تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن وزارة الدفاع (بنتاجون) أعلنت الأحد، إرسال إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن نظاما مضادا للصواريخ متقدما إلى إسرائيل، جنبا إلى جنب مع القوات الأمريكية اللازمة لتشغيله، وذلك في تحرك لتعزيز دفاعات حليفها الرئيسي في الشرق الأوسط ضد أي هجوم إيراني محتمل، وهو ما يمثل خطوة مهمة في الجهود الأمريكية الرامية إلى حماية إسرائيل بشكل مباشر ضد أي هجوم يستهدفها، من خلال وضع جنود أمريكيين على الأرض.

وقالت الصحيفة -في تعليق أوردته على أحدث التطورات في المنطقة- إن نشر نظام "ثاد" -وهو نظام اعتراض أرضي مصمم لإسقاط الصواريخ الباليستية- يأتي في الوقت الذي يجري فيه مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون محادثات بشأن ضربة إسرائيلية مخطط لها على إيران، وحث المسؤولون الأمريكيون حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على عدم استهداف منشآت النفط والمواقع النووية الإيرانية.

وأضافت الصحيفة أن الجنود -الذين يقل عددهم عن 100 جندي- سيتولون إدارة النظام، وهو انتشار نادر للولايات المتحدة في إسرائيل، ولم يتضح على الفور مدى قدرة البنتاجون على نقل النظام إلى إسرائيل سريعا، ولم تذكر الإدارة متى سيتم وضع نظام ثاد في مكانه.

وتابعت الصحيفة أن قرار بايدن بالموافقة على النشر جاء بعد مناقشات مكثفة بين المسؤولين الأمريكيين ومع إسرائيل بشأن الرد العسكري المتوقع على إيران، والكيفية التي قد ترد بها طهران، ففي حال ردت إيران على الضربة الإسرائيلية المخطط لها بهجوم مضاد على إسرائيل، فستكون هذه هي المرة الثالثة التي تضرب فيها طهران إسرائيل هذا العام.

ونقلت الصحيفة عن بيان صدر اليوم عن البنتاجون أن وزير الدفاع لويد أوستن أمر بإرسال النظام المضاد للصواريخ إلى إسرائيل بتوجيه من بايدن "بعد الهجمات غير المسبوقة التي شنتها إيران ضد إسرائيل في 13 أبريل ومرة ​​أخرى في 1 أكتوبر"، وأضاف البيان: "يؤكد هذا الإجراء التزام الولايات المتحدة الراسخ بالدفاع عن إسرائيل، والدفاع عن الأمريكيين في إسرائيل، من أي هجمات صاروخية باليستية أخرى من قبل إيران".

ومضت الصحيفة تقول إن من شأن نظام ثاد أن يوفر دفاعا بريا في إسرائيل، مما يعمق المشاركة الأمريكية في دفاعها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وول ستريت جورنال الولايات المتحدة نظام ثاد إسرائيل الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إسرائیل

إقرأ أيضاً:

NBC الأمريكية تكشف الأهداف التي ستتم مهاجمتها في إيران

قالت شبكة "NBC" الأمريكية، إن الاحتلال الإسرائيلي قلّص أهدافه للرد على الهجوم الإيراني، متوقعا أن يتم التركيز على البنية التحتية العسكرية والطاقة في إيران.

ونقلت الشبكة عن مسؤولين أمريكيين قولهم، إنه "وفقًا لهذه التقديرات، لا توجد مؤشرات على أن إسرائيل تخطط لاستهداف المنشآت النووية أو تنفيذ اغتيالات، على الرغم من أن المصادر الأمريكية تؤكد أن إسرائيل لم تتخذ بعد قرارًا نهائيًا بشأن كيفية وزمان الرد".

وبحسب المسؤولين الأمريكيين فإنهم "ليس لديهم معلومات تشير إلى أن الردّ سيأتي اليوم، لكنهم اعترفوا بأن إسرائيل لم تشاركهم جدولًا زمنيًا محددًا، وليس من الواضح ما إذا كان المسؤولون الإسرائيليون قد اتفقوا بالفعل على مثل هذا الجدول الزمني".



وأشار مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون إلى أن الرد "كان سيأتي خلال عطلة يوم الغفران، ولكن كما هو معروف، مرت العطلة ولم يحدث ذلك"، وعلقت صحيفة "معاريف" على هذه التطورات بالقول "الوضع لا يزال متوترًا، والعالم ينتظر لمعرفة كيف ستتطور الأحداث في الأيام المقبلة".

وصباح الأحد، أفادت "القناة 12" العبرية"، بأن الجيش الإسرائيلي يستعد للعمل ضد إيران بالتنسيق مع الولايات المتحدة. وذكرت القناة الخاصة أن "إسرائيل" حددت نوع الرد الذي ستتخذه، لكن لم يتم تحديد توقيته بعد.

ومساء السبت، أعلن الجيش الإسرائيلي عن نشر الولايات المتحدة لمنظومة "ثاد"، وهي منظومة مخصصة لاعتراض الصواريخ الباليستية بعيدة المدى، وذلك تحسبًا لتهديدات إيرانية.

ويُعتبر هذا النشر جزءًا من الاستعدادات الإسرائيلية لشن ضربة كبيرة ضد إيران بعد الهجوم الصاروخي الذي شنته الأخيرة في مطلع تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وأشارت "القناة 12" إلى أن الأنظمة الدفاعية "ثاد" ستُشغل بواسطة جنود أمريكيين في "إسرائيل"، بعد أن تم التدريب على هذه الخطوة سابقًا.

وتم تصميم "ثاد" لاعتراض الصواريخ الباليستية، ما قد يعزز نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي بشكل كبير.

وفي ردٍ على اغتيالات الاحتلال الإسرائيلي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية والأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، أطلقت إيران عشرات الصواريخ على أهداف إسرائيلية، ما أدى إلى إصابات وأضرار جسيمة.

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تعتزم إرسال بطارية ثاد الدفاعية إلى إسرائيل
  • مسئول أمريكي: نشر 100 جندي أمريكي في إسرائيل لتشغيل النظام المضاد للصواريخ
  • الولايات المتحدة تنشر دفاعًا جويًّا في إسرائيل وسط تهديد إيراني محتمل.. القناة 12 الإسرائيلية: لا قرار بشأن إرسال منظومة "ثاد"
  • وسط التوترات مع إيران.. أمريكا ستنشر نظام ثاد الصاروخي المتقدم في إسرائيل وسترسل قوات لتشغيله
  • NBC الأمريكية تكشف الأهداف التي ستتم مهاجمتها في إيران
  • ماذا يعني نشر صواريخ ثاد الأمريكية في إسرائيل؟.. هذا كل ما نعرفه عن الأمر
  • لأول مرة.. إسرائيل تحصل على بطاريات لاعتراض الصواريخ الباليستية من الولايات المتحدة
  • “وول ستريت جورنال”: دول عربية تبلغ واشنطن رفضها استخدام أراضيها أو أجوائها لمهاجمة إيران
  • وول ستريت جورنال: دول عربية تبلغ واشنطن رفضها استخدام أراضيها أو أجوائها لمهاجمة إيران