صدى البلد:
2024-10-14@00:29:28 GMT

بنسبة لمعان 100% .. قمر الصياد بدر اكتوبر يظهر الخميس

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

يترقب عشاق الفلك وعامة الناس في مصر والوطن العربي ظاهرة فلكية مميزة تتمثل في ظهور "قمر الصياد" وهو البدر المكتمل لشهر ربيع الثاني، يعد هذا القمر البدر واحدًا من أبرز الأحداث الفلكية التي تزين سماء الليل، حيث يكتمل قرص القمر ويصبح بدراً كاملاً بنسبة لمعان تصل إلى 100%، مما يجعله من أجمل المناظر التي يمكن مشاهدتها في السماء.

رسمها عام 1884..علماء فلك يكشفون موقع إحدى لوحات فان جوخ|شاهد هتخلفي.. خبيرة علم فلك تفاجئ مذيعة «صباح البلد» على الهواء أسرار الطاقة|خبيرة علم فلك: «اللي عايزة تتجوز أو تخلف شرّبي الناس ميه».. فيديو نسبة لمعان تصل إلى 100%

وقال الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن يوم الخميس القادم 17 أكتوبر يشرق القمر في هذا اليوم بعد غروب الشمس مباشرة، ويظل مضيئاً في السماء طوال الليل حتى يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي وستبلغ نسبة لمعانه 100%، ومع أن العين المجردة قد لا تتمكن من تمييز اكتمال القمر بشكل واضح، إلا أن القمر سيبدو بدراً متكاملاً خلال الفترة من 16 إلى 18 أكتوبر، مما يوفر فرصة رائعة لمتابعة هذا الحدث الفلكي المثير. 

بين الأساطير والحقائق …. قمر الصياد وأهميته في الثقافة الأمريكية

واوضح تادرس أن هذا البدر اكتسب اسم "قمر الصياد" تيمناً بالقبائل الأمريكية التي كانت تراقب السماء في هذا الوقت من العام وكانت تعتمد على هذه الفترة للصيد في هذا الوقت من العام، كما يتزامن ظهوره مع مع فصل الخريف حيث تتساقط أوراق الشجر كاشفة عن الطيور السمينة التي تكون جاهزة للصيد فوق الأشجار يُعرف هذا البدر أيضاً باسم قمر السفر والترحال وتعتبر هذه الفترة من السنة مثالية للصيادين حيث يسهل عليهم رصد الفرائس في وضح النهار.

بالإضافة إلى لقبه الشهير، يعرف هذا القمر أيضاً باسم “قمر السفر والترحال”، يعود السبب في ذلك إلى أن هذه الفترة من العام تُعتبر فرصة مثالية لتنظيم الرحلات والمغامرات في الطبيعة، حيث يمكن للناس الاستمتاع بجمال السماء المضيئة أثناء الليل، مما يضفي على الرحلات نكهة خاصة.

واشار رئيس رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، ان أحد الأوقات المثالية لمشاهدة القمر هو عند اكتماله، حيث يُعتبر هذا الوقت أفضل فترة لرؤية تضاريس القمر والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطحه باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة، يوفر اكتمال القمر إضاءة مثالية لرؤية تفاصيل السطح بدقة.

ونوه أستاذ الفلك إلى أنه للتمكن من مشاهدة مثل هذه الظواهر، فإن الامر يتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

وأشار، إلى أن الظاهرة الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض.

قمر الصياد بدر شهر أكتوبر

قمر الصياد له أهمية تاريخية وثقافية تعود لآلاف السنين. يُحتفل به في العديد من الثقافات حول العالم بسبب ارتباطه بالصيد والسفر، وهو تذكرة لنا بجمال الكون وعظمة الظواهر الطبيعية التي تأخذ أنفاسنا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قمر الصياد الأحداث الفلكية البدر لمعان قمر الصیاد

إقرأ أيضاً:

مذنب عملاق يقترب من الأرض خلال أيام.. كان آخر ظهور له قبل 80 ألف عام

يقترب المذنب المكتشف حديثا المعروف باسم "C/2023 A3 Tuchinshan-ATLAS" من الأرض، السبت، حسبما ذكرت شبكة "سي ان ان".

وأشارت الشبكة إلى أن المذنب لن يكون سريعا بل سيغير موقعه ببطء من ليلة إلى أخرى.

ووصل المذنب بنجاح إلى نقطة الحضيض، وهي أقرب نقطة له من الشمس في مساره المداري حول النجم الأم، في 27 أيلول/ سبتمبر، وكان مرئيًا في نصف الكرة الجنوبي في أيلول/ سبتمبر وأوائل تشرين الأول/ أكتوبر. وسيكون مرئيًا لأولئك في نصف الكرة الشمالي في منتصف أكتوبر وحتى أوائل نوفمبر،  وفقًا لوكالة ناسا .


والسبت، سيقترب المذنب من الأرض على مسافة 44 مليون ميل. ووفقًا لوكالة ناسا، فإن المذنب يقوم بأول تحليق موثق له بالقرب من كوكبنا. وكان آخر ظهور له بالقرب من الأرض في  زمن إنسان نياندرتال قبل 80 ألف عام.

وأوضحت الشبكة في تقريرها أنه سيكون من الصعب رؤية المذنب بالعين المجردة، ولكن ستكون رؤيته واضحة باستخدام التليسكوب.

وسيبدو المذنب مثل كرة نارية لامعة في السماء المظلمة ذات ذيل طويل ممتد.

ويوصي بيل كوك، رئيس مكتب بيئة النيازك التابع لوكالة "ناسا" في مركز مارشال لرحلات الفضاء باستخدام زوج من المناظير لتحسين رؤية المذنب.

وقال كوك: "لن يمر المذنب عبر السماء مثل النيزك. بل سيبدو وكأنه معلق هناك، وسيغير موقعه ببطء من ليلة إلى أخرى. وإذا تمكنت من رؤيته بعينك المجردة، فإن استخدام المنظار سوف يذهلك".

وأشار إلى أن هذه قد تكون المرة الأخيرة التي تتم فيها رؤية المذنب "C/2023 A3 Tuchinshan-ATLAS" في السماء خلال الـ 80 ألف عام القادمة.


ويأتي المذنب من سحابة أورط، وهي منطقة تحيط بنظامنا الشمسي وهي موطن لملايين المذنبات.

يذكر أن علماء الفلك اكتشفوا المذنب في شباط/ فبراير من العام الماضي في عمل مشترك بين تلسكوب نظام الإنذار الأخير لتأثيرات الكويكبات الأرضية (ATLAS) في جنوب أفريقيا ومرصد تسوتشينشان الصيني.

ولم يكن العلماء متأكدين مما إذا كان المذنب - المكون من الجليد والغازات المتجمدة والصخور - سينجو من رحلته حول النجم الأم لنظامنا الشمسي. لكن كوك قال إن المذنب يبدو سليما إلى حد كبير و"نجح في ذلك".

مقالات مشابهة

  • تداول 17 ألف طن مواد غذائية بموانىء البحر الأحمر 
  • توقعات بتأجيل البنك المركزي خفض سعر الفائدة الخميس المقبل
  • الخميس المقبل.. الكرة الأرضية تشهد أكبر وألمع قمر في عام 2024
  • سلطنة عُمان تحتفل بيوم المرأة العُمانية الخميس القادم
  • بيانات تظهر النتائج الاقتصادية التي حققتها الولايات المتحدة في عهد بايدن
  • مذنب عملاق يقترب من الأرض خلال أيام.. كان آخر ظهور له قبل 80 ألف عام
  • غارة الخميس.. ما نوع الذخيرة التي قصفت بها إسرائيل بيروت؟
  • صحيفة الثورة السبت 9 ربيع ثاني 1446- 12 اكتوبر 2024
  • حدث فلكي غريب في السماء بعد أيام.. ستشاهد الفوهات البركانية على سطح القمر