أصدرت وزارة المالية أمس السبت تعليمة تتعلق بتسيير الاعتمادات المالية وتنفيذها.

ووفقا للتعليمة رقم 007 حدد تاريخ 20 ديسمبر 2024 آخر أجل للإلتزام بالنفقات لدى المراقب الميزانياتي.

بالإضافة إلى تحديد آخر أجل للأوامر بالصرف وتحرم الحوالات للنفقات في أجل أقصاه 10 أيام بعد تاريخ إقفال الالتزامات بالنفقات في أجل أقصاه 30 ديسمبر 2024.

كما يجب تقديم طلبات الاعتمادات المالية (مراسيم النقل أو التحويل) في أجل أقصاء 31 أكتوبر 2024 وعليه ومن أجل احترام هذا الأجل، لا يمكن معالجة كل طلب يتلق بهنا الموضوع تم ارساله إلى مصالي بمداد أكتوبر 2024، باسثناء:

بالنسبة لتغطية حالات النفقات المرتبطة بالاستحقاقات الوطنية

في حالة الضرورة الملحة المرتبطة بموافقة الوزر الأول، والتي يجب نشر المراسيم المتعلقة بها في أجل أقصاه 15 ديسمبر 2024، عندما يتعلق الأمر بالحاجة إلى تغطية نفقات المستخدمين، والتي يجب نشر المراسيم المتعلقة بها في أجل أقصاه 15 ديسمبر 2024.

لن تتم معالجة الطلبات المتعلقة بوثائق التسيير الميزائياتي لنفقات الاستثمار (إعادة التقييم، إعادة الهيكلة، إلحاق اعتمادات الدفع…) المقدمة إلى المصالح المختصة لوزارة المالية بعد 15 نوفمبر 2024، إلا في حالات الضرورة الملحة فيما يخص المشاريع المتعلقة بالبرامج التكميلية التي يقررها مجلس الوزراء، وهذا بعد موافقة الوزير الأول (في كل الأحوال، لن يتم اتخاذ أي وثيقة تسيير ميزانياتي لنفقات الاستثمار من طرف وزارة المالية بعد 1 ديسمبر 2024)؛

لا يمكن أن تتم حركات الاعتمادات داخل البرنامج بعد I ديسمبر 2024، باستثناء باب نفقات المستخدمين.

أما فيما يخص التنفيذ  خلال الفترة التكميلية إلى غاية 31 -01 -2025 .

يمكن استعمال اعتمادات الدفع المتوفرة في 2024/12/31، خلال الفترة التكملية، للأم بالصرف وتحرر الحوالات وأو دفع النفقات، وفقا لقواعد وإجراءات المحاسبة العمومية.

ولا يمكن أن تتجاوز الفترة التكميلية 31 جانفي 2025.

فقط النفقات (الباب 1، الباب 2، البابه إلى الباب6) التي تم فيها تأدية الخدمة والتصديق عليها قبل بداية الفترة التكميلية.

يجب صياغة الطلبات المقدمة من الوزارات والمؤسسات العمومية المتعلقة بضرورة مواصلة التنفيذ المحاسبي لاعتمادات البرامج خلال الفترة التكميلية وإرسالها إلى مصالحي في أجل أقصاه 25 ديسمبر 2024.

فيما  يخص الاعتمادات المالية السنة المالية 2025:

إرسال طلبات نقل الاعتمادات االمالية (T3) للبرامج المعنية إلى مصالح وزارة المالية، عبر مسؤول الوظيفة المالية، في أجل أقصاه 25 ديسمبر 24.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: الاعتمادات المالیة وزارة المالیة دیسمبر 2024

إقرأ أيضاً:

ارتفاع قياسي لصادرات المغرب من الطماطم

زنقة 20 | متابعة

كشف تقرير لمنصة “إيست فروت” أن المغرب قام بتصدير 424 ألف طن من الطماطم إلى الأسواق الدولية بين يناير ويوليوز 2024، بنسبة 16% مقارنة بمتوسط حجم الصادرات خلال نفس الفترة على مدى السنوات الخمس الماضية.

وبحسب تقرير “إيست فروت”، المتخصصة في تحليل البيانات الفلاحية، نجح المغرب في تحقيق هذا الرقم القياسي خلال الأشهر السبعة الأولى من العام، متجاوزًا الرقم المسجل في نفس الفترة من عام 2022، ومقتربًا من تحقيق رقم قياسي جديد في مجموع صادراته السنوية من الطماطم.

و سجل التقرير، أن الرقم النهائي لصادرات الطماطم لعام 2024 سيتأثر بشكل كبير بتطورات فصل الخريف والظروف الجوية التي شهدها الصيف، والتي لم تكن مثالية.

مقالات مشابهة

  • برعاية وزير المالية.. هيئة "الزكاة" تعقد النسخة الثالثة من مؤتمرها ديسمبر المقبل
  • يمتد إلى 10 أيام.. السعودية تبدأ تسيير الجسر الجوي لمساعدة لبنان
  • وزارة المالية تطرح سندات”إنجاز” للبيع تصل إلى(1.3) تريليون ديناراً
  • المالية تطرح سندات حكومية بقيمة تصل إلى 1.3 تريليون دينار
  • الرقابة المالية: نمو نشاط التأمين بمصر في 7 أشهر
  • ارتفاع قياسي لصادرات المغرب من الطماطم
  • الإمارات تشارك في اجتماع وزراء المالية لمجموعة بريكس
  • الرقابة المالية: 27% نموا في الأقساط التأمينية خلال 7 أشهر
  • الرقابة المالية: شركات التأمين تسدد 23.7 مليار جنيه تعويضات خلال 7 أشهر