اتهم الجيش الإسرائيلي، حزب الله اللبناني بإطلاق صواريخ، بالقرب من مواقع تابعة لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان "يونيفيل"، على مدار الأشهر الماضية.

جاء اتهام الجيش الإسرائيلي بعد أن اتهمته القوة الأممية بالاعتداء على أفرادها ومواقعها في جنوب لبنان، مما أثار حملة تنديد دولية.
وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، على منصة "إكس"، الأحد، إن "حزب الله أطلق 25 صاروخاً بالقرب من مواقع تابعة لليونيفيل باتجاه إسرائيل على مدار الأشهر الماضية".


وذكر أدرعي أن الصواريخ التي أطلقها حزب الله قرب مواقع "يونيفيل" أدت إلى مقتل جنديين إسرائيليين.
وأشار إلى أن الجيش الإسرائيلي ضبط خلال العملية البرية "المحدودة" في جنوب لبنان، "مئات الوسائل القتالية بما فيها قطع أسلحة، قنابل يدوية ومنصات إطلاق صواريخ موجهة نحو إسرائيل، وكل ذلك على بعد عشرات إلى مئات قليلة من الأمتار عن مواقع اليونيفيل الدولية، والتي تقع بالقرب من الخط الأزرق".

غوتيريش: الهجوم على اليونيفيل جريمة حرب - موقع 24حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأحد، من أن أي هجمات على قوات حفظ السلام الدولية "قد تشكل جريمة حرب"، وذلك بعد أن اقتحمت دبابتان إسرائيليتان بوابات قاعدة لقوات حفظ السلام في جنوب لبنان، مالمعروفة باسم "اليونيفيل".

واتهم أدرعي لبنان والمجتمع الدولي بـ"الفشل" في تطبيق القرار 1701، الذي ينص على ابتعاد حزب الله عن الحدود.
وقال إن "حزب الله يعمل منذ سنوات قرب الحدود، بشكل ينتهك قرار مجلس الأمن".
وأكد أن الجيش الإسرائيلي سيتخذ الإجراءات كافة لـ"تجنب" إصابة قوات اليونيفيل في جنوب لبنان، "على الرغم من الحالة المعقدة".
وندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بالهجمات التي أسفرت عن إصابة عدد من جنود حفظ السلام في لبنان، معتبراً أنها قد ترقى إلى مستوى "جريمة حرب".
وأوضح غوتيريش، أن "طواقم اليونيفيل ومواقعها يجب ألا تتعرض للاستهداف أبداً "مشدداً على أن "الهجمات ضد جنود حفظ السلام تنتهك القانون الدولي، وقد تشكل جريمة حرب".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإسرائيلي لليونيفيل إسرائيل وحزب الله اليونيفيل الجیش الإسرائیلی فی جنوب لبنان حفظ السلام جریمة حرب حزب الله

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يعلن أسر مقاتل من حزب الله جنوب لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد، عن أسر مقاتل من حزب الله في جنوب لبنان، دون تحديد المكان والزمان.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، إن العنصر المأسور "تحصن داخل مجمع تحت الأرض في جنوب لبنان".

وأوضح "خلال نشاط قوات جيش الدفاع في منطقة جنوب لبنان، تم العثور على فتحة نفق تحت أرضي داخل أحد المباني الذي يقود إلى منطقة مكوث مخربين مع فتحة خروج مجاورة".

#عاجل ״يلا، إطلع قبل ما تروح حياتك״- جيش الدفاع يأسر عنصر في حزب الله تحصن داخل مجمع تحت الارض في جنوب لبنان

????خلال نشاط قوات جيش الدفاع في منطقة جنوب لبنان، تم العثور على فتحة نفق تحت أرضي داخل أحد المباني الذي يقود إلى منطقة مكوث مخربين مع فتحة خروج مجاورة.

????لقد فرضت القوات… pic.twitter.com/aJ8ybe0hRd

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) October 13, 2024

وأضاف "لقد فرضت القوات طوقا على المبنى، وفتشت فتحة النفق وعثرت على مجمع تحت أرضي بعمق حوالي 7 أمتار تحصن فيه مخرب تابع لمنظمة حزب الله إلى جانب الوسائل القتالية والمعدات المصممة للمكوث لفترة طويلة".

وتابع "وبعد استسلام واعتقال المخرب، استجوبه المقاتلون في الميدان ثم نقل إلى مرفق احتجاز لمتابعة التحقيق معه داخل الأراضي الإسرائيلية".

ولم يؤكد حزب الله أو ينفي أسر أحد مقاتليه، وأعلن، الأحد، عن خوض مقاتلين اشتباكات عنيفة خلال محاولات تسلل قوات إسرائيلية إلى مناطق بليدا ورامية ومارون الراس جنوب لبنان.

وتتواصل الاشتباكات العنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي، الأحد، بعدة مناطق في جنوب لبنان، في وقت تستمر فيه الغارات الإسرائيلية على مناطق متفرقة، ومنها غارة استهدفت مسعفين من الصليب الأحمر اللبناني.

وقال حزب الله، الأحد، إن مقاتليه استهدفوا تجمعا لجنود إسرائيليين داخل بلدة حدودية في جنوب لبنان، بعدما أعلن فجرا صد محاولتي تسلل وقصف مواقع في شمال إسرائيل.

وأورد الحزب في بيانات أن مقاتليه استهدفوا تجمعا لجنود إسرائيليين في بلدة مارون الراس بقذائف المدفعية، واشتبكوا مع قوات أخرى في بليدا، في وقت تواصل إسرائيل شن غارات على مناطق عدة بموازاة عمليات توغل بري.

من جانبه أعلن الصليب الأحمر اللبناني عن إصابة مسعفين تابعين له في غارة إسرائيلية، الأحد، وذلك لدى وصولهم إلى موقع كان قد تعرض لهجوم سابق في جنوب لبنان.

وقال الصليب الأحمر في بيان "إثر الغارة التي استهدفت أحد المنازل في بلدة صربين... وصلت سيارتا إسعاف مع الفرق إلى المكان" بعد إجراء الاتصالات اللازمة مع اليونيفيل.

وأضاف أنه لدى وصول طاقمه "تم استهداف المنزل للمرة الثانية فأصيب مسعفون برضوض وأحدهم إصابته طفيفة ولحقت أضرار بالسيارتين"، موضحا أنه "تم نقل المسعفين إلى مستشفى تبنين وتم إجراء الفحوص الطبية اللازمة وحالتهم لا تدعو للقلق".

وفي وقت سابق، الأحد، قال حزب الله إنه اشتبك مع قوات إسرائيلية حاولت التسلل إلى قرية رامية في جنوب لبنان فيما أصيب جندي ثالث من قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) في الصراع المتفاقم بين إسرائيل والجماعة المدعومة من إيران.

وأدت العملية الإسرائيلية الموسعة إلى نزوح أكثر من 1.2 مليون شخص، وفقا للحكومة اللبنانية، التي تقول إن أكثر من 2100 شخص قتلوا وأصيب 10 آلاف آخرين خلال أكثر من عام من القتال. ولا تميز الإحصاءات بين المدنيين والمقاتلين، ولكنها تشمل عشرات النساء والأطفال.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تتهم حزب الله بمُهاجمتها من مواقع قرب مواقع قوات اليونيفل بجنوب لبنان
  • اليونيفيل: الجيش الإسرائيلي دمر البوابة الرئيسية في بلدة رامية جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن أسباب اقتحام موقع اليونيفيل جنوبي لبنان
  • يونيفيل تتهم الجيش الإسرائيلي بارتكاب "انتهاكات مروعة"
  • الجيش الإسرائيلي يعلن أسر مقاتل من حزب الله جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يصدر بيانا بشأن إصابة اثنين من جنود "اليونيفيل" في جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلق على الإصابة الجديدة لعنصرين من اليونيفيل
  • فرنسا تستدعي سفير إسرائيل بعد الهجمات على مواقع اليونيفيل
  • إصابات في قوات اليونيفيل بعد إطلاق إسرائيل النار على مواقع جنوب لبنان