي الوقاية، وهي الكفاية، وهي الشفاء، وهي الحصن الحصين، وهي التي تولد حب رسول الله ﷺ في قلوب المؤمنين، فيقبلون على الطاعة ويتركون المعصية، وهي التي تحافظ على ذلك الحب وتصونه، وهي التي يترقى بها العبد عند ربه، وهي التي تجعل المؤمن ينال شرف إجابة سيدنا النبي ﷺ عليه، حيث إنه يجيب على من صلى عليه، وهي مدخل صحيح للدخول على السيد المليح الفصيح ﷺ ، فالدخول على سيدنا رسول الله ﷺ يبدأ بالصلاة عليه وبكثرة الصلاة عليه.

مقالات مشابهة

  • الصلاة على النبي.. صيغ لتفريج الكروب وقضاء الحاجة
  • ماذا نقول بعد صلاة المغرب؟.. كما ورد عن النبي
  • صيغة للصلاة على النبي تفرج الكرب.. عالم أزهري يوضح
  • من أنوار الصلاة على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام
  • هل الصلاة وقت الشروق حرام؟.. وقت كراهة نهى عنه النبي عدا 6 ركعات
  • علي جمعة يكشف عن شرط في الصلاة على النبي بهذه الصيغة
  • أنوار الصلاة على رسول الله عليه الصلاة والسلام
  • صلاة الجمعة.. 7 سنن من هدي النبي
  • "علي جمعة" يكشف عن شرط قبول الصلاة على النبي