قضت محكمة مجلس الدولة بقبول الطعن من أحد الأساتذة العاملين بجامعة المنصورة، وإلغاء قرار رئيس جامعة المنصورة رقم 907 بتاريخ 5-2-2018، فيما تضمنه من إنهاء خدمته للانقطاع اعتبارا من 1-8-2018.

وقالت المحكمة، إن الطاعن كان يشغل وظيفة أستاذ بقسم طب الأطفال بكلية الطب بالجامعة المطعون ضدها؛ وتقدم بطلب منحة إجازة خاصة لمرافقة الزوجة، اعتبارا من 1-8-2018، إلا أن الجامعة امتنعت عن إجابته، وانقطع عن العمل منذ هذا التاريخ، ولم يعد لاستلام عمله بالجامعة، فعرض أمره على مجلس القسم بتاريخ 28-11-2018 فوافق علي إنها خدمته، ثم مجلس الكلية بتاريخ 28-12-2018 فوافق علي ذلك، ثم مجلس الجامعة بتاريخ 23-1-2019 فوافق على إنهاء خدمته.

قرار إنهاء الخدمة

وأضافت، «صدر بناءً على ذلك القرار المطعون فيه رقم (907) بتاریخ 5-2-2019 باعتباره مستقبلا وإنهاء خدمته للانقطاع اعتبارا من 1-8-2018 (تاریخ انقطاعه عن العمل).

وحيث إن الجامعة المطعون ضدها قد اعتبرت الطاعن منقطعا عن عمله دون إذن اعتبارا من 1-8-2018، إلا أنه كان يمتنع عليها قانونا عملا بحكم المادة (117) من قانون تنظيم الجامعات المشار إليها، وما جرى عليه قضاء هذه المحكمة إنهاء خدمته قبل انقضاء مدة الستة أشهر التالية للانقطاع، التي يحق له فيها العودة لاستلام عمله بالجامعة.

وبالبناء على ما تقدم، وإذ أصدر مجلس الجامعة قراره بجلسة 23-1-2019 بإنهاء خدمة الطاعن اعتبارا من 1-8-2018 للانقطاع عن العمل، ثم صدر القرار المطعون فيه رقم 907 بتارخ 5-2-2019 من رئيس الجامعة المطعون ضدها، باعتبار الطاعن مستقيلا وإنهاء خدمته اعتبارا من 1-8-2018 دون أن تتربص ستة أشهر من تاريخ الانقطاع، التي ترخص فيها المشرع للطاعن بالعودة لاستلام عمله بالجامعة خلالها، بحسبان أن الستة أشهر يتم حسابها وفقا لأحكام القانون من تاريخ موافقة مجلس الجامعة السلطة المختصة في هذا الشأن باعتبار أن قرار رئيس الجامعة هو قرار تنفيذي لما قرره مجلس الجامعة، فتكون قد تعجلت القرار، ويعتبر مخالفا لصحيح حكم القانون مما يوجب إلغاؤه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رئيس الجامعة رئيس جامعة المنصورة طب الأطفال أحكام القانون أساتذة مجلس الجامعة عن العمل

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة برج العرب: الجامعات التكنولوجية تخدم العلم الأكاديمي والمهني

أكد الدكتور محمد مرسي الجوهري، رئيس جامعة برج العرب التكنولوجية، أن الجامعة أنشئت بقانون 72 لعام 2019، مشددًا على أن الجامعات التكنولوجية تخدم العلم الأكاديمي والعلم المهني، وهو ما تحتاجه الدولة المصرية خلال الفترة المقبلة.

الجامعات التكنولوجية

وأضاف الجوهري، في مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"، أنه جرى العمل على إنشاء 10 جامعات لخدمة سوق العمل، كما قامت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بعمل دراسة جدوى بخصوص التخصصات التكنولوجية المختلفة.

وتابع: "في العام الماضي، تفقد الرئيس السيسي الجامعة وكانت زيارة موفقة واطلع على مستوى الطلاب لدينا"، مشيرًا إلى أنّ إن التخصصات الموجودة في الجامعات التكنولوجية تؤهل الطالب لسوق العمل، خاصة أن تلك الجامعات تعمد على الصناعات في مختلف المجالات، وإدخال التكنولوجيا يها.

خبير: ثورة 30 يونيو كانت بداية الاستقرار في مصر رئيس الوزراء: الأزمات العالمية شكلت تهديدا لأمن واستقرار العديد من الدول

وأكد: "كل تخصص في الجامعات التكنولوجية يخدم المنطقة الموجودة فيها مثل تكنولوجيا الغزل والنسيج وتكنولوجيا الجرارات الزراعية والصناعات الغذائية، و40% من الصناعات الغذائية في الإسكندرية موجودة لدينا في برج العرب، ولدينا تكنولوجيا العلوم الصحية وبرامج للصناعات الدوائية التي تدعم شركات الدواء".
 

مقالات مشابهة

  • 640 حالة حصاد قافلة جامعة الزقازيق بقرية كفر قراجة
  • جامعة بنها تواصل القوافل الطبية لمؤسسة الأيتام للبنين
  • جامعة كفر الشيخ تطلق قافلة بيطرية لقرية "نشرت" بقلين ضمن حياة كريمة
  • كلية التمريض جامعة بني سويف تنظم برنامجا تدريبيا لأخصائيات التأمين الصحي
  • رئيس جامعة برج العرب: الجامعات التكنولوجية تخدم العلم الأكاديمي والمهني
  • فريق بجامعة المنصورة يقدم عرضًا حيًا على الهواء لجراحة قسطرة مخية
  • رئيس جامعة المنصورة يهنئ السيسى بذكرى ثورة 30 يونيو
  • مدرس مساعد بكلية العلوم جامعة المنصورة تفوز بجائزة "جولدرينج" المرموقة من مجتمع الحفريات الدولي
  • رئيس جامعة المنصورة يُهنئ الرئيس السيسى بذكرى ثورة 30 يونيو
  • مدرس مساعد بعلوم المنصورة تفوز بجائزة "جولدرينج" من مجتمع الحفريات الدولي