الشارقة: «الخليج»
تنفيذاً لرؤى وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بالتوسع في نشر المسطحات الخضراء وتنفيذ المشاريع الزراعية، دشنت بلدية مدينة الشارقة مشروعين حيويين لتوفير مياه الري للمسطحات الخضراء، تماشياً مع جهودها في تنفيذ مشاريع البنية التحتية ذات الكفاءة العالية، خصوصاً توفير وإنشاء محطات ضخ المياه المعالجة التي تؤدي دوراً رئيسياً في ضخ مياه الري لتصل لكافة المناطق المزروعة أو المراد زراعتها.


حضر التدشين كل من، عبيد سعيد الطنيجي مدير عام بلدية مدينة الشارقة والمديرين ولفيف من المسؤولين من الدوائر والجهات الحكومية المتعاونة في تنفيذ المشروعين.
وأكد الطنيجي، أن تدشين مشاريع البنية التحتية وتحديداً محطات ضخ مياه الري تعتبر من المشاريع المهمة التي تنفذها البلدية توازياً مع المشاريع الزراعية التي يجري تنفيذها طوال العام، بهد توفير مصدر ري دائم ومستدام، يعزز من نجاح المسطحات الخضراء والمشروع الزراعي ككل، وهو ما يتماشى مع النهضة الشاملة التي تشهدها الإمارة الباسمة، ومع توجهات البلدية في الاطلاع على أفضل الحلول المستدامة لتعزيز وتلبية احتياجات المشاريع الزراعية من مياه الري المعالجة لري المسطحات الخضراء.
وأشاد بالدور الكبير والجهد المبذول من قبل الجهات والدوائر الحكومية والوزارات المعنية والتي ساهمت في إنجاز المشروع خلال وقت قياسي، بتوفير الدعم اللازم واستخراج التصاريح اللازمة التي سهلت مهام فريق العمل، حيث كان لهذه الشراكة النوعية لكل من الإدارة العامة للحرس الأميري، والقيادة العامة لشرطة الشارقة، وهيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة، وهيئة الطرق والمواصلات بالشارقة، ومؤسسة نفط الشارقة الوطنية، ودائرة التخطيط والمساحة، دور ساهم في نسبة الإنجاز.
من جانبه أكد المهندس خليفة بن هده السويدي مدير الخدمات الفنية ببلدية مدينة الشارقة، أنه تم إنجاز المشروعين بكفاءة عالية، وفقاً لأفضل المعايير وخلال وقت قياسي لم يتجاوز 5 أشهر، قام خلاله الفريق بإنجاز الأعمال المطلوبة وبتكلفة أقل من المتوقع.
وأشار إلى أن المشروع الأول تضمن رفع كفاءة محطة القرائن لضخ مياه الري، من 30,000 إلى 100,000 متر مكعب يومياً، ما يعزز قدرتها على تلبية احتياجات المناطق التي تشهد تطورات عمرانية، وتعزيز تدفق المياه لعدة مشاريع حيوية.
وأفاد أن المشروع الثاني تضمن إنشاء محطة ضخ جديدة في منطقة البديع بسعة 36 ألف متر مكعب يومياً، ما يعادل 9.5 مليون جالون/اليوم من مياه الري المعالجة يومياً، كما تم تمديد خط أنابيب جديد من قبل الطاقم الفني للبلدية من محطة البديع وحتى منطقة المسند لمسافة 22.5 كم ما يشكل نقلة نوعية في توفير مياه الري ضمن مشاريع البنية التحتية، وتتكون المحطة من وحدة تخزين بسعة 2,000 متر مكعب ما يعادل 520 ألف جالون، ومضخات عالية الكفاءة.
من جانبه قال المهندس جعفر علي جعفر مدير إدارة الصرف الصحي، إن المشروعين تم إنجازهما خلال مدة قياسية، للمساهمة بشكل كبير في توفير مياه الري المعالجة لاستكمال المشاريع الزراعية التي سيجري تنفيذها، والمساهمة بتعزيز التنمية المستدامة وتوفير حلول مبتكرة لخدمة القطاع الزراعي.
وخلال الحفل كرّمت بلدية مدينة الشارقة الشركاء الاستراتيجيين، والشركات الخاصة المتعاونة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الشارقة بلدية الشارقة المشاریع الزراعیة مدینة الشارقة میاه الری متر مکعب

إقرأ أيضاً:

كامل الوزير: نستهدف نقل 2 مليون راكب يوميا بالسكة الحديد

أكد الفريق كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل،  أنه تم وضع خطة شاملة لتطوير وتحديث منظومة النقل في مصر.

 

السيسي يشهد افتتاح محطة قطارات صعيد مصر في بشتيل (بث مباشر) محافظ الجيزة يتفقد أعمال التطوير بمحيط محطة قطارات بشتيل

وقال “الوزير” خلال كلمته في افتتاح محطة قطارات صعيد مصر بحضور الرئيس السيسي، اليوم السبت، إنه  تمت توالت أعمال التطوير والصيانة لخطوط الشبكة، حيث كانت طاقة نقل الركاب في 2014 وصلت الى 700 ألف راكب يوميا وصلت الى مليون راكب في 2024، ومستهدف الوصول إلى 2 مليون راكب في 2030.

 

وتابع انه :"أما طاقة نقل البضائع فكان 4.5 مليون طن في 2014 وصل الى 8 ملايين طن سنويا في 2024 ومستهدف الوصول الى 13 مليون طن سنويا في 2030، كما أنه تم إعادة تأهيل 97 جرار".

 

وفي إطار آخر، استعدت محطة سكك حديد صعيد مصر بشتيل، الافتتاح بعد الانتهاء من كل التجهيزات والاستعدادات.

 

وتستعرض بوابة الوفد الإلكترونية أبرز المعلومات عن محطة صعيد مصر في بشتيل.

أقيمت على مساحة 57 فدانًا وتعادل 3 أضعاف من محطة مصر في رمسيس.

محطة ذكية، تتسع لحوالى 250 ألف راكب يوميًا.

وفرت أكثر من 7 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

مساحة محطة بشتيل 239 ألف متر مربع تقريبا أي بما يعادل 57 فدانا حيث يشمل المشروع مبني المحطة الرئيسي على مساحة 31 ألف م2 بإجمالي مساحة بنائية 112 ألف م2  وملحقات المحطة من مباني خدمية وورش صيانة وأرصفة وكذلك خطوط سكك حديدية علي مساحة 164 ألف م2 وعمارات استثمارية على مساحة 44 ألف م2 .

من المتوقع أن تبلغ الطاقة الاستيعابية للركاب بالمحطة  250  ألف راكب يومياً.

محطة سكة حديد صعيد مصر

وروعي عند اختيار موقع المحطة وقوعها في منطقة وسطية بين محطتي سكك حديد رمسيس والجيزة وكونها تقع في محافظة الجيزة التي تعتبر بوابة لصعيد مصر  وكذلك كونها منطقة إلتقاء خطوط السكك الحديدية الرئيسية بمصر ( السد العالي / الإسكندرية – إمبابة / المناشي / القباري ) بالإضافة إلى وقوعها على 4 محاور رئيسية تسهل نقل الحركة منها وإليها ( محور الفريق كمال عامر / شارع السودان / محور أحمد عرابي وشارع المطار – محور 26 يوليو ) لافتاً إلى أن موقع المحطة استراتيجي يربط المحطة مع  وسائل النقل المختلفة ( سكك حديدية - الخط الثالث للمترو  - مونوريل - أتوبيسات ترددية على الطريق الدائرى)  ) لخدمة جمهور الركاب

 

 

مقالات مشابهة

  • جعمان يفتتح مشاريع مياه في مديريتي جبل عيال يزيد والسودة بعمران
  • تعز.. اليونسكو تتعهد بتنفيذ مشاريع بهدف تأهيل المعالم الأثرية التي تعرضت للدمار خلال الحرب
  • 1.2 مليار ريال قيمة المشاريع التي وطنتها صالة استثمر في عُمان
  • بلدية الشارقة تدشن مشروعين لتوفير مياه الري للمشاريع الزراعية بإشراف الفريق المختص من البلدية وخلال وقت قياسي
  • وزير الري: العالم يعاني من التغيرات المناخية بسبب تأثيرها على المحاصيل الزراعية
  • ضبط لصوص الجرارات الزراعية وماكينات الري في الغربية
  • وزير النقل: عدد مستخدمي السكك الحديدية يوميا وصل مليون راكب
  • كامل الوزير: نستهدف نقل 2 مليون راكب يوميا بالسكة الحديد
  • محافظ أسوان يتفقد توفير السلع الأساسية بهايبر مدينة أبو سمبل السياحية