صدى البلد:
2024-10-13@23:15:46 GMT

هل صلاة التسابيح تكون بتشهد؟.. أمين الفتوى يجيب

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

أجاب الشيخ أحمد العوضي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على  سؤال سيدة حول حكم صلاة التسابيح، وهل بها التشهد مثل الصلوات العادية أم لا؟.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، "صلاة التسابيح تتضمن ذكرًا ووردًا عن سيدنا الإمام علي رضي الله عنه، والذي ذكر فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم علمه هذه الصلاة المميزة".

وأضاف: "في كل ركعة من صلاة التسابيح تُقال 75 تسبيحة، مما يجعل مجموع التسبيحات 150 عند التشهد في الوسط، وبيّن أنه إذا أرادت السائلة أن تسلم بعد ركعتين بعد التشهد الأول، فهذا جائز شرعًا".

وأشار إلى أنه في حالة صلاة أربع ركعات معًا، يمكن أداء تشهد وسط وتشهد أخير، كما هو الحال في الصلاة العادية، مؤكدا: "ستتسلم بعد ركعتين، وهذا جائز، كما في صلاة السنة، ويمكنها أن تصلي الأربعة ركعات المتتابعة، مثل صلاة الصبح والظهر والعصر، دون الحاجة لتشهد وسط".

وأوضح الشيخ العوضي أنه يمكن أن يكون في هذه الصلاة تشهد وسط أو تشهد أخير، فإذا صلت أربع ركعات، ثم سلمت، يمكنها بعد ذلك أداء ركعتين أخريين بتشهد أخير.

 

كيفية صلاة التسابيح
وقالت دار الإفتاء في شرح كيفية صلاة التسابيح، إن صلاة التسابيح مشروعة مستحبة وثوابها عظيم، وحديثها ثابت مروي من طرق كثيرة صححه أئمة من أهل الحديث وأقل درجاته الحُسْن.

وتابعت: فمن فعل هذه الصلاة وواظب عليها خصوصًا في المواسم المباركة؛ كليالي العشر الأواخر من رمضان فهو على خير وسُنَّةٍ، ومن تركها فلا حرج عليه بشرط عدم الإنكار على من فعلها؛ لأنه لا إنكارَ في المسائل المختلف فيها.

حديث صلاة التسابيح
حديث صلاة التسابيح مرويٌّ من طرق كثيرة وعن جماعة من الصحابة، وقد أخرج حديثَها أئمةُ الإسلام وحفاظُه، وأمثل طرقها حديث عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم للعباس بن عبد المطلب رضي الله عنهما: «يَا عَبَّاسُ، يَا عَمَّاهُ، أَلَا أُعْطِيكَ، أَلَا أَمْنَحُكَ، أَلَا أَحْبُوكَ، أَلَا أَفْعَلُ بِكَ عَشْرَ خِصَالٍ، إِذَا أَنْتَ فَعَلْتَ ذَلِكَ غَفَرَ اللهُ لَكَ ذَنْبَكَ أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ، قَدِيمَهُ وَحَدِيثَهُ، خَطَأَهُ وَعَمْدَهُ، صَغِيرَهُ وَكَبِيرَهُ، سِرَّهُ وَعَلَانِيَتَهُ، عَشْرَ خِصَالٍ: أَنْ تُصَلِّيَ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ تَقْرَأُ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ وَسُورَةً، فَإِذَا فَرَغْتَ مِنَ الْقِرَاءَةِ فِي أَوَّلِ رَكْعَةٍ وَأَنْتَ قَائِمٌ، قُلْتَ: سُبْحَانَ اللهِ، وَالْحَمْدُ للهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَاللهُ أَكْبَرُ، خَمْسَ عَشْرَةَ مَرَّةً، ثُمَّ تَرْكَعُ، فَتَقُولُهَا وَأَنْتَ رَاكِعٌ عَشْرًا، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنَ الرُّكُوعِ، فَتَقُولُهَا عَشْرًا، ثُمَّ تَهْوِي سَاجِدًا، فَتَقُولُهَا وَأَنْتَ سَاجِدٌ عَشْرًا، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنَ السُّجُودِ فَتَقُولُهَا عَشْرًا، ثُمَّ تَسْجُدُ، فَتَقُولُهَا عَشْرًا، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ، فَتَقُولُهَا عَشْرًا، فَذَلِكَ خَمْسٌ وَسَبْعُونَ، فِي كُلِّ رَكْعَةٍ تَفْعَلُ ذَلِكَ فِي أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ، إِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تُصَلِّيَهَا فِي كُلِّ يَوْمٍ مَرَّةً فَافْعَلْ، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ جُمُعَةٍ مَرَّةً، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ شَهْرٍ مَرَّةً، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ سَنَةٍ مَرَّةً، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ، فَفِي عُمُرِكَ مَرَّة». رواه البخاري في جزء "القراءة خلف الإمام"، وأبو داود وابن ماجه في "سننهما"، وابن خزيمة في "صحيحه".

حكم صلاة التسابيح
وأوضحت دار الإفتاء أن القول بأن هذه الصلاة مشروعة مستحبة هو مذهب الشافعية والحنفية وقول عند الحنابلة بجوازها، ويرى بعض العلماء أنها غير مستحبة ذهابًا منهم إلى تضعيف حديثها، ومخالفة هيئتها لهيئة باقي الصلوات، ويُروَى هذا عن الإمام أحمد، وإليه ميل الحافظ ابن حجر في "التلخيص"؛ حيث نقل تضعيف حديثها عن ابن تيمية والمزي.

ويجيب أصحاب الرأي الأول: بأن هذه الصلاة مرويةٌ من طرق كثيرة يقوي بعضها بعضًا، وأن ذلك اعتضد بفعل كثير من السلف لها ومداومتهم عليها، وأن مجرد المخالفة في هيئة الصلاة عن الهيئة المعتادة لا يقدح في مشروعيتها كما هو الحال في كثير من الصلوات؛ كالعيدين والجنازة والكسوف والخسوف والخوف.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حكم صلاة التسابيح صلاة التسابيح حديث صلاة التسابيح كيفية صلاة التسابيح ف ت ق ول ه ا ع ش ر ا صلاة التسابیح هذه الصلاة

إقرأ أيضاً:

3 سنن لصلاة يوم الجمعة للنساء

ليوم الجمعة سنن من الهدى النبوي، وتختص بالرجال من منطلق وجوب صلاة الجمعة عليهم دون النساء، ولكن يبقي يوم الجمعة عيد لكل المسلمين مع اختلاف النوع، فما هى سنن الجمعة الخاصة بالنساء. 

صلاة الجمعة.. 7 سنن من هدي النبي الاغتسال وسورة الكهف... سنن يوم الجمعة ومشروعية التنفل بعد الصلاة سنن يوم الجمعة للنساء

 

1- حضور خطبة وصلاة الجمعة حيث إنّ شرط الذكورة شرط وجوب لأداء صلاة الجمعة وليس شرط صحة؛ لذلك يستحب للمرأة التوجه لصلاة الجمعة من أجل الاستفادة، بشرط استئذان ولي أمرها الذي له حق القوامة عليها، ويدل حديث: (إذا اسْتَأْذَنَتِ امْرَأَةُ أحَدِكُمْ إلى المَسْجِدِ فلا يَمْنَعْها)،على أنه ليس لولي أمر النساء الحق في منعن "من حضور الصلاة في جماعة في المسجد إذا عرف أنهن يردن الصلاة".


2- الحرص على أن تكون في الصفوف الأخيرة وهذه السنة مقيَّدة في حال كَون المسجد لا فاصل فيه بين صفوف النساء والرجال، فإذا كان الرجال قريبين من النساء فالصف الأخير هو الأفضل للمرأة، "أما إذا كان هناك جدار ساتر، والرجال لا يرون النساء، والنساء لا ترى الرجال، والأصوات لا تصل من النساء إلى الرجال، ولا من الرجال إلى النساء؛ فإنهن يتقدمن للصف الأول".

3- التبكير في الخروج من المسجد وهذا السبب الذي علّل به الإمام الزهري، تأخر الرسول في الخروج من صلاة الجماعة، الذي جاء في حديث: (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا سَلَّمَ قَامَ النِّسَاءُ حِينَ يَقْضِي تَسْلِيمَهُ، وَيَمْكُثُ هُوَ فِي مَقَامِهِ يَسِيرًا قَبْلَ أَنْ يَقُومَ، قَالَ: نَرَى أَنَّ ذَلِكَ كَانَ لِكَيْ يَنْصَرِفَ النِّسَاءُ، قَبْلَ أَنْ يُدْرِكَهُنَّ أَحَدٌ مِنَ الرِّجَالِ).

 سنن يوم الجمعة المشتركة بين الرجال والنساء 

 

الغسل ولبس ملابس نظيفة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إِذَا رَاحَ أَحَدُكُمْ إِلَى الجُمُعَةِ فَلْيَغْتَسِلْ).ويزداد طلب الغسل توكيداً "إذا لم يكن له رائحة لا يُذهبها إلا الغسل"، وكذلك إزالة الرائحة الكريهة في الفم التي تؤذي المصلين كالثوم والبصل، فورد في الحديث: (مَنْ أَكَلَ مِنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ فَلاَ يَقْرَبْنَا، أَوْ: لاَ يُصَلِّيَنَّ مَعَنَا). الإكثار من الأدعية والأذكار وذلك من أجل تحري ساعة الإجابة يوم الجمعة، فقد جاء في الحديث عن فضل يوم الجمعة: (فِيهِ سَاعَةٌ، لاَ يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شَيْئًا، إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ).ومن أفضل الأذكار تلاوة القرآن وخاصة سورة الكهف، "ويفضل بعض العلماء أن تكون قبل الصلاة".
 

مقالات مشابهة

  • أمين الفتوى: الحجاب واجب على الفتيات في هذا السن
  • فضل الصلاة في جوف الليل.. الإفتاء تٌجيب
  • لماذا يؤخر الصلاة من حضره الطعام؟.. أمين الفتوى يجيب
  • هل قراءة سورة الإخلاص بعد صلاة القيام وقبل الوتر فرض؟
  • هل صلاة التسابيح تكون بتشهد؟.. أمين الفتوى يُجيب -(فيديو)
  • دار الإفتاء توضح حكم قراءة القرآن من المصحف في الصلاة
  • من الجُنْد الغربي السالم من الفتن في حديث النبي.. الإفتاء توضح
  • دار الإفتاء توضح صحة حديث «أكثروا من الصلاة علي يوم الجمعة»
  • 3 سنن لصلاة يوم الجمعة للنساء