تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شددت الأمم المتحدة على أن قوات حفظ السلام التابعة لها في لبنان (اليونيفيل) ومقارها يجب ألا تكون هدفا أبدا.. مؤكدة أن مثل هذه الهجمات قد تشكل جريمة حرب.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش - في تصريحات أوردتها قناة "الحرة" الأمريكية مساء الأحد - إن قوات اليونيفيل ستبقى في جميع مواقعها.

وأكد جوتيريش ضرورة ضمان سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة وممتلكاتها.. داعيا في الوقت ذاته جميع الأطراف - بما في ذلك الجيش الإسرائيلي - إلى الامتناع عن أي أعمال من شأنها تعريض قوات حفظ السلام للخطر.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الامم المتحده اليونيفيل قوات حفظ السلام لبنان

إقرأ أيضاً:

أوستن يعبر لغالانت عن قلقه من استهداف قوات اليونيفيل في لبنان

أعرب وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن عن قلقه العميق إزاء التقارير بشأن استهداف الجيش الإسرائيلي مواقع قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان.

وفي مباحثات هاتفية مع نظيره الإسرائيلي، يوآف غالانت، السبت شدد أوستن على أهمية ضمان سلامة وأمن قوات اليونيفيل والقوات المسلحة اللبنانية، والحاجة إلى التحول من العمليات العسكرية في لبنان إلى المسار الدبلوماسي في أقرب وقت ممكن.

ووفق بيان للبنتاغون، أثار أوستن خلال الاتصال الوضع الإنساني السيء في غزة، مشددا على ضرورة اتخاذ خطوات لمعالجته.

وكرر أوستن التزام الولايات المتحدة الثابت والدائم بأمن إسرائيل، مشيرا إلى أنه بمناسبة يوم الغفران هناك حاجة إلى إعادة جميع الرهائن إلى عائلاتهم في أقرب وقت ممكن.

حذرت قوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان "يونيفيل" السبت من نزاع إقليمي "كارثي" مع تواصل القتال بين إسرائيل وحزب الله وحماس على جبهتي لبنان وغزة.

"تطور خطير" أثار موجة تنديد.. "اليونيفيل" وسط الاشتباكات في لبنان أثار استهداف قوة الأمم المتحدة المؤقتة "اليونيفيل" في لبنان من قبل الجيش الإسرائيلي، موجة من التنديد الدولية، فيما دعا زعماء أوربيون لوقف مبيعات الأسلحة لإسرائيل للضغط على إسرائيل على خفض تصعيد التوتر في الشرق الأوسط.

وأعلنت قوة حفظ السلام الأممية إصابة خمسة من عناصرها في جنوب لبنان خلال يومين فقط.

وقال المتحدث باسم اليونيفيل أندريا تيننتي في مقابلة مع وكالة فرانس برس السبت إن النزاع بين حزب الله وإسرائيل "قد يتحول قريبا جدا إلى نزاع إقليمي له آثار كارثية على الجميع".

وأعربت 40 دولة على الأقل السبت عن دعمها "الكامل" لقوة اليونيفيل، حاضة على حماية عناصرها.

وقالت هذه الدول المساهمة في اليونيفيل "ندين بشدة الهجمات الأخيرة ضد حفظة السلام. يجب أن تتوقف أفعال كهذه فورا وأن يتم التحقيق فيها بشكل مناسب"، حسب ما جاء في رسالة نشرها حساب البعثة البولندية إلى الأمم المتحدة.

وأضافت الدول، وبينها الهند وألمانيا، "نحض جميع أطراف النزاع على احترام وجود اليونيفيل، وهو ما يستدعي ضمان أمن جميع موظفيها وسلامتهم".

مقالات مشابهة

  • غوتيريس: استهداف مواقع “اليونيفيل” قد يشكّل جريمة حرب
  • أنطونيو جوتيريش:  الهجوم على اليونيفيل جريمة حرب
  • غوتيريش: استهداف اليونيفيل جريمة الحرب.. باقية في مواقعها
  • غوتيريس: استهداف مواقع "اليونيفيل" قد يشكّل جريمة حرب
  • الأمم المتحدة عن استهداف اليونيفيل: تلك المقار يجب ألا تكون أبداً أهدافاً للقصف
  • الأمم المتحدة: قوات اليونيفيل في لبنان لا تزال في جميع مواقعها
  • أوستن يعبر لغالانت عن قلقه من استهداف قوات اليونيفيل في لبنان
  • جوتيريش: إطلاق النار على قوات "اليونيفيل" جنوب لبنان يعد انتهاكًا للقانون الدولي
  • الخارجية الكندية:  استهداف مواقع اليونيفيل جنوب لبنان غير مقبول