كشفت هيئة الدفاع عن معتقلي ملف "دعم المقاومة" في الأردن، عن تفاصيل انتهاكات واسعة ضدهم تزامنا مع خامس جلسات محاكمتهم أمام محكمة أمن الدولة.

وقالت الهيئة في بيان إن المعتقلين الثلاثة في القضية إبراهيم جبر، وشقيقه حذيفة جبر، إضافة إلى خالد المجدلاوي، تعرضوا لانتهاكات واسعة طيلة الفترة الماضية، وأيضا أثناء نقلهم من السجن إلى محكمة أمن الدولة.



وذكرت أن الجلسة التي تمت خلالها مناقشة ثاني شهود النيابة العامة من قبل المحامي عبد القادر الخطيب رئيس هيئة الدفاع عن المعتقلين، كشف فيها المعتقلون أنهم لا يزالون محرومين من أبسط حقوقهم، بما فيها شربهم المياه خلال نقلهم إلى المحكمة.


وتم حرمان الشقيقين إبراهيم وحذيفة جبر من الزيارة الخاصة لعوائلهم، بسبب "اتهامات باطلة" بحقهم.

وأضاف البيان: "حتى تاريخ هذا البيان لا يزال منع الزيارة بحق المعتقلين وعوائلهم قائمًا إلا من وراء حاجز وعبر الهاتف المراقب وهو الأمر الذي تستهجنه هيئة الدفاع وترفضه".

وكشفت الهيئة أن المعتقلين الثلاثة يتم وضعهم في مهجع مكتظ جدًا، ومليء بأصحاب المحكوميات العالية على خلفية قضايا تتعلق بـ"هتك العرض، والقتل، وجرائم الاغتصاب والمخدرات".

وأشارت الهيئة إلى أن ما يحصل مع معتقلي "دعم المقاومة" هو "تضييق متعمد، ومخالفة جسيمة لقانون مراكز الإصلاح والتأهيل، وتحديدًا نص المادة 11 من القانون التي توجب عزل النزلاء الموقوفين عن المحكومين".

وأضاف البيان أن "هيئة الدفاع تعتبر تعريض المعتقلين للمضايقات اليومية في أماكن احتجازهم غير القانوني داخل مراكز الإصلاح والتأهيل المودعين، فيها لاعتبارات سياسة غير مقبولة، وأن رفض تكفيلهم والاستمرار باحتجازهم بظروف مسيئة لهم هو أحد أشكال تجريم المقاومة ومعاقبة المعتقلين لدعمهم المقاومة، وإصدار  أحكام تجريمية على أفعالهم المشروعة وتجاهل أن أي دعم للمقاومة هو في حقيقته دفاع عن الأردن وفلسطين".

وما زالت هيئة الدفاع تطالب منذ توقيف المعتقلين قبل نحو عام ونصف بإعادة الأموال والمركبات والأجهزة التي تمت مصادرتها "دون سبب قانوني"، وما زالت محتجزة، رغم أنها تعود لعائلات المعتقلين، بجسب البيان.
 



المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية دعم المقاومة جبر المجدلاوي الاردن فلسطين جبر دعم المقاومة المجدلاوي المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة هیئة الدفاع

إقرأ أيضاً:

الكشف عن تفاصيل جديدة حول هجوم حماس.. اعتمد على 17 ألف صورة

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، تفاصيل جديدة حول هجوم السابع من أكتوبر الذي نفذته كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، استنادا لوثائق عثر عليها جيش الاحتلال أثناء عملياته العسكرية في قطاع غزة.

وذكرت الصحيفة أنها اطلعت على سيناريوهات الهجوم وخيارات حركة حماس، بعد عثور الجيش الإسرائيلي على وثائق تعود للحركة في قطاع غزة، موضحة أن "حماس وضعت قبل هجومها ثلاثة خيارات، مستندة في ذلك على وجود 17 ألف صورة بحوزتها".

ولفتت إلى أن خطط الهجوم استندت إلى "قاعدة بيانات ضخمة" تضم أكثر من 17 ألف صورة، تتنوع بين صور أقمار صناعية وصور المدن والأماكن الطبيعية الإسرائيلية الملتقطة بكاميرات الطائرات بدون طيار أو المسحوبة من وسائل التواصل الاجتماعي.

وتابعت الصحيفة التي قالت إن الوثائق عثر عليها داخل مراكز لقيادة "حماس": "تم وضع صورة مفصلة لثلاثة اتجاهات محتملة للهجوم، واقتراح تكتيكات لخداع وإرباك أفراد الأمن الإسرائيليين. وتشمل الخطط مزيجا من العمليات ذات التقنية المنخفضة، بعضها تم استخدامه في 7 أكتوبر، والبعض الآخر يبدو أكثر طموحا".

وأكدت أنها لا تستطيع التحقق من صحة تلك الوثائق "لكن محتواها يتطابق مع تقييمات أجهزة المخابرات الأمريكية وحلفاء إسرائيل".



وتابعت: "إحدى الخطط تضمنت الهجوم على ناطحة سحاب "موشيه أبيب" المكونة من 70 طابقا، بالإضافة إلى مجمع "عزرائيلي سنتر" المكون من ثلاث ناطحات سحاب ومركز تسوق ضخم وسينما ومحطة للسكك الحديدية بجانب مقر قيادة للجيش الإسرائيلي وكان من المفترض أن انهيار المباني قد يؤدي إلى تدمير هذه المنشأة العسكرية".

وأمس، كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، عن وثائق ضبطها جيش الاحتلال الإسرائيلي في أحد الأنفاق، وتتضمن خطط حركة حماس على مدى عامين لهجمات السابع من أكتوبر لعام 2023.

وأشارت الصحيفة في تقرير ترجمته "عربي21" إلى أن الوثائق تظهر أن حماس امتنعت عن التصعيد لمدة عامين، من أجل مضاعفة أثر المفاجأة، منوهة إلى أنها "حاولت إقناع حزب الله وإيران، وأوفدت وفدا برئاسة خليل الحية للاجتماع مع قائد في الحرس الثوري في لبنان، وطلب المساعدة في مهاجمة مواقع حساسة في بداية الهجوم".

وذكرت أن الوثائق تحتوي على محاضر عشرة اجتماعات سرية بين كبار مسؤولي حماس، وتم الاستيلاء عليها في جهاز حاسوب عثر عليه الجيش الإسرائيلي في نهاية كانون الثاني/ يناير الماضي، بمركز قيادة تحت الأرض تابع لحماس في خانيونس جنوب القطاع.

مقالات مشابهة

  • كشف تفاصيل انتهاكات واسعة ضد معتقلي دعم المقاومة في الأردن
  • بروتوكول تعاون بين الهيئة الوطنية للإنتخابات والتربية والتعليم.. تفاصيل
  • الكشف عن تفاصيل جديدة حول هجوم حماس.. اعتمد على 17 ألف صورة
  • الكشف عن تفاصيل جديدة بشأن خدمة الـ 4G في ساحل ووادي حضرموت
  • حزب الله يستهدف عدد من المواقع الصهيونية ويحقق فيها إصابات مباشرة
  • وزارة الري تكشف تفاصيل اجتماع الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل
  • الهيئة النسائية بمديرية الدريهمي تنظم وقفة بالذكرى الأولى لـ “طوفان الأقصى”
  • عاجل.. الكشف تفاصيل إصابة محمد عبد المنعم بعد مواجهة موريتانيا
  • عاجل.. حزب الله ينفي ما نشرته “رويترز” بشأن ما أسمته بـ”القيادة الجديدة للحرب البرية” ويصدر هذا البيان (تفاصيل + نص البيان)